مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية

 اليوم نتحدث عن مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية، حيث تشعر المملكة العربية السعودية بالقلق إزاء اقتصادها وازدهارها وتريد أن تكون وجهة استثمارية جذابة ومحفزة لاستمرارها وتوسعها. 

ونتيجة لذلك، استخدمت وزارة الاستثمار واحدة من أهم مهامها لتزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى فرص الاستثمار وتزويدهم بالتسهيلات والمرونة والخدمات الأخرى. قام مركز المملكة العربية السعودية بتوسيع مؤشر البنك الدولي «سهولة ممارسة الأعمال 2020" مع 29 مركزًا وأكمل أكثر من 555 إصلاحًا لخدمات المستثمرين، مع انخفاض وقت بدء الأعمال على وجه الخصوص إلى 30 دقيقة بعد 15 يومًا. ارتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من 626,000 شركة في نفس العام. 

مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية

توفر المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030 العديد من فرص الإستثمار الأجنبي في أغلب القطاعات مثل قطاع الصناعة، وقطاع التجارة، وقطاع الزراعة، وقطاع الإتصالات، وقطاع الصحة، وقطاع الإعلام، وقطاع النقل، وقطاع التعليم، وقطاع الرياضة، وقطاع السياحة، وقطاع الترفيه.

موضوع متصل : ما هو التستر التجاري؟

وتشمل هذه الفرص العديد من مجالات الإستثمار الأجنبي في السعودية في الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي المتعلقة بكل قطاع، بما في ذلك الإستثمار الأجنبي في قطاع الصناعات الدوائية والغذائية مثل أنشطة (الصناعات الدوائية والغذائية، والمستودعات والمختبرات الغذائية والدوائية، وبيع مستحضرات التجميل والأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الصحة مثل أنشطة (المستشفيات، والمراكز الطبية، والعيادات).

والإستثمار الأجنبي في قطاع السياحة مثل أنشطة (الفنادق، والشقق المفروشة، وتنظيم الرحلات السياحية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الإعلام مثل الأنشطة الإعلامية (الدعاية والإعلان ، والمطابع ، وإنتاج وبيع برامج الحاسب الآلي)، والأنشطة الإعلامية الرقمية مثل (الدعاية والإعلان المرئية و المسموعة ، دور السينما).

موضوع متصل: محامي تستر تجاري


بالإضافة إلى الإستثمار الأجنبي في قطاع الصناعة ويشمل كافة الأنشطة الصناعية، والإستثمار الأجنبي في قطاع النقل ويشمل أنشطة قطاع النقل العام البري مثل (نقل البضائع، ونقل الركاب)، وأنشطة قطاع النقل الجوي وما يتعلق به من خدمات مثل (الشحن الجوي، مقدمي الخدمات الأرضية)، وأنشطة قطاع النقل البحري والموانئ وتتمثل في نشاط الوكالات البحرية ونشاط تموين السفن.


والإستثمار الأجنبي في قطاع التعليم الجامعي والتعليم العام مثل أنشطة (المدارس الأهلية، والحضانة)، وأنشطة التدريب التقني والمهني مثل (المعاهد ومراكز التدريب)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الرياضية مثل أنشطة (الأكاديميات الرياضية، والأندية الصحية.

 والملاعب)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الترفيه مثل أنشطة (المعارض والمؤتمرات كالدورات التدريبية والإجتماعات وورش العمل)، والإستثمار الأجنبي في الأنشطة الأمنية والوقاية من الحريق مثل (الإستشارات الأمنية، وبيع أجهزة السلامة المرورية، وبيع صافرات الإنذار المبكر).


كما توفر المملكة العديد من فرص الإستثمار الأجنبي في مشاريع الطاقة مثل (مراجعة البيانات والتدقيق في المباني، تقديم خدمات التصميم الهندسي لحلول كفاءة الطاقة)، والإستثمار الأجنبي في قطاع التجارة مثل أنشطة (المختبرات وتجارة المعادن الثمينة والأنشطة المهنية وأنشطة الإستشارات)، والإستثمار الأجنبي في قطاع البيئة والمياه والزراعة مثل أنشطة (حفر الآبار، ومشاريع الدواجن، والبيوت المحمية)، والإستثمار الأجنبي في قطاع الإتصالات وتقنية المعلومات مثل أنشطة (خدمات الإنترنت اللاسلكية، وخدمات نقل الطرود).


وقد بينت اللائحة التنفيذية لنظام الإستثمار الأجنبي أنه يجوز أن تكون الكيانات الإستثمارية الأجنبية التي يرخص لها طبقاً لأحكام نظام الإستثمار الأجنبي إما منشآت مملوكة لمستثمر سعودي ومستثمر أجنبي أو منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي، ويقتصر الشكل القانوني لهذه المنشآت الإستثمارية على شركة ذات مسئولية محدودة أو شركة مساهمة أو فرع لشركة أجنبية.


وهناك العديد من المزايا التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي عند إقامة مشروع إستثمار أجنبي في السعودية، حيث يتمتع المشروع بجميع المزايا والحوافز والضمانات التي يتمتع بها المشروع الوطني حسب الأنظمة والتعليمات، ويشمل ذلك الحوافز الواردة في نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى تملك المستثمر الأجنبي للعقارات اللازمة لمزاولة النشاط الإستثماري المرخص له بمزاولته في حدود الحاجة بما في ذلك العقار اللازم لسكن المستثمر الأجنبي وسكن العاملين لديه.


ومن أهم مزايا الإستثمار الأجنبي في السعودية المزايا المترتبة عن إتفاقيات تجنب الإزدواج الضريبي وإتفاقيات تشجيع وحماية الإستثمارات التي تبرمها المملكة، بالإضافة إلى عدم مصادرة الإستثمارات إلا بحكم قضائي أو نزع ملكيتها إلا للمصلحة العامة ومقابل تعويض عادل.

موضوع 

وتعتبر من أهم حوافز الإستثمار الأجنبي في السعودية إعادة تحويل نصيب المستثمر الأجنبي من بيع حصته أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققها المشروع للخارج أو التصرف فيها ويحق له تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي إلتزامات تعاقدية خاصة بالمشروع الإستثماري، وحرية إنتقال الحصص بين الشركاء وغيرهم بعد موافقة وزارة الإستثمار المسبقة، بالإضافة إلى أن كفالة المستثمر الأجنبي وموظفيه غير السعوديين تكون على المنشأة المرخص لها.


كما يمكن للمستثمر الأجنبي الإستفادة من القروض الصناعية التي يقدمها صندوق التنمية الصناعية السعودي وفقاً لنظامه، ويجوز للمستثمر الأجنبي ترحيل صافي الخسائر التشغيلية إلى السنة الضريبية التي تلي السنة التي تحققت فيها الخسارة، والإستفادة بالعديد من الحوافز الضريبة.


ومن أهم ضمانات الإستثمار الأجنبي في السعودية أنه تتم تسوية الخلافات التي تنشأ بين الحكومة والمستثمر الأجنبي أو الخلافات التي تنشأ بين المستثمر الأجنبي وشركائه السعوديين فيما له علاقة بإستثماراته المرخص لها بالطرق الودية قدر الإمكان، فإذا تعذر ذلك يحل الخلاف حسب الأنظمة.

استشارة محامي استثمار اجنبي :

إذا كنت تريد التواصل مع أفضل محامي بالرياض متخصص في تأسيس شركات الإستثمار الأجنبي في السعودية، ويقوم بتوفير خدمات كاملة للمستثمر الأجنبي والشركات الأجنبية وما يتبع ذلك من إجراءات الإستثمار الأجنبي في السعودية من إستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة من وزارة الإستثمار، إتصل بنا على: 0582700000

استشارة : محامي تستر تجاري


0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على محامي ). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محامي بجدة ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محامي في الرياض ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري




الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض