اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

تأسيس شركة فردية في السعودية الخطوات و الرسوم 1445



إن تأسيس الشركات الفردية من أكثر الأشياء التي يطمح الناس إلى إنشائها في المملكة العربية السعودية سواء من طرف المواطنين أو الأجانب ، و قد أجازت المملكة هذا الأمر كغيرها من دول العالم و ذلك في سبيل النهوض باقتصاد المملكة و أيضا لأجل تشجيع الاستثمارات على أرضها . .

و بطبيعة الحال إن تأسيس الشركات الفردية في المملكة العربية السعودية له مجموعة من الشروط و الإجراءات التي أقرها المشرع و التي لا بد على المستثمر احترامها و تطبيقها جميعها و ذلك لكي تكون الشركة المنشأة شركة قانونية ولا يواجه أية مشكلات حولها في المستقبل ، و من خلال موضوع اليوم نحن سوف نعرفك على كل ما يتعلق بتأسيس الشركات الفردية في المملكة و نشير إلى الخطوات الواجب اتباعها و أيضا إلى الرسوم التي يكون على المستثمر دفعها في هذا الشأن فتابع معنا . .
تأسيس شركة فردية في السعودية الخطوات و الرسوم 1445


إنشاء مؤسسة فردية

إن الشركة ذات المسؤولية المحدودة من أنواع الشركات التي يمكن أن تؤسس بشكل فردي أي من شخص واحد فقط أو أن تؤول كافة الحصص بها إلى فرد واحد و بالتالي فإن هذا الشخص هو من يتحمل المسؤولية فيها و يكون له كل الصلاحيات كأي يكون هو مدير الشركة و مدير مجلس الجمعية العامة للشركة كما بإمكانه أن يقوم بتعيين مدير أو أكثر و ذلك وفقا لرغبته . .

أيضا يكون صاحب الشركة ذات المسؤولية المحدودة ممثلها أمام القضاء في حالة نشوب أحد الصراعات بشأنها كما يكون هو المسؤول عن إدارتها أما الشريك المالك لحصص الشركة . .

نموذج عقد تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

هناك الكثير من النماذج التي يمكن أن تستند عليها لكي تقوم بصياغة عقد شركة مكونة من شخص واحد لكننا جهزها لك نموذجا احترافيا يمكنك الأخذ به لصياغة عقد الشركة و هو على الشكل التالي . .

تأسس وفقا لنظام الشركات السعودي و الصادر بالمرسوم الملكي رقم . . . و الموافق ل . . .شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة من طرف . . . سعودي الجنسية وفقا للسجل المدني رقم . . .بتاريخ . . .الصادر من مدينة . . مهنته . . . عنوانه . . . و ذلك وفقا للشروط و الأحكام المنظمة لقانون تأسيس الشركات الفردية في المملكة العربية السعودية . .

عقد تأسيس شركة فردية

إن عقد تأسيس الشركة الفردية يأتي شاملا لمجموعة من المعلومات و الوثائق و المستندات و التي لولاها لا يمكن أن نقول انه عقد سليم و قانوني ، و من خلال الفقرة التالية سوف نشير إلى ما خطوات عقد تأسيس شركة فردية . .

قم بالدخول إلى الخدمة عبر شبكة الانترنت . .

قم بكتابة اسم المستخدم و كلمة المرور . .

قم بالنقر على عبارة تأسيس عقد شركة . .

قم بتحديد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها . .

قم بملئ الحقول بالبيانات المطلوبة منك . .

اضغط على أيقونة إرسال الطلب . .

قم بتوثيق عقد التـأسيس . .

قم بتسديد رسوم الخدمة . .

قم بطبع السجل التجاري بشكل إلكتروني و ذلك دون أن تحتاج التوجه شخصيا إلى مقر الوزارة . .

رسوم تأسيس منشأة فردية

لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الرسوم و التي على المستثمر الراغب في تأسيس شركة فردية دفعها ، و هذه الرسوم هي تخص مصاريف تصديق المستندات و تحصيلها من الجهات المعنية بالإضافة إلى مصاريف السجل التجاري . .

إصدار سجل تجاري لشركة محدودة فردية

خدمة السجل التجاري هي التي تخول للمستثمر أن يبدأ في ممارسة نشاطه التجاري بشكل قانوني و هي على الشكل التالي . .

قم بالدخول على صفحة الخدمة عبر شبكة الانترنت . .

قم بولوج حسابك من خلال كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بك . .

قم بالنقر على أيقونة تأسيس عقد شركة فردية . .

قم بتحديد نوع الشركة التي تريد تأسيسها . .

قم بملئ الحقول بالبيانات الصحيحة مع إرفاق كل المستندات الهامة . .

انقر على زر ارسل الطلب . .

سوف يتم توثيق عقد التأسيس . .

قم بتسديد الرسوم الخاصة بهذه الخدمة . .

أخيرا سوف يكون بإمكانك أن تطبع السجل التجاري بشكل إلكتروني دون حاجة للتوجه إلى أحد فروع الوزارة بالمملكة . .

إجراءات إنشاء مؤسسة فردية في السعودية

لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الخطوات و الإجراءات التي يجب عليك كمستثمر راغب في إنشاء و تأسيس شركة فردية في المملكة العربية السعودية أن تطبقها و ذلك لكي يكون هذا التأسيس قانونيا ، و من خلال الفقرة التالية سوف نعرفك على كل الإجراءات التي عليك أن تتبعها . .

أولا ، يكون عليك أن تجري حجز لأجل التمكن من استخدام العلامة التجارية الخاصة بالشركة في اسم منتجك ، و تكون هذه العلامة التجارية محفوظة لدى وزارة التجارة و الاستثمار السعودية . .

من أجل أن تكمل عملية التقديم يكون عليك أن تتوجه إلى وزارة التجارة و الاستثمار و إن تمت الموافقة على طلبك يمكنك أن تنشأ فرعا لشركتك في هذا البلد . .

يجب أن تحصل على الموافقة أيضا من دار البلدية و خدمة الدفاع المدني تتضمن اسم و موقع المؤسسة . .

عند الحصول على كل الموافقات التي قمنا بالإشارة لها سابقا يتم تسجيل النشاط التجاري عند اتحاد الصناعة و التجارة و يتم بعد استلام تسجيل النشاط التجاري . .

قد يستغرق هذا الأمر من عشرة أيام إلى حدود ثلاثين يوما من أجل إكمال تسليم المستندات و الوثائق المطلوبة . .

المستندات المطلوبة لأجل تأسيس شركة فردية في السعودية

هناك مجموعة من المستندات و الأوراق التي على المستثمر أن يجهزها لأجل تأسيس شركة فردية في السعودية و هي على الشكل التالي . .

صورة من السجل التجاري الخاص بالمؤسسة التي سيتم إنشاءها مع مراعاة أن يكون هذا السجل موثق و مصادق عليه من طرف وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية . .

يجب أن لا يقل رأس المال عن خمسة و عشرون ألف ريال سعودي . .

شهادة من البنك المحلي بخصوص إيداع رأس المال . .

تصريح قانوني لأجل تأسيس ملكية فردية على أرض المملكة العربية السعودية .

إثبات أن صاخب المنشأة ليست له أي من السوابق الجنائية . .

صورة من بطاقة التعريف الوطنية لمالك الشركة لفردية ، مع وجوب أن يكون مصادق عليها من طرف وزارة الخارجية و من طرف السفارة السعودية . .

صورة من الهوية الخاصة بمدير المؤسسة إن كان سعودي الجنسية أما في حالة لم يكن سعودي بل خليجي فعليه أن يحضر صورة من جواز السفر بالمرافقة مع صورة البطاقة الشخصية له و يجب أن يكونا مصادقين و موثقين من طرف السفارة السعودية و من طرف وزارة التجارة أيضا . .

مزايا المؤسسة الفردية

إن إنشاء أحد المؤسسات الفردية لها مجموعة من المزايا أيضا و التي يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . .

يمكن لمؤسس الشركة تحديد التقدم لوحده . .

إن كنت راضيا عن بعض أعمال الشركة أو المؤسسة يمكنك حينها الاحتفاظ بالسجلات أو الأعمال الورقية لأجل أن تستخدمها لاحقا . .

يمكن لمالك لمؤسسة تغيير نشاطها التجاري متى ما رغب في ذلك أو القيام بمغادرة المنشأة بسهولة تامة . .

يمكن للمالك أن يتخذ قرارات العمل . .

البدء في عمل فردي من هذا النوع يبقى سهلا بالمقارنة مع الشركات المتعددة الشركاء مثلا ، حيث أن هذه النوعية تحتاج في أغلب الوقت إلى إجراءات متعددة و رأس مال كبير كما أنها تكون أكثر عرضة للخلافات و الصراعات بين الشركاء . .

فيما يخص جزء الضرائب فهو لا ينطبق على الشركات الفردية . .

يكون مالك المؤسسة مسؤولا عن إدارتها بشكل كلي ما عدا لو قام بتعيين مدير .

تأسيس شركة في السعودية للأجانب

إن تأسيس شركة في السعودية للأجانب من الأمور التي سمحت بها المملكة العربية السعودية لكن جعلتها رهينة بمجموعة من الشروط و الإجراءات القانونية ، هذه الإجراءات أو الخطوات هي على الشكل التالي . .

يجب عليك أن تقدم طلبا رسميا إلى الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية . .

إرفاق نسخة من عقد تأسيس الشركة مصادق عليه من طرف السفارة السعودية و التي تتواجد في بلد المستثمر مع مراعاة أن تتوفر على كل البيانات والمعلومات الهامة . .

تقديم طلب إلى وزارة التجارة و الصناعة من طرف مؤسس الشركة أو من طرف وكيل المؤسسين لكي يتم حجز اسم الشركة و يتم الحصول على الموافقة في مدة لا تزيد عن خمسة أيام . .

التصديق على نظام الشركة من طرف كاتب العدل في مدة لا تزيد عن يومين كحد أقصى . .

القيام بالإعلان عن اسم المؤسسة في الجريدة الرسمية . .

التسجيل في عدة أماكن حكومية على سبيل المثال الغرفة التجارية و الصناعية ، المؤسسة العامة للتأمينات ، إدارة الجوازات و غيرها من المرافق المشابهة . .

إما إن كانت لك أحد القضايا التي تتعلق بتأسيس الشركات الفردية على أرض المملكة العربية السعودية و أنت في حاجة إلى مساعدة قانونية فلا تبحث بعيدا لأننا نوفر أفضل المحامين و الاستشاريين في مجال الشركات ، نحن الخيار الأفضل دون منازع و ما عليك إلا الاتصال بنا و سوف نوفر لك أجود الخدمات ، عند طلبك لخدماتنا سوف تحصل على استشارات قانونية يقوم بتوفيرها وفد من أمهر الاستشاريين و المحامين المتخصصين في مجال الشركات ، أسعارنا جد ممتازة و رخيصة . .

أما أخيرا ، و قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم ، بدأنا بتعريفك بمعنى الشركة الفردية وما الفرق بينها وبين باقي أنواع الشركات الأخرى كما أعطيناك نموذجا احترافيا عن عقد تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية والذي يمكنك أن تستند عليه لأجل صياغة عقد الشركة الخاص بك ، كما قمنا بتعريفك عن ما هي الخطوات والإجراءات القانونية التي على المستثمر أن يتبعها لكي يكون إنشاء وتأسيس شركته الفردية على أرض المملة العربية السعودية صحيحا و قانونيا . .





0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا