اتصل بنا 0534910223

دولي +96650534910223

محامي متخصص في قضايا الشيكات


تعد قضايا الشيكات من أكثر أنواع القضايا التي تصدر الكثير من الخلافات بين الناس و ذلك لمحاولة البعض التلاعب بها أو لجهلهم بالطريقة الصحيحة للاستعمال أو غيرها من الأسباب الثانية ، و هي من المواضيع أيضا التي تسبب خوفا و قلقا كبيرا لدى الناس عند اضطرارهم لاستخدامها ، كل هذه الأمور تجعل تدخل محامي شيكات أمرا هاما و ضروريا . .

و نحن من خلال مقال اليوم سوف نحاول الإحاطة بموضوع التعامل بالشيكات في للمملكة العربية السعودية و ما يقول القانون السعودي حول الأمر و ما المقتضيات المنظمة لقانون الشيكات ، أيضا سوف نعرفك على أفضل محامي شيكات في المملكة و نمدك بالعديد من المعلومات الأخرى التي لا تقل أهمية في سياق هذا الموضوع فتابع القراءة إلى آخر المقالة للاستفادة . .
محامي متخصص في قضايا الشيكات


أفضل محامي شيكات بدون رصيد في السعودية

على الرغم من العمل الجاد من طرف المشرع السعودي و من كل تشريعات العالم على الحد من ظاهرة الشيكات دون رصيد إلا أن الأمر لا زال في تزايد ، و تعد ظاهرة شائعة للغاية ، و نظرا لخطورتها حيث أنها تدخل في إطار الجرائم المالية الكبيرة قد وضع لها المشرع السعودي عقوبات جد صارمة لكل من حاول التلاعب بالشيكات أو استعمالها بشكل غير قانوني . .

و إن كنت تواجه مشكلة من هذا النوع أي أحدى المشكلات التي تتعلق بإعطاء أو إمساك شيك دون رصيد فلا تتأخر و قم بالاتصال بنا لكي نوفر لك أمهر محامي شيكات في المملكة العربية السعودية ، فالمحامي هو الشخص الذي يملك الخبرة القانونية الكافية و القادر على مساعدتك وفقا لحالتك ، سوف يضمن محامينا عودة كافة مستحقاتك المالية قانونا بأقل الجهود كما سيعمل على إرشادك إلى الإجراءات القانونية الواجب عليك سلكها لاسترجاع الحق . .

في مكاتبنا سوف تحصل أيضا على استشارات قانونية عالية الجودة و على مساعدة لرفع الدعوى ضد من قام بالتعامل معك بشيك لا يحمل رصيد ، كل هذه الخدمات سوف تتحصل عليها بأسعار جد رخيصة وبجودة عالية فلا تبحث كثيرا و اتصل بنا الآن لطلب الخدمة . .

أتعاب قضايا الشيكات

كما سبق و أشرنا له في بداية مقالة اليوم على أن قضايا الشيكات من أكثر أنواع القضايا تشعبا و التي تعرف مشاكل متعددة مما يجعلها في حاجة إلى تدخل قانوني احترافي من قبل محامي شيكات ماهر و ذلك في سبيل استرجاع الحق المسلوب إلى صاحبه بقوة القانون . .

و قد جاء القانون السعودي واضحا عندما يتعلق الأمر بالإجراءات الواجب سلكها في حال اكتشاف شيك دون رصيد بداية بطريقة رفع الدعوى إلى حين استرجاع الحق و يفضل أن يتكلف المحامي بكل هذه القضايا لأن له الخبرة الكافية سواء لصياغة محتوى الدعوى أو للترافع و الدفاع عن موكله أمام محاكم المملكة ، فحضور محامي شيكات أمر لا مفر منه لأن هذا النوع من القضايا جد معقد كما سبق و أشرنا له . .

و في نفس السياق نجد أن الناس تطرح الكثير من الأسئلة بخصوص قضايا الشيكات لعل أبرزها ما الأتعاب التي يتقاضاها المحامي في مثل هذه القضايا ، و الإجابة عن هذا السؤال تتلخص في كون أتعاب المحامي قد تختلف من مكتب محاماة إلى آخر و ذلك أولا يتوقف على حسب ملابسات و ظروف الدعوى و أيضا نظرا للتعب المبذول من طرف المحامي حيث إذا تعلق الأمر بقضية شيكات جد معقدة كلما مال السعر إلى الارتفاع و العكس كلما زاد التعقيد كلما أصبح السعر منخفضا ، كما يتحدد الأمر وفقا لمدى مهارة و احترافية و تجربة المحامي في المجال القانوني عامة ، كل هذه الأمور و أكثر يتم الاستناد عليها لأجل تحديد أتعاب المحامي في المملكة العربية السعودية . .

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات ؟

من الأسئلة التي تطرح كثيرا في مجال الشيكات في المملكة العربية السعودية هو السؤال الشهير حول متى يتساقط الحكم في قضايا الشيكات وفق القانون السعودي ، و لقد أجاب القانون عن السؤال هذا في العديد من المواد و بالتالي فالجواب يعتمد على نوعية الشيك المقدم ، هل الأمر يتعلق بشيك جنائي أو شيك تجاري . .

و أيضا يتوقف الأمر وفقا للساحب الذي قام بسحب الشيك هل هو تاجر أو لا ، وعموما ، قد وضح المشرع السعودي الأمر و جعله مقرونا في حالتين و هما على الشكل التالي . .

بشكل عام تسقط الأحكام في قضايا الشيكات بعد مرور سنة واحدة ، و هذا الأمر فقط إن تعلق الأمر بصك تجاري بين طرفي العقد . .

أما في الحالة التي يكون فيها الشيك محررا من طرف الساحب من دون وجود رصيد مسبق له فإن الشيك في هذه الحالة يسقط بعد مرور ثلاثة سنوات . .

أما في حالات أخرى قد يسقط الحكم في الشيك بعد مرور خمسة عشرة سنة إن كان للأمر ارتباط ببحث جنائي و أثبت أن الساحب ليس تاجر مع وجود نية لتحرير الشيك دون رصيد . .

أما عن المستفيد فيسقط حقه في الشيك على الساحب بعد أن تمر ثلاثة سنوات من غير تقديم لحق المطالبة . .

شيك بدون تاريخ في النظام السعودي

وفقا لما جاء في مقتضيات القانون السعودي و في الحالة التي يتم فيها إثبات صدور شيك دون رصيد فلا يمكن حينها لصاحبه أن يرفع قضية لاستلامه ، حيث غالبا يقوم الحامل للشيك بإدخال التاريخ قبل التشكي و مراجعة البنك ، أما في حالة التأكد من ذلك من قبل المحكمة المختصة فيتم بعدها إصداره و كتابته ولا يتحمل مسؤوليته .

أما في الحالة التي يدرك من خلالها مستلم الشيك أنه لا وجود لأي مبلغ مال فيه لكي يدفعها لصاخب الشيك فعليه أن يقوم بإعادته على الفور كي يحصل على شهادة عدم الدفع و التي تتضمن الهوية وجهة الاستلام و مصدر الشيك و أيضا سبب عدم السداد مع توقيع البنك ، لكي يبدأ فيما بعد في إجراءات المتابعة . .

و عموما ، في مثل هذه النوعية من الحالات حول الشيك ننصح بالأمور التالية . .

من الضروري عمل نسختين من الشيك الأصلي مع ظهره ، بالإضافة إلى عمل نسختين من شهادة عجم الدفع البنكية و التي يتم فيها الإشارة إلى سبب عدم سداد الشيك ، أيضا من الضروري عمل نسخة معدة في الدائرة القضائية للأصل . .

لابد من تقديم الدعوى في نماذج مطبوعة و مخصصة و التأكد من التوقيع عليها جميعها ، ثم أخذ الشكوى إلى غرفة الطوابع كي يتم ختمه بما يوافق تكلفة الدعوى ، ليتم في الأخير تسليم أصل الشيك المتراجع مع بطاقة الهوية مرفقا بالمستندات المشار إليها في السابق . .

يجب على حامل الشيك في الوقت المناسب من تاريخ عدم الدفع العودة إلى المحكمة المختصة و العمل على تقديم شكوى جنائية و المطالبة بإيقاع العقوبات اللازمة على مصدر الشيك بدون رصيد . .

رفع جنحة شيك بدون رصيد

بعد أن يقوم البند بختم الشيك يجب عدم الاحتفاظ به و الحصول أيضا على خطاب الاعتراض من طرف البنك المعني بالأمر ، من بعدها يكون عليك أن تستعين بمحامي شيكات في جدة أو الرياض أو الدمام أي منطقة أخرى من مناطق المملكة العربية السعودية ، و ذلك كي يعطيك المعلومات اللازمة و يخبرك بالإجراءات التي عليك أن تتبعها في قضيتك . .

قد يكون الشيك قد تم تحريره بحسن نية اي دون علم من صاحبه على أنه لا يحتوي على الرصيد المالي الكافي أو أنه قد وقع في ضائقة مالية جعلته يأخذ من بعدها محتويات الشيك ، في مثل هذه الحالة قم بالاستشارة أيضا مع محامي شيكات في السعودية و ذلك كي يخبرك بكيفية الوصول إلى حل مناسب في مثل هذه القضية حيث غالبا ما يكون هناك حل سلمي في مثل هذه الحالات ..

أما في الحالة التي يتم فيها تحرير الشيك بسوء نية يجب عليك أن تقدم بلاغا في أقرب مركز شركة لك في المملكة العربية السعودية و سوف تتكلف النيابة العامة بكافة الإجراءات الأخرى و سوف تحقق في جريمة إصدار شيك بدون رصيد .

يتم إعفاء صاحب الشيك من العقوبة السجنية أو لإيقاف تنفيذها في حالة ما إن قام بتسديد قيمة الشيك أو إن كان هناك تناوب بين الأطراف و أيضا في حال ما تم الصلح فيما بينهما . . .

عموما ، إن القيام برفع دعوى شيك دون رصيد تبقى الحل الأمثل و ذلك لأجل استرجاع حقوقك المشروعة لك بقوة القانون السعودي ، و أيضا لأجل إثبات بطلان الشيك الذي ثم منحك إياه ، لهذا نعيد التذكير على أن الاستعانة بخدمة محامي شيكات في المملكة العربية السعودية يبقى الخيار المناسب و الأمثل و الذي يجب عليك أن تتخذه حيث أن محامي شيكات تكون له خبرة كبيرة في قضايا الشيكات على اختلاف أنواعها و بالتالي فإنه سوف يقوم بالتدخل المناسب و الصحيح بعد أن يقوم بالاطلاع على محتويات قضيتك كلها و على الإشكال الذي يتواجد فيها . .

و بالرغم من وجود الكثير من مكاتب المحاماة في عموم المملكة العربية السعودية فأنت حتما لن تجد أفضل من خدماتنا لأننا نقدم لك الجودة العالية و الاحترافية معا و كل ذلك بسعر جد مناسب لن تجده في مكاتب المحاماة الأخرى في المملكة العربية السعودية . .

عند اختيارك لخدماتنا سوف نوفر لك في الحال محامي بارع في قضايا و دعاوي الشيكات و الذي سوف يقوم بالاطلاع على الفور على قضيتك لأجل معرفة ملابساتها و بعدها يقوم بتتبع القضية و اتخاذ الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها لأجل استرجاع حقك في نهاية الأمر ، نوفر لك محامي ذو تجربة طويلة جدا في المجال القانوني بشكل عام ، أما عن أسعار خدماتنا فأنت لن تجد أفضل من أسعارنا حتما . .

أما الآن ، فقد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم و قج عرفناك على كل جوانب موضوع إصدار الشيكات بدون رصيج وما أقره النشرع السعوجي من عقوبات و إخراؤات حوله . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966534910223
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا