اتصل بنا 054000

دولي +96654000

مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية 1445

 اليوم نتحدث عن مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية، حيث تشعر المملكة العربية السعودية بالقلق إزاء اقتصادها وازدهارها وتريد أن تكون وجهة استثمارية جذابة ومحفزة لاستمرارها وتوسعها. 

ونتيجة لذلك، استخدمت وزارة الاستثمار واحدة من أهم مهامها لتزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى فرص الاستثمار وتزويدهم بالتسهيلات والمرونة والخدمات الأخرى. قام مركز المملكة العربية السعودية بتوسيع مؤشر البنك الدولي «سهولة ممارسة الأعمال 2020" مع 29 مركزًا وأكمل أكثر من 555 إصلاحًا لخدمات المستثمرين، مع انخفاض وقت بدء الأعمال على وجه الخصوص إلى 30 دقيقة بعد 15 يومًا. ارتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من 626,000 شركة في نفس العام. 

مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية

توفر المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 العديد من فرص الإستثمار الأجنبي في أغلب القطاعات مثل قطاع الصناعة، وقطاع التجارة، وقطاع الزراعة، وقطاع الإتصالات، وقطاع الصحة، وقطاع الإعلام، وقطاع النقل، وقطاع التعليم، وقطاع الرياضة، وقطاع السياحة، وقطاع الترفيه.

موضوع متصل : ما هو التستر التجاري؟

وتشمل هذه الفرص العديد من مجالات الإستثمار الأجنبي في السعودية في الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي المتعلقة بكل قطاع، بما في ذلك الإستثمار الأجنبي في قطاع الصناعات الدوائية والغذائية مثل أنشطة (الصناعات الدوائية والغذائية، والمستودعات والمختبرات الغذائية والدوائية، وبيع مستحضرات التجميل والأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الصحة مثل أنشطة (المستشفيات، والمراكز الطبية، والعيادات).

والإستثمار الأجنبي في قطاع السياحة مثل أنشطة (الفنادق، والشقق المفروشة، وتنظيم الرحلات السياحية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الإعلام مثل الأنشطة الإعلامية (الدعاية والإعلان ، والمطابع ، وإنتاج وبيع برامج الحاسب الآلي)، والأنشطة الإعلامية الرقمية مثل (الدعاية والإعلان المرئية و المسموعة ، دور السينما).


بالإضافة إلى الإستثمار الأجنبي في قطاع الصناعة ويشمل كافة الأنشطة الصناعية، والإستثمار الأجنبي في قطاع النقل ويشمل أنشطة قطاع النقل العام البري مثل (نقل البضائع، ونقل الركاب)، وأنشطة قطاع النقل الجوي وما يتعلق به من خدمات مثل (الشحن الجوي، مقدمي الخدمات الأرضية)، وأنشطة قطاع النقل البحري والموانئ وتتمثل في نشاط الوكالات البحرية ونشاط تموين السفن.

والإستثمار الأجنبي في قطاع التعليم الجامعي والتعليم العام مثل أنشطة (المدارس الأهلية، والحضانة)، وأنشطة التدريب التقني والمهني مثل (المعاهد ومراكز التدريب)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الرياضية مثل أنشطة (الأكاديميات الرياضية، والأندية الصحية.

 والملاعب)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الترفيه مثل أنشطة (المعارض والمؤتمرات كالدورات التدريبية والإجتماعات وورش العمل)، والإستثمار الأجنبي في الأنشطة الأمنية والوقاية من الحريق مثل (الإستشارات الأمنية، وبيع أجهزة السلامة المرورية، وبيع صافرات الإنذار المبكر).

كما توفر المملكة العديد من فرص الإستثمار الأجنبي في مشاريع الطاقة مثل (مراجعة البيانات والتدقيق في المباني، تقديم خدمات التصميم الهندسي لحلول كفاءة الطاقة)، والإستثمار الأجنبي في قطاع التجارة مثل أنشطة (المختبرات وتجارة المعادن الثمينة والأنشطة المهنية وأنشطة الإستشارات)، والإستثمار الأجنبي في قطاع البيئة والمياه والزراعة مثل أنشطة (حفر الآبار، ومشاريع الدواجن، والبيوت المحمية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الإتصالات وتقنية المعلومات مثل أنشطة (خدمات الإنترنت اللاسلكية، وخدمات نقل الطرود).

وقد بينت اللائحة التنفيذية لنظام الإستثمار الأجنبي أنه يجوز أن تكون الكيانات الإستثمارية الأجنبية التي يرخص لها طبقاً لأحكام نظام الإستثمار الأجنبي إما منشآت مملوكة لمستثمر سعودي ومستثمر أجنبي أو منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي، ويقتصر الشكل القانوني لهذه المنشآت الإستثمارية على شركة ذات مسئولية محدودة أو شركة مساهمة أو فرع لشركة أجنبية.


وهناك العديد من المزايا التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي عند إقامة مشروع إستثمار أجنبي في السعودية، حيث يتمتع المشروع بجميع المزايا والحوافز والضمانات التي يتمتع بها المشروع الوطني حسب الأنظمة والتعليمات، ويشمل ذلك الحوافز الواردة في نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى تملك المستثمر الأجنبي للعقارات اللازمة لمزاولة النشاط الإستثماري المرخص له بمزاولته في حدود الحاجة بما في ذلك العقار اللازم لسكن المستثمر الأجنبي وسكن العاملين لديه.


ومن أهم مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية المزايا المترتبة عن إتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي وإتفاقيات تشجيع وحماية الإستثمارات التي تبرمها المملكة، بالإضافة إلى عدم مصادرة الإستثمارات إلا بحكم قضائي أو نزع ملكيتها إلا للمصلحة العامة ومقابل تعويض عادل.

موضوع 

وتعتبر من أهم حوافز الإستثمار الأجنبي في السعودية إعادة تحويل نصيب المستثمر الأجنبي من بيع حصته أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققها المشروع للخارج أو التصرف فيها ويحق له تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي إلتزامات تعاقدية خاصة بالمشروع الإستثماري، وحرية إنتقال الحصص بين الشركاء وغيرهم بعد موافقة وزارة الإستثمار المسبقة، بالإضافة إلى أن كفالة المستثمر الأجنبي وموظفيه غير السعوديين تكون على المنشأة المرخص لها.

كما يمكن للمستثمر الأجنبي الإستفادة من القروض الصناعية التي يقدمها صندوق التنمية الصناعية السعودي وفقاً لنظامه، ويجوز للمستثمر الأجنبي ترحيل صافي الخسائر التشغيلية إلى السنة الضريبية التي تلي السنة التي تحققت فيها الخسارة، والإستفادة بالعديد من الحوافز الضريبة.


ومن أهم ضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية أنه تتم تسوية الخلافات التي تنشأ بين الحكومة والمستثمر الأجنبي أو الخلافات التي تنشأ بين المستثمر الأجنبي وشركائه السعوديين فيما له علاقة بإستثماراته المرخص لها بالطرق الودية قدر الإمكان، فإذا تعذر ذلك يحل الخلاف حسب الأنظمة.

استشارة محامي استثمار اجنبي :

إذا كنت تريد التواصل مع أفضل محامي بالرياض متخصص في تأسيس شركات الإستثمار الأجنبي في السعودية، ويقوم بتوفير خدمات كاملة للمستثمر الأجنبي والشركات الأجنبية وما يتبع ذلك من إجراءات الإستثمار الأجنبي في السعودية من إستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة من وزارة الإستثمار، إتصل بنا على: 

استشارة : محامي تستر تجاري

الخلاصة في مزايا الاستثمار الاجنبي مع شريك سعودي

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من المزايا والحوافز التي تجعلها وجهة جذابة ومحفزة للاستثمار الأجنبي. حيث قامت وزارة الاستثمار بتوفير فرص الاستثمار وتزويد المستثمرين بالتسهيلات والمرونة والخدمات الأخرى. 

مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية



وتوفر المملكة العديد من فرص الاستثمار الأجنبي في أغلب القطاعات مثل قطاع الصناعة، وقطاع التجارة، وقطاع الزراعة، وقطاع الاتصالات، وقطاع الصحة، وقطاع الإعلام، وقطاع السياحة.

 بالإضافة إلى ذلك، تقدم المملكة مجموعة من الحوافز المتميزة للمستثمرين الأجانب، منها تمتع المستثمر الأجنبي بجميع المزايا والحوافز والضمانات المتاحة للمستثمر المحلي، إضافة إلى إعداد دراسات جدوى للمشاريع الصناعية وتوفر الأراضي لإقامة تلك المشاريع عليها، كما تضمن المملكة الحماية القانونية للمستثمرين الأجانب بما يتيح لهم التوسع في المشاريع الاستثمارية وإدارتها والتصرف فيها وفقًا للوائح والأنظمة ذات الصلة. 

ونكون بذلك قد ختمنا موضوعنا لليوم مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية عبر منصة محامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية.

مواضيع متصلة لربما تود الإطلاع عليها بالإضافة لمقالنا مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا