متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

حالات سقوط الحضانة عن الام في السعودية 

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية
متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

الحضانة هي من حق الام الا في اذا كانت الام غير جديرة بذلك لأسباب تم ذكرها من الزملاء الأعزاء منها السلوك المنحرف او عدم رعاية المحضون الرعاية الجيدة لأمور تتعلق بالصحة والدراسة والتربية لذا فإننا نبحث عن مصلحة المحضون أينما توفرت .. وفي حالة عدم تورها لدي الام فتكون ام الام هي الأقرب للمحضون اما بالنسبه لسن المحضون فهو يخير عند سن ١٥ اما البنت فهو سن البلوغ - مشاركة من المحامي المتخصص في قضايا الحضانة  حاتم المري 

حالات سقوط الحضانة عن الام بصفة عامة 

  • سقوط حق الحضانة في السعودية 
  • ١.في حاله الزواج ...
  • ٢.من تكون غير اهله لتربيه الطفل كان تكول مختلة عقليا أو لا تحمل حس المسؤوليه بتالي الضرر يلحق بالطفل .
  •  ٣.وايضا في حال عدم امانتها على الطفل٤ واذا كانت مصابه بمرض معدي قد ينقل العدوى للطفل.

حالت سقوط الحضانة عن الام من ناحية قانونية 

  1. اذا تضرر المحضون من البقاء مع الحاضن الام احق الحضانة الولد وتربيته .... مالم يتضرر المضمون من ذلك
  2. اذا فقد الحاضن احد شروط الحاضنة
هناك حالات اخرى مثلا عدم التزام الام بحكم المشاهده يجعلها غير امينه على المحضون وبالتالي يقتضي إسقاط حضانتها.

سقوط الحضانة عن الام في قانون الاحوال الشخصية 


Waleed Shaker 

 بتـاريخ 6/شعبان /1433 هــ المـوافــق 26/ 6 /2012م . بـرئاسة نائب الرئيس السيد سامي المعموري وعضـوية القضاة السـادة اسماعيل خليل وعبد القادر محمد وصالح شمخي ومقداد بدر المأذونين بالقضاء بأسم الشعب واصدرت القرار الاتي /// المميزة/ م.ش.ج/وكيلها المحامي (غ.ك) المميز عليه/ المدعى عليه/م.ر.م ادعت المدعية بواسطة وكيلها لدى محكمة الاحوال الشخصية في بيجي بان المدعى عليه مطلق موكلته ولها منه الطفلين(م)و(م ر) من فراش الزوجية..

  •  وسبق وان استحصل المدعى عليه على قرار حكم من محكمة الاحوال الشخصية في الكوت والقاضي باسقاط حضانتها للطفلين المذكورين بسبب زواجها من شخص غريب عنهم ولكون زوجها الثاني قد طلقها ..


 لذا طلبت دعوة المدعى عليه للمرافعة والحكم باسترداد حضانة المدعية لاطفالها وتحميله الرسوم والمصاريف واتعاب المحاماة . اصدرت محكمة الموضوع بتاريخ 22/12/2011 وبعدد اضبارة 975/ش/2011 حكما حضوريا يقضي برد دعوى المدعية وتحميلها الرسوم والمصاريف .طعن وكيل المدعية بواسطة وكيله المحامي الشرعي  بالحكم طالبا تدقيقه تمييزا ونقضه بعريضته المؤرخة 22/12/2011 م . القـــرار ------// لدى التدقيق والمداولة وجد ان الطعن التمييزي واقع ضمن المدة القانونية لذا قرر قبوله شكلا ولدى عطف النظر والاعتراض على الحكم المميز فقد وجد انه صحيح وموافق للشرع القانون لان المحضونين (م ر) تولد 21/7/2000 و(م) تولد 20/10/1998 قد تجاوز سن الحضانة ..

ولا يوجد ما يبرر تمديد الحضانة للمميزة /المدعية على وفق حكم المادة (57/4) من قانون الاحوال الشخصية كونها لم تكن حضانة لهم اصلاً , يضاف الى ذلك ان المميز عليه كان قد حصل على حكم بحضانة المذكورين ولم تتمكن المميزة اثبات تضررهم من ذلك وفق حكم المادة (57/6) من االقانون المذكور ، لذا تقرر تصديقه ورد الطعون التمييزية وتحميل المميز رسم التمييز وصــدر القرار بالاتفاق في 6/شعبان/1432هـ الموافــق 26/6/

ملاحظة هامة : الحضانة لا تسقط ابدا بسبب المشاهدة وممكن ان تتعذر الام باسباب كثيرة منها المرض او الدراسة وممكن ان تلام الام فقط ولكن لا تسقط الحضانة بسبب المشاهدة. Mostafa Alshreef ولكن اذا بلغ عمرة ١٥ سنة يخير بين العيش مع الاب او الام اذا امتنعت الزوجة عن مشاهدة الزوج للطفل لاكثر من ثلاث مرات تسقط الحضانة اذا فقدت شرط مــن شروط الحضانة.

استشارة قانونية في في الحضانة ارجو الاجابة 

من المحامي ناصر - زملائى الافاضل السلام عليكم ارجو الافادة والاستفادة من خبرات حضراتكم وخاصة المشتغلين بكثرة فى قضايا الاحوال الشخصية سؤالى عن اجر المسكن واجر الحضانة ..

عندى موكل اتفق مع زوجته ع الطلاق ع الابراء بعد استحالة العشرة ولديه منها طفلة عمرها عدة شهور اتفقا رضائيا على مبلغ مالى بدفع شهريا كاجر للمسكن ومبلغ اخر كاجر للحضانة( طبعا بخلاف نفقة الصغيرة من ماكل ومشرب وملبس) 

سؤالى الى متى يقوم الاب بسداد اجر المسكن واجر الحضانة لمطلقته الحاضنة ام الصغيرة ومتى يتوقف سداده للاجرين وماذا سيكون الوضع لو تزوجت الام وانتقلت الحضانة لام الام هل يسدد اجرى المسكن والحضانة لها ايضا بصفتها الحاضنة للصغيرة بعد زواج الام ومتى يتوقف سداد الاب لهذين الاجرين المسكن والحضانة وجزاكم الله عنا كل خير.

الاجابة من المستشار القانوني Mostafa Abubakr الأصل أن نفقة الصغير من مالة ان كان لة مال ،،، أما أن كان فقيراً وهو الاصل فنفقتة على ابية ..... وفى سؤالك نفقة الصغيرة على أبيها حتى تتزوج .... أما أجر الحضانة فمستحق للحاضنة حتى بلوغ الصغير أو الصغيرة سن 15 سنة ..... أما عن أجر المسكن فتستحقة الحاضنة اذا لم يكن لها مسكن ... وأنتقال الحضانة لام الام ينتقل لها كل ماسبق.

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام