اتصل بنا 054000

دولي +96654000

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين


إن تأسيس شركة في السعودية للخليجيين من الأشياء التي أجازها قانون المملكة و ذلك في سبيل النهوض باستمرار الدولة و أيضا لأجل تشجيع الاستثمارات في المنطقة الخليجية على الخصوص ، و بطبيعة الحال قد نظم القانون السعودي مثلا هذا النوع من الشراكات و جعلها رهينة لتحقيق مجموعة من الشروط و الإجراءات القانونية . .

و سواء كنت سعودي أو من واحدة من دول الخليج و كنت تفكر في بدأ استثمارك على أرض المملكة العربية بتأسيس شركة فإنك تقرا المقال الصحيح لأننا سوف نعرفك على جميع البنود و المقتضيات المنظمة لقانون الشركات السعودي كما سوف نجيب على كافة أسئلتك التي تخص تأسيس الشركات مع شركاء من دول الخليج فتابع قراءة المقال إلى الأخير لأجل تحقيق الاستفادة الكلية . .

تأسيس شركة في السعودية للخليجيين


إجراءات تأسيس شركة في السعودية

لأجل القيام بتأسيس أحد الشركات في المملكة العربية السعودية فإن المشرع قد اشترط مجموعة من الأمور و الإجراءات الواجب على المؤسس أن يقوم بها و هي على الشكل التالي . .

أولا من الضروري استخراج السجل التجاري الخاص بالشركة و ذلك من خلال تقديم طلب الاشتراك من الغرفة التجارية عند أقرب مركز لمقر الشركة و أيضا معرفة كم تكلفة استخراج السجل التجاري في المملكة العربية السعودية . .

من الشروط أيضا القيام بتحديد مدراء الشركة و الإشارة إلى أسمائهم و عناوينهم و التواقيع الخاصة بهم و أختامهم . .

اختيار اسم خاص بالشركة و يجب أن يكون هذا الاسم متوافقا مع النشاط الذي تقدمه هذه الشركة . .

توثيق عقد رسمي خاص بتأسيس الشركة و يشار فيه إلى سياستها و نوع النشاط التجاري الممارس فيها و القيام بإحالته إلى كاتب العدل لأجل حفظه و اعتماده عند الحاجة . .

من الضروري أيضا تحديد رأس مال الشركة و مقداره منذ بداية تأسيسها و أيضا الإشارة إلى كل الشركاء في الشركة بأسمائهم الكلية و تقديم كل البيانات و المعلومات من هذا النوع إلى مقر الوزارة التي تتبع لها الشركة . .

فتح حساب بنكي من أجل استلام الدفعات و إيداع الأموال التي لها علاقة بنشاط الشركة . .

عند الانتهاء من هذه الخطوات يتم منح مجموعة من البيانات والمعلومات الأخرى و التي لا تقل أهمية مثل معلومات مؤسسي الشركة و أرقام البطاقات الشخصية للشركاء وجنسياتهم و شهادات حسن السلوك و السيرة صادرة من الموطن الأصلي للشركاء . .

يجب على المسؤولين في الشركة إحضار رخصة صادرة عن دائرة البلدية في المملكة العربية السعودية . .

يجب حجز ملف خاص بالشركة في دوائر التأمينات الاجتماعية و أيضا عند مكاتب التشغيل و العمل لأجل تحويل أسماء الموظفين و العمال الذين يعملون في الشركة ..

عند الانتهاء من كل ما سبق الإشارة له يتم إحضار كل الوثائق و المستندات و الأوراق لكي يكون بإمكان الشركة لاحقا في بدأ نشاطها قانونيا . .

ما هي شروط عقد تأسيس الشركات الخليجية و الأجنبية ؟

يخضع عقد تأسيس الشركات الأجنبية و الخليجية إلى مجموعة من الشروط و البنود القانونية التي أوجب المشرع ضرورة تواجدها و التي قد اعتمدتها الهيئة العامة للاستثمار في السعودية و قد أكدتها الحكومة فيما بعد ، كل ذلك في سبيل تشجيع الاستثمارات الأجنبية على أرض المملكة وفقا للرؤى المستقبلية التي تطمح المملكة إلى تحقيقها . .

و قد حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على وضع مجموعة من البنود و الشروط الصارمة جدا سواء للعرب الخليجيين أو باقي الأجانب و ذلك لحفظ حقوقهم و حقوق المتعاملين معهم ، أما عن الشروط فهي على الشكل التالي . .

يجب أن يتضمن عقد تأسيس الشركة كل البنود القانونية و الإشارة إلى أي تعديل يطرأ عليه لاحقا ، كما يجب أن يكون موثقا من قبل الجهات المعنية لكي يتم استخدامه كمستند قانوني سليم . .

بنود العقد تتم صياغتها أمام كاتب العدل أو موظف له توكيل من طرف وزارة العدل السعودية و إلا فإن العقد سوف يعتبر عقدا باطلا بدون أي صفة قانونية بتاتا ، و ذلك بالاستناد إلى المادة رقم اثنا عشر من النظام السعودي للشركات . .

يتم الاعلان عن عقود الشراكة في الجريدة و ذلك بطريقة رسمية و ذلك لأجل أن تكسب الشركة الصفة الاعتبارية باعتبارها كيان تجاري . .

القيام باستخراج السجل التجاري للشركة . .

ما هي باقة تأسيس الشركات الخليجية و الأجنبية في السعودية ؟

من الأسئلة التي تطرح كثيرا فيما يتعلق بتأسيس الشركات في المملكة هي ما هي باقة تأسيس الشركات الخليجية و الأجنبية في السعودية ، و الإجابة عن هذا السؤال أنها عبارة عن خدمة حولتها وزارة التجارة السعودية عبر شبكة الانترنت و التي منح الحق لكل من ينتمي إلى دول التعاون سواء الخليجية أو الأجنبية التأسيس بشكل إلكتروني . .

وتأتي الخدمة هذه شاملة لكل أنواع الكيانات سواء التجارية أو المهنية أو القانونية ما عدى الشركات القابضة أو شركة المساهمة . .

أما إن كنت تواجه أحد الإشكالات التي تدخل في ضمن قانون الشركات السعودي فما عليك إلا أن تتصل بنا لأننا نوفر خدمات الاستشارة القانونية ، عند طلبك الخدمة سوف نوفر لك محامي شركات متخصص في المجال و الذي سوف يقوم بإرشادك إلى الطريق الصحيح و منحك كل المعلومات التي أنت في حاجة إليها حول شركتك.

خطوات استخدام خدمة باقة تأسيس الشركات الخليجية و الأجنبية إلكترونيا

لقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الخطوات الهامة والتي أوجب أن تتوفر لأجل التمكن من الحصول على خدمة باقة تأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية ، و هذه الخطوات هي على الشكل التالي . .

أولا يجب عليك أن تدخل إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة و قم بتسجيل الدخول إلى الخدمة من خلال كتابة اسم المستخدم و الرقم السري لك . .

من خلال الأيقونات الظاهرة قم بالنقر على أيقونة تأسيس عقد شركة و حدد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها . .

سوف يظهر لك أنك في حاجة إلى البيانات لكي يصبح كاملا لذا قم بإدخال كل البيانات المطلوبة منك بشكل صحيح . .

سوف يعرض الطلب أمامك مرة أخرى ، تأكد من صحة البيانات الني أدخلتها و أنها مكتوبة بشكل صحيح قبل قيامك بإرسال الطلب . .

قم بتوثيق العقد الخاص بالشركة . .

بعد هذه الخطوات سوف يتم إرسال فاتورة على هاتفك و التي تستطع سدادها عبر قنوات السداد المختلفة . .

عند السداد يكون بعدها بإمكانك أن تطبع السجل سواء كان تجاريا أو مهنيا و ذلك بشكل إلكتروني دون حاجة لكي تذهب إلى أحد فروع الوزارة شخصيا . .

معلومات إضافية هامة عن الباقة

هناك مجموعة من المعلومات الهامة الأخرى حول هذه الباقة و هي على الشكل التالي . .

بإمكان الباقة هذه أن يستفيد منها التجار المهنيون أيضا . .

تستغرق هذه الخدمة يوما واحدا فقط . .

رسوم الخدمة تعادل الألف و مائتين ريال سعودي للسجل الرئيسي بالنسبة للشركة ذات المسؤولية المحدودة كل سنة ، و ثمانية مائة ريال سعودي للسجل الرئيسي للشركة إن تعلق الأمر بأحد الشركات التضامنية أو شركة التوصية سواء كانت بسيطة أو مهنية و ذلك في السنة الواحدة . .

مبالغ النشر و رسوم القيمة المضافة أيضا تضاف إلى المصاريف التي تمت الإشارة لها في السابق بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية ، و يتم تحديدها بناء على عدد السنوات و أيضا على فئة درجة الشركة . .

فتح فرع شركة أجنبية أو خليجية في السعودية

كيفية فتح فرع شركة أجنبية أو خليجية في المملكة العربية السعودية من الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها كثيرا في مجال الاستثمارات ، و الإجابة عن هذا السؤال هو من خلال اتباع الخطوات التالية . .

يجب أن يقوم العميل شخصيا أو من ينوب عنه بالحضور شخصيا أو حضور واحد من شركائه إلى أحد فروع وزارة التجارة السعودية ، و يتم استقباله و التأكد من أنه يحمل كل الوثائق و المستندات الهامة . .

يتم التأكد من صحة البيانات التي وردت في الوثائق والمستندات التي استقدمها العميل ثم بعد ذلك يتم تحديد عدد السنوات للسجل التجاري و التي يمكن أن تبدأ من سنة إلى خمسة سنوات . .

من خلال السنوات يتم تحديد الفاتورة التي يجب تسديد قيمتها . .

يتم استخراج و تسليم السجل التجاري الخاص بالفرع و ذلك بعد أن يقوم العميل بتسديد كل الرسوم و المصاريف . .

يجب الإشارة إلى أن الخدمة هذه ليست عبارة عن خدمة مجانية بل لقد وضع لها المشرع بعض الرسوم البسيطة التي يكون على العميل دفعها مقابل الحصول عليها و هي تتوزع على الشكل التالي ، ستة مائة ريال سعودي بالنسبة للشركة المحدودة ، و ثمانية ريال سعودي بالنسبة لشركة المساهمة كما أن الخدمة يتم استكمالها بعد الانتهاء من إكمال المتطلبات و الإجراءات بشكل فوري . .

أما أخيرا ، فقد وصلنا الآن إلى آخر فقرة من مقالة اليوم و قد عرفناك على كل ما يتعلق بقانون الشركات في المملكة العربية السعودية و على الأخص موضوع تأسيس الشركات للشركاء الخليجيين و قد أشرنا بالتدقيق إلى كل الشروط و البنود الواجب على العميل الأجنبي أو الخليجي إتباعها في سبيل تأسيس شركة صحيحة من الناحية القانونية . .

أما إن كنت تواجه واحدة من الإشكالات في أحد هذه الأمور التي تتعلق بقانون الشركات في المملكة العربية السعودية فلا تقلق لأننا في شركتنا نوفر لك استشارة قانونية عالية الجودة و احترافية يقوم بتنفيذها محامي متخصص في قانون الشركات و الذي سوف يرشدك إلى الطريق الصحيح لإنشاء شركتك سواء كنت أجنبيا أو سعودية أو من حول الخليج . .

خدماتنا تتميز بالرقي و الاحترافية العالية و هذا بشهادة آلاف العملاء الذين قاموا بالاستفادة من خدماتنا ، نوفر لك محامين مهرة و لهم تجربة كبيرة في المجال القانوني ، أما أسعارنا فلا نقاش أنها الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية و أنت جتما لن تجد أفضل منها فلا تتردد و قم بالاتصال الآن و اطلب الخدمة . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا