اتصل بنا 054000

دولي +96654000

ما هي عقوبة التستر على مجرم في السعودية ؟



من العقوبات الصارمة للغاية و التي أقرها المشرع هي عقوبة التستر على مجرم ، و ذلك بديهي لما لهذا الأمر من خطورة بالغة بل حتى أنه أعد المتستر على جريمة معينة مشاركة في الجريمة و أوجب له عقوبات جد مشددة أيضا حيث أنه يحاول إبعاد الحقيقة عن العدالة لجعل المجرم ينجو بفعلته و لا يتعرض إلى العقاب .

فمن واجب كل مواطن صالح أن يساعد العدالة و القضاء في بلاده على القبض على المجرمين و معاقبتهم لأجل صون حياة الناس و حقوقهم و إبقاءهم بعيدا عن كل أنواع الاعتداء التي قد يتعرضون لها و بالتالي فإن قيام الشخص بالتستر يعد جرما خطيرا موجبا لأشد العقوبات لما فيه من تضليل للعدالة و إضرار بحقوق الناس .

عموما ، و من خلال موضوع اليوم سوف نعمل جاهدا على تعريفك بجريمة التستر و ما يقوله القانون السعودي فيها و ما نوع العقوبات التي يقرها المشرع السعودي في حق المتسترين على المجرمين ، فتابع معنا إلى الأخير كي تستفيد . .
ما هي عقوبة التستر على مجرم في السعودية ؟

جريمة التستر في النظام السعودي

من الجرائم التي أعد لها القانون السعودي أشد العقوبات هي جريمة التستر التجاري حيث أعد أي مواطن يقدم عليها مخالفا للقوانين و مضلا لعمل العدالة ، و قد تجمع العقوبة في الحالات القصوى بين السجن و الغرامة المالية معا ، فالتستر على مجرم فار أمر مرفوض قانونيا و إنسانيا و كل من قام به يستحق محاسبة على فعلته ، و عموما هناك صور متعددة لجريمة التستر لعل من أبرزها ما يلي . .

جرائم التستر التجاري . .

جريمة التستر في ارتكاب المخالفات . .

التستر على العمالة . .

التستر على المتهمين في قضايا الجنايات . .

و هناك بطبيعة الحال حالات و صور أخرى متعددة لكننا قد قمنا بالإشارة إلى أكثرها انتشارا في المجتمع السعودي ، و عامة إن جميع أنواع التستر و صوره مرفوضة رفضا باتا وفقا لقانون المملكة العربية السعودية ، لكن و بطبيعة الحال لابد من توفر مجموعة من الأركان كي يمكننا أن نقول أننا أمام جريمة تستر موجبة للعقاب .

أركان جريمة التستر في النظام السعودي

كما سبق و قلنا في سابق فقرة من مقال اليوم على أن جريمة التستر لا تقوم إلا بتوفر مجموعة من الأركان كي نكون أمام جريمة تستر كاملة و موجبة للعقاب ، و من خلال الفقرة هذه سوف نشير إلى أركان التستر وفقا لما جاء في النظام السعودي.

عموما تتمثل أركان جريمة التستر في القانون السعودي في مجموعة الأركان هذه .

الركن المادي ، و المقصود هنا بالركن النادي وجود تصرفات أو أقوال تساعد المجرم على التستر من العدالة على سبيل المثال قيام المواطن بالإبلاغ عن مكان خاطئ يتواجد فيه المجرم للتضليل أو الإدلاء بأقوال خاطئة لأجل تضليل العدالة أو التستر عن معلومات هامة في القضية . .

الركن المعنوي ، يتجلى الركن المعنوي في جريمة التستر في وجود نية لدى الشخص في القيام بالتصرف الإجرامي دون إكراه أو إجبار من طرف آخر بل يكون الأمر مقصودا و متعمدا . .

و يقصد بالطرف المتستر الطرف الذي يقوم بالتستر على المجرم سواء عن طريق الإدلاء بمعلومات خاطئة في القضية أو من خلال إيواءه في بيته أو غيرها من محاولات التستر المشابهة الأخرى . .

الطرف المتستر عليه ، و هو المجرم الهارب من العدالة و الذي يجب أن تكون له نية التخفي عن أنظار العدالة و السلطات من خلال أساليب متعددة و التي تختلف من جريمة إلى أخرى . .

الفعل المستور ، و القصد هنا جريمة المتستر عليه و التي يحاول الفرار منها و من تبعاتها . .

عقوبة التستر التجاري على مجرم في السعودية

استنادا على تعريفنا لجريمة التستر التجاري وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فقد تبين لنا جليا مدى الخطورة الكبيرة التي تعكسها هذه الجريمة على المجتمع و على أمن المواطنين ، و لهذا السبب تحديدا قد أقر لها المشرع السعودي عقوبات مشددة لأجل ردع كل من تحل له نفسه الاعتداء على حقوق الناس ، و في هذا السياق قد حدد المشرع السعودي عقوبة التستر على مجرم في السعودية إلى حد السجن لمدة خمسة سنوات نافدة في حين يمكن أن تصل الغرامة المالية في جريمة التستر إلى حد خمسة ملايين ريال سعودي . .

و يتم تحديد العقوبات سواء السجنية أو الغرامة المالية من طرف المحكمة المختصة و ذلك بعد دراسة الملف و معرفة نوع التستر و حدته و نوعه ، هل الأمر يتعلق بتستر تجاري أم عمالي أم في قضية من قضايا الجنايات أم غير ذلك من الجرائم الأخرى . .

عموما ، و إن كانت لك رغبة في التعرف على قول القانون السعودي في جرائم التستر سواء من باب المعرفة أو ربما لتورطك في إحداها فما عليك إلا أن تتصل بنا ، نحن نوفر لك أفضل محامي في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يساعدك على فهم الجريمة هذه و يمددك بكل المعلومات حولها . ز

عقوبة التستر على سارق

من الجرائم أيضا التي لا تقل خطورة هي جريمة التستر على سارق ، هذا التستر الذي يكون من خلال تضليل العدالة سواء عن طريق إخفاء المجرم و إيواءه أو من خلال تزويد العدالة بمعلومات خاطئة عنه ، و مما لا شك في أن هذا الأمر خاطئ قانونيا و موجب للعقوبة . .

و تفرض عقوبة التستر ضد كل شخص تبث قيامه بالتستر عن سارق في السعودية و يعتبر فعله هذا فعلا مساعدا للمجرم في فعلته و مساعدة له في الفرار من العدالة ، و تتمثل العقوبة في حالات التستر عن السارق في السعودية سواء بالعقوبة الحبسية أو بالغرامة المالية أو هما معا في الحالات القصوى و ذلك يبقى على حسب تقدير المحكمة و يختلف من قضية إلى أخرى حسب ملابساتها و ظروفها حيث تقوم بدراسة الملف و الوضع القانوني داخله قبل تقرير العقوبة المستحقة . .

بشكل عام و إن كانت لك إحدى القضايا و التي موضوعها حول التستر و ترغب في الاستفسار حولها فما عليك إلا الاتصال بنا ونحن سوف نوفر لك أفضل خدمة استشارة قانونية في عموم المملكة العربية السعودية . .

هل يجوز فضح السارق ؟

بعد أن أشرنا في فقرات مقال اليوم على مدى أهمية التبليغ عن جريمة السرقة و عن مدى خطورتها ، فالآن حان وقت الإجابة عن واحد من أشهر الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها في هذا السياق و هو هل يجوز فضح السارق أم لا ، و الإجابة عن هذا السؤال هي بالإيجاب ، بطبيعة الحال يجوز فعل ذلك بل حتى أنه من الواجب القيام بهذا الأمر لما فيه من حفظ لحقوق الناس و أرواحهم ، حيث أن السارق يشكل خطورة قصوى على أرواح الناس و على ممتلكاتهم و نيته إلحاق الأذى بهم و بالتالي فإن التبليغ عن السارق يبقى أمرا هاما و واجبا سواء من الناحية القانونية أو الدينية أيضا . .

و لا يعد هذا التصرف فعلا خاطئا كما يعتقد البعض من الناس بل فعل صالح لما فيه من حفظ لأموال المسلمين و ممتلكاتهم و أرواحهم حيث أنه نوع من الحماية على الخصوص لو كان التبليغ مبكرا بمعرفة نية الشخص قبل حصول الجريمة لضبطه متلبسا ، و قيامك بعدم الإبلاغ يعد جريمة تستر يعاقب عليها القانون السعودي بأشد العقوبات . .

عموما ، و إن كان لك قضية من قضايا التستر ، فما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية ، نحن سوف نوفر لك محامين و مستشارين قانونيين لهم تجربة كبيرة و طويلة جدا في هذا المجال ، و القادرين أيضا على التدخل و التكلف كليا بقضيتك من بدايتها إلى نهايتها فلا تتردد إذن و قم بالاتصال بنا في الحال و اطلب الخدمة . .

التستر التجاري

من أكثر أنواع التستر شيوعا أيضا في المملكة العربية السعودية نجد هناك ما يسمى بالتستر التجاري ، هذا الأخير الذي لا يقل خطورة عن سابقه و الذي أيضا انعكاسه السلبي الكبير على اقتصاد الدولة و المجتمع بشكل عام . .

و يمكن تعريف التستر التجاري بأنه هو قيام المواطن السعودي بتمكين الأجنبي من ممارسة نشاط تجاري معين هو محظور عليه كأجنبي بواسطة ترخيص يحمل اسمه في محاولة لتضليل العدالة و القضاء السعودي ، هذا الأمر الذي يعد جريمة متكاملة الأركان و التي فرض لها المشرع السعودي أشد العقوبات . .

و تكون العقوبة الصادرة في جرائم التستر التجاري شاملة أي تشمل كل من المتستر و الوافد الأجنبي أيضا ، حيث يعد شريك في الجرم ، و بطبيعة الحال تختلف العقوبات من قضية إلى أخرى لك في الحالات القصوى قد تجمع بين الغرامة المالية و السجن و أيضا طرد الوافد الأجنبي من المملمة العربية السعودية . .

و تجدر الإشارة إلى تواجد عديد الطرق و التي من خلالها يمكن أن تتبث جريمة التستر التجاري و لعل أبرزها ما يلي . .

فرار أحد المتهمين بالتستر التجاري . .

وجود مجموعة من القرائن و الأدلة الدامغة و الواضحة المثبتة للجريمة . .

القيام برصد بعض المخالفات الإدارية التي تثبت وجود جريمة التستر التجاري .

وجود بعض الحركات أو التعاملات غير الطبيعية في الحسابات البنكية للأطراف جريمة التستر التجاري . .

كل هذه الأمور يمكن الأخذ بها لأجل إثبات وجود جريمة تستر تجاري بشكل أسهل ، عموما الآن قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم و قد قمنا بتعريفك بشكل واضح بكل ما يتعلق بجريمة التستر في المملكة العربية السعودية و أشرنا إلى العقوبات التي أقرها المشرع السعودي عند إثبات هذه الجريمة كما قمنا بالتعريف بأركان الجريمة و متى تكون كاملة و الفرق بينها و بين الحالات المشابهة ، أما في حال كانت لك إحدى الاستفسارات حول التستر ما عليك إلا الاتصال بنا و طلب خدمة الاستشارة القانونية و نحن سوف نوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها في قضيتك . .

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا