اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

أضرار فتح السجل التجاري باسم الغير نصائح و حلول 1445



من الأمور التي يقوم الناس بفعلها في المجال التجاري هو فتح اسم تجاري باسم الغير ، هذا الأمر يؤدي إلى العديد من المشاكل و الأضرار لاحقا حيث يقوم العديد من التجار و المستثمرين في المملكة العربية السعودية بفتح سجل تجاري بغير أسمائهم الشخصية مما يؤدي إلى مشاكل لاحقا . .

و من خلال موضوعنا لهذا اليوم سوف نتحدث عن موضوع السجل التجاري بشكل عام ، بداية بتعريفك عن ما المقصود بالسجل التجاري و ما هي المعلومات الضرورية لأجل أن يقوم التاجر بفتعه و طريقة الحصول عليه وفقا لما جاء في القانون السعودي ، أما أخيرا سوف نجيب على سؤالك عن أضرار فتح السجل التجاري باسم الغير فتابع معنا . .
أضرار فتح السجل التجاري باسم الغير نصائح و حلول 1445



معلومات عن فتح السجل التجاري

لفتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية لابد من توفير مجموعة من المعلومات و هي على الشكل التالي . .

بغض النظر عن نوع المشروع الذي ترغب في بدأه سواء تعلق الأمر بمؤسسة أو شركة أو غيرها و سواء كان المجال صناعي أو تجاري أو حرفي أو حتى غير تجاري من الضروري أن تبلغ المؤمورية المخصصة بالأمر لأجل السماح لك بالعمل في هذا النشاط في مدة ثلاثين يوما من بدأ النشاط و ذلك لكي تقوم هذه المؤمورية بفتح ملف ضريبي للمتقدم بعد تقديم البلاغ . .

لابد من القيام باستخراج السجل التجاري و البطاقة الضريبية و تعريف السجل التجاري بكافة المعلومات التي تخص التجار و الباعة و المستثمرين . .

سوف تحتاج إلى مجموعة من الوثائق و الأوراق لأجل أن تستخرج السجل التجاري.

ما هو السجل التجاري ؟

على كل مستثمر كيفما كان نوعه أن يعرف ما المقصود بالسجل التجاري ، و عموما يمكن أن نعرفه على أنه عبارة عن سجل من خلاله يتم جمع المعلومات و البيانات من المستثمرين و الباعة و التجار وهو عبارة عن دفاتر من خلالها يتم كتابة كافة البيانات التي لها ارتباط بالتجار في مختلف المجالات سواء تعلق الأمر بالأفراد أو الشركات . .

من خلال السجل التجاري تخصص صفحة لكل تاجر أو مستثمر و يكتب فيها كل ما يخص النشاط التجاري الخاص بهم و كافة المستندات حول نشاطهم التجاري ، و قد أقر المشرع السعودي هذا السجل التجاري للعديد من الأسباب يبقى من أبرزها

مساهمة الدولة السعودية على إحصاء قدر الأنشطة التجارية و الصناعية و الزراعية في المملكة العربية السعودية . .

كما يتيح السجل التجاري للدولة إمكانية وضع مجموعة من الخطط المستقبلية للتنمية بدقة و سهولة و وضوح أيضا و الاطلاع على الأهداف و الإمكانيات المتوفرة .

فالسجل التجاري يعد ملفا يتواجد في وزارة التجارة و الصناعة السعودية و بالتالي فهو يضم كل البيانات و الأسماء الخاصة بالتجار و عناوينهم و كل المعلومات التي تتعلق بهم بشكل تام و كلي ، هذا الأمر يسهل على الدولة السعودية معرفة كل ما يتعلق بهم . .

طريقة الحصول على السجل التجاري

لقد حدد المشرع السعودي طريقة من خلالها يمكن للتاجر أن يتحصل على السجل التجاري الخاص به ، هذه الطريقة تتكون من مجموعة من الخطوات التي على التاجر أن يتخذها و هي على الشكل التالي . .

على الشخص أو الممول أن يتوجه إلى المأمورية المتخصصة و يطلب الحصول على بطاقة ضريبية . .

يجب إحضار الأصل من كل الأوراق التالية ، بطاقة الهوية ، عقد التمليك أو الإيجار العقد الخاص بالشركة و صورة من العقد الأساسي و النظام . .

سوف يتم الاطلاع على كل الوثائق و الأوراق التي قام التاجر بإرسالها و أخذ الصور و ذلك في المأمورية الخاصة و يتم الإشارة لنوع النشاط التجاري في كل بطاقة على حدة . .

ما هي المعلومات التي تتواجد في البطاقة الضريبية ؟

تحتوي البطاقة الضريبية التي يقوم التاجر بطلبها على مجموعة من المعلومات الهامة ، و هذه المعلومات هي على الشكل التالي . .

الرقم الضريبي الذي سجل به التاجر . .

تاريخ انتهاء البطاقة و تاريخ إصدارها . .

الرقم الخاص ببطاقة الضريبة و هو رقم متسلسل . .

الكود أو الرمز الخاص بالمأمورية . .

الرقم الذي يخص الملف الضريبي . .

العنوان الذي يخص الممول . .

عنوان المركز الرئيسي و المخزن و الفروع . .

معلومات الإقرار على سبيل المثال سنة إصداره ، تاريخه ، التوقيع الخاص بالمسؤول عن المأمورية . .

للبطاقة مدة صلاحية تعادل خمسة سنوات كاملة من تاريخ الاستخراج . .

يتم إلغاء البطاقة الضريبية بشكل تلقائي بمد انتهاء مدة الصلاحية الخاصة بها .

لا يستطيع التاجر الواحد أن يستخرج أكثر من بطاقة ضريبية واحدة .


الحالات التي يتوقف فيها الممول و يقدم إخطار بذلك . .

السفر إلى خارج البلاد بصفقة نهائية . .

الإغلاق الإجباري أو الإداري . .

القيام بإخلاء مكان العمل للشخص مالك العقار . .

الاحتيال عن طريق تحويل مكان العمل إلى نشاط له منفعة عامة . .

أضرار فتح سجل تجاري

هناك مجموعة من الأضرار التي تنتج في بعض الحالات عند فتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية ، هذه الأضرار يغفل عنها أو لا يعلم بوجودها الكثير من الناس و نحن من خلال الفقرات التالية سوف نشير لها بشكل مفصل . .

لا تستطيع أخد الفوائد

في حال تعرض نشاطك التجاري إلى خسارة ما أو إلى فشل دريع في القطاع الخاص فلن يكون بإمكانك حينها أن تحصل على دعم ساند في فترة التوقف ما عدا إن قمت بالمخاطرة برأس مالك إن كان يتجاوز دعم ساند أو يعادله . .

عمل إحدى الشراكات مع تاجر آخر و يتم عمل السجل التجاري باسم ذلك الشخص و أنت تكون عبارة عن شريك في المشروع فقط ، و ذلك عن طريق صياغة عقد يتضمن حقوقك . .

يمكنك أن تعمل دون وجود سجل تجاري مع إمكانية الحصول على فوائد .

لا تستطيع العمل في وظيفة حكومية . .

عند امتلاكك لسجل تجاري في المملكة العربية السعودية لن يكون بإمكانك ممارسة وظيفة حكومية ، و في حالة ما إن قررت العمل فيها لابد من إلغاء السجل التجاري حيث منع قانون المملكة العربية السعودية الجمع بين وظيفتين في آن واحد . .

لا تستطيع الحصول على فائدة من بنك التنمية الاجتماعية

عند امتلاكك للسجل التجاري فأنت أيضا لن تتمكن من الحصول على فائدة من قبل البنك الخاص بالتنمية البشرية و قد تم إصدار هذا القرار في ستة سنوات . .

لكن بالموافقة مع ذلك يمكنك أن تفكر في الحصول على قرض للنشاط التجاري الخاص بك قبل أن تقوم بطلب قروض من المستثمرين و البنوك . .

إن كانت لديك إحدى الاستفسارات في المجال التجاري فما عليك إلا أن تتصل بنا و نحن سوف نجهز لك أفضل محامي تجاري في المملكة العربية السعودية و الذي سوف يتكلف بقضيتك من بدايتها إلى نهايتها ، لدينا سوف تجد الجودة و الاحترافية و أيضا الأسعار المناسبة فلا تتأخر و قم بالاتصال بأحد مكاتبنا في الحال . .

لا تستطيع الاستفادة من الضمان الاجتماعي

من أبرز سلبيات أو أضرار الحصول على سجل تجاري هو عدم إمكانية الاستفادة من الضمان الاجتماعي حيث لن يكون بإمكانك أن تتحصل على أي دعم مادي مما يؤثر بالسلب على الأعمال الخاصة و يكبد بعض التجار المبتدئين خسارة كبيرة جدا.

أنواع السجل التجاري

هناك نوعين من السجل التجاري و لكل نوع مميزاته و خصائصه التي يتميز بها و هما على الشكل التالي . .

السجل الرئيسي ، و هو عبارة عن سجل إلزامي لكافة المنشآت التجارية أو المؤسساتية أو الفردية و التي يكون لها رأس مال في حدود خمسة آلاف ريال سعودي . .

السجلات الفرعية ، و هي عبارة عن سجلات ليست إلزامية و تكون فقط في تلك الحالات التي من خلالها يتم ممارسة نشاط تجاري آخر مختلف عن النشاط الوارد في السجل الرئيسي . .

حلول لتجاوز سلبيات السجل التجاري

هناك مجوعة من الحلول التي يمكن اللجوء لها لأجل تفادي سلبيات فتح سجل تجاري و هذه الحلول هي متعددة و متنوعة و سوف نشير إلى أبرزها من خلال النقاط التالية . .

أن يقوم مالك المشروع بتسجيل نفسه كموظف في المنشأة أو الشركة و بالتالي سوف يتمكن من الحصول على كافة الفوائد من بينها الضمان الاجتماعي و التأمينات المختلفة . .

من بين أبرز حلول تجنب سلبيات امتلاك سجل تجاري في المملكة العربية السعودية أن يقوم صاحب المشروع بعمل عقد شراكة مع أحد الأشخاص . .

ينصح أيضا بدل امتلاك السجل التجاري العمل تحت وثيقة العمل الحر . .

ما هي شروط فتح السجل التجاري ؟

كغيره من تشريعات العالم قد وضع المشرع السعودي مجموعة من الشروط التي من خلالها يتم فتح السجل التجاري و هذه الشروط هي كالتالي . .

أن يكون عمر الشخص الراغب في الحصول على السجل التجاري أكثر من ثمانية عشرة سنة كاملة أي أن لا يكون الشخص قاصرا و إلا سيمنع من الحصول على السجل التجاري . .

أن لا يكون الشخص موظفا حكوميا لأن القانون السعودي قد منع الجمع بين وظيفتين . .

يجب أن يتوفر هناك الحد الأدنى من رأس مال الشركة و الذي أقره المشرع في خمسة آلاف ريال سعودي . .

و في حال ما إن واجهتك بعض المشاكل التي تتعلق بفتح السجل التجاري في المملكة العربية السعودية أو كنت بحاجة إلى بعض المعلومات و الاستفسارات في نفس السياق فلا تتردد ما عليك إلا أن تتصل بشركتنا و نحن سوف نوفر لك أمهر محامي في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يعطيك كل المعلومات و الاستشارة القانونية التي تحتاجها في قضيتك . .

أما الآن و قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم ، و قد بدأنا بتعريفك بما معنى السجل التجاري و ما هي أنواعه وصولا إلى أبرز الأضرار الصادرة عن امتلاك سجل تجاري و كيفية تفاديها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية . .



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا