اتصل بنا 054000

دولي +96654000

حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية 1445

تحرص المملكة العربية السعودية على حماية حقوق الملكية الفكرية لتشجيع الإبداع والابتكار داخل المجتمع، وهذا يعكس الدور الهام الذي تلعبه في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والثقافية.

 وتعتبر الحكومة السعودية من الدول التي تعتني بتوفير الأدوات اللازمة لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية، من خلال وضع قوانين صارمة لتحقيق هذا الهدف.

 ويتمثل هذا في تأسيس هيئة الحقوق الفكرية التي تنظم وتقوم بحماية العلامات التجارية وحقوق الملكية الأدبية والفنية، كما تشجع على التعاون بين صناع الإبداع والخبراء في هذا المجال. وبهذا الشكل، تعتبر السعودية واحدة من الدول الأكثر اهتماما بحماية حقوق الملكية الفكرية، وهو ما يشجع المبدعين والمخترعين على إبداع مزيد من الأفكار الرائدة التي تساعد في تنمية المجتمع.
حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية


حماية حقوق الملكية الفكرية بالرياض السعودية

 ما هي حقوق الملكية الفكرية في السعودية

حق المؤلف في النظام السعودي تسجيل براءة اختراع السعودية نظام الملكية الفكرية السعودي الجديد الهيئة السعودية للملكية الفكرية بحث عن براءة اختراع رسوم براءة الاختراع نظام حماية حقوق المؤلف doc

حسب النصوص القانونية في التشريعات السعودية الخاصة بحقوق الملكبة الفكرية ... من هو صاحب الحق في الملكية الفكرية للمخططات و الرسومات الهندسية التي قام بإعدادها المكتب الهندسي لحساب زبون لدية و الذي بدورة قام بدفع كافة الآتعاب و المصروفات للمكتب الهندسي ؟ 

و على فرض أن الملكية الفكرية لهذه الرسومات ثبتت لإحد الطرفين ... فهل يمكن للطرف الذي ثبتت له الملكية منع الطرف الإخر من تكرار بناء نفس تموذج المبنى ( و مطابق له تماما ) مرة أخرى ؟

أرجو أن يكون الرد مدعما بالنصوص القانونية ... أو صدور حكم مشابة لهذه القضية صادر عن المحاكم المختصة بحقوق الملكية الفكرية التى تم تفعيلها مؤخرا في القضاء السعودي .

مع تحياتي الحارة لللآساتذه الأفاضل ..

المحامي. طلال العوامله

Mirvat Melhem في ما يتعلق بالسؤال المطروح : فان المخططات والرسومات الهندسية تعتبر من مصنفات الهندسة المعمارية التي تدخل تحت عنوان حقوق المؤلف ..

وحق المؤلف هو حق محمي وفقاً للقانون اللبناني واعتقد ان هذا يتطابق مع القانون السعودي ..

وبكل حال ليحمى هذا الحق لا بد من تسجيله في المراجع الصالحة لتقديم الحماية عندها اي تحريف فيه يعرض صاحبه للملاحقة وتكون مسالة الاثبات سهلة...

اما فيما لو لم يكن الحق مسجل لدى المرجع المانح للحماية عندها يصعب الاثبات.. ويمكن ان يواجه صاحب الحق بوسائل دفاع مختلفة كان بقول السارق لهذا الحق انه ادخل ابتكار على هذه المخططات الهندسية وهنا الملاحقة لا تنفع اذا اثبت ذلك..

Talal Awamleh ما تم الإجابة علية من قبل الآستاذ يوسف القطارنة مشكورا .. لا بتماشى مع التكييف القانوني لمثل هذه الحاله حيث أن تكييف العقد لا ينطبق علية الشروط القانونية لعقد العمل ... و الآقرب علية هو عقد المقاولة .... 

لكنها محاولة في الطريق السليمة إذا كان المهندس عاملا لدى رب عمل .. إجابة الآستاذه ميرفت هي أقرب للتكييف القانوني في مثل هذه الحالة .. و التسجيل في المكتبة الوطنية ( في الأردن للمصنفات الآدبية ) تسهل الإثبات كما أسلفتي.. كنت أتمنى أن تكون الإجابات أكثر افصيلا و مدعمه لنصوص قانونية .. كمحاولة الآستاد يوسف .. أرجو الإستمرا بإرسال مزيد من الأراء لتعم الفائدة ... و أنا بنتظار مزيد من الإجابات ... من حماة الحق ..
منقول  بتصرف 

مقالات قانونية متصلة بمقالنا:

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا