اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

ما هي عقوبة البلاغ الكاذب في السعودية 1445

يتعامل القانون السعودي بحزم مع جريمة البلاغ الكاذب التي تشكِّل تصرفاً قانونياً غير مقبول، وذلك لأنه يتسبب في إضاعة الجهود المبذولة، واستهلاك موارد المؤسسات الحكومية والعدلية بشكل غير مبرر. ففي السعودية، يتجرَّم القانون على كل من يقدِّم بلاغاً كاذباً، ويحكم عليه بالحبس والغرامة. وتُعزَّى هذه العقوبات، بحسب المادة 314 من القانون.

 على المبلغ الذي لم يستطع إثبات بلاغه ضد الشخص المُتَّهم بحيث يُعتبر البلاغ الكاذب دليلاً على كذب المبلغ. وبالتالي، ينبغي على كل شخص أن يكون مسؤولاً وحذراً قبل تقديم بلاغاً يثير الاشتباه، وألا يفتعل مشاكل تؤدي إلى اتهام شخص آخر بشكل ظالم.
ما هي عقوبة البلاغ الكاذب في السعودية


 عقوبة البلاغ الكاذب في السعودية 

عقوبة البلاغ الكاذب في السعودية هي الحبس والغرامة تعزيرا بحق المبلغ الذي لم يستطع اثبات بلاغه بحق المبلغ ضده وذلك وفق النظام السعودي 

سؤال قانوني من فضلكم … ما هي عقوبة البلاغ الكاذب …

مهاب المصري
 بمعنى لو شخص مثلا راح قسم شرطة وعمل محضر بجنحة ضرب واحداث إصابة لشخص اخر … وكان الشخص الاول يدعي على الثاني كذباً … وتم تحويل المحضر للنيابة وتحول لقضية تم الحكم فيها على الشخص الثاني بدون علمه تماما … و عندما عرف الشخص الثاني بالحكم قام بعمل معارضة عليه … وتم إثبات الادعاء الكاذب بشهادة الشهود مسجلة بالشهر العقاري … السؤال الثاني هنا الشخص الثاني في الحالة دي يقدر يعمل ايه قانونا (وبما يرضي الله) ليسترد حقه من الشخص الاول الذي ادعى عليه كذباً … برجاء الإفادة ولكم جزيل الشكر.


اذا عجز المبلغ عن اثبات ادعائه يدل ذلك على كذب المبلغ  ، وفقا ً لما نصت علٌه المادة 314 من قانون العقوبات ) على انه ال ٌحكم بعقوبة ما على من ٌخبر بالصدق وعدم سوء القصد الحكام القضائٌٌن او االدارٌٌن بأمر مستوجب لعقوبة فاعله ، وتحقٌق اوالبحث عن صحتها وكذبها من شأن السلطة الموكول إلٌها إجراء التحقٌقات الجنائية 

مره رفعت لموكل قضيه بلاغ كاذب علي خصمه

بقلم المحامي محمد الصادق 

 ، والقاضي اتجاهه ديما بيدي فيها براءه ، رغم اني كنت مجهز مذكره محترمه ، لكن كنت رول تقريبا حاجه وتسعين ، وحسيت ان القاضي متضجر من طول الجلسه ... فلقيت الانسب اني متكلمش في القانون خالص واكلمه الكلام اللي هو يحب ان يسمعه .

 قولتله لو ان كل مدعي في هذا الرول الطويل علم انه سيعاقب لو ثبت كذب ما يدعيه ، لما ارهقنا القضاه بهذا الكم الهائل من القضايا. وان العله من تجريم البلاغ الكاذب ، ليس فقط حمايه مصلحه المجني عليه الذي تعرض لاتهام ظالم ، بل الهدف الاساسي هو حفظ اوقات القضاه من عبث العابثين ، وحتي لا تكون ابواب المحاكم مفتّحه لهؤلاء الأفَاكين الذين يرمون الناس بالباطل. 

اول ما القاضي سمع الكلام ده بدا عليه الارتياح ، وخبط المتهم شهر حبس  خليك فاكر القاعده : اسمعه ما يُحب ان يسمع ، فيسمعك فيما تحب ان تقول.

هل عقوبة البلاغ الكاذب هي الغرامة وان صح ما السبيل لتنفيذ الحكم الجنائي بالغرامة؟

  • المحامي الجنائي سعد صالح كل واقعة على حسب ظروفه.....ولكن ممكن التعويض اذاتوافر شروط القصد مع ترتيب الضرر للمضرور بنوعية واثبات علاقة السببيه.
  • محامي محمود العمدة ديما بتاخد براءه لان حق الشكوي مكفول لكل مواطن كمان لابد ان يكون في الحكم مشار ان المجني عليه ابلغ كذبا نكايه في المتهم حتي تقبل دعوي البلاغ الكاذب.

2 تعليقات


  1. عقوبة الافتراء في القانون السعودي

    عقوبة ازعاج السلطات في السعودية

    التعويض عن البلاغ الكاذب

    الدفوع في جنحة البلاغ الكاذب

    عقوبة جنحة بلاغ كاذب

    الاتهام الباطل في القانون

    حكم تضليل العدالة في السعودية

    كيفية اثبات البلاغ الكاذب

    ردحذف
  2. اذل اتهم المدير العام موظف بأنه ارتكب أخطاء في العمل ونسب اليه أمام الموظفين وآخرين خارج الشركة بالكذب مع العلم ان المدير العام هو مالك الشركة وهناك مايثبت انه ادعاء كاذب ولكن هو يهدف الي الضغط علي الموظف واكرهه علي ترك العمل وكذلك تقوية سمعتة خارج الشركة

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا