اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

كم مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية - منصة محامي الرياض

معرفة مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية أمر مهم للغاية بالنسبة للأفراد الذين يواجهون نزاعات في تقسيم التركة. قد يكون القلق من مدة التقاضي وتأخير حصول الحقوق من التركة شائعًا، ولكن الواقع يختلف قليلاً.

 بناءً على البيانات الواقعية، نجد أن معدل مدة التقاضي بشأن قضايا الميراث في المحاكم السعودية يتراوح عادة بين 6 إلى 24 شهرًا تقريبًا.
 ومع ذلك، فإن هذه المدة يمكن أن تختلف وفقًا لتعقيدات القضية وظروفها الفردية. للمزيد من المعلومات حول مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية وكيفية التعامل معها، يرجى متابعة قراءة هذه المقالة.

فهي من اكثر انواع القضايا و الدعاوي انتشارا في المحاكم هي تلك التي تتعلق بالميراث و هذا الامر يرجع لانها معقدة وتحتاج الى مجموعة من الإجراءات ، و هذا الامر الذي يجعلها تحتاج الى مدة طويلة لاجل التوصل إلى حل نهائي لها وبالتالي يأخذ كل ذي حق نصيبه من التركة . .

و المشرع السعودي قد كان فطنا ومنتبها لمدى تشعب و تعقيد المشاكل و الصراعات التي تنشأ في قضايا المواريث لهذا السبب قد عمل جاهدا لسنوات طويلة لاجل وضع الإجراءات و الشروط الصارمة لضمان عدم ضياع حقوق الورثة .

هذه الإجراءات التي أصبحت تأخد بعد التعديلات وقتا مطولا اكثر ، عموما من خلال مقالة هذا اليوم سوف نعمل على تعريفك بشكل اكبر عن هذا الموضوع . 

مدة قضايا الميراث في المحاكم

مدة قضايا الميراث في المحاكم

من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير للغاية في مجال الميراث هو ما المدة او الزمن الذي قد تاخذه قضية ميراث في المحاكم السعودية ، وهل هذه المدة تكون مطولة في العادة او العكس ، و الإجابة عن هذا السؤال من الضروري جدا ان نعمل على الإشارة إلى أسباب طول المدة احيانا ، هذه الاسباب التي قد تختلف من قضية الى اخرى ، و في ما يلي أبرز هذه الاسباب . .

اسباب اجتماعية يتسبب فيها الورثة انفسهم

يكون السبب الرئيسي أحيانا في تاخر انتهاء قضايا الميراث اسباب اجتماعية محضة و التي يتسبب فيها الورثة انفسهم ، من بين ابرزها محاولة بعض او أحد الورثة منع الميراث عن النساء المستحقات للإرث ، او قيام أحد الورثة باخفاء جزء من الإرث ، او رفض تقسيم التركة من الأساس ، كل هذه الأمور تجعل اجراءات التقسيم تطول حيث يقوم طرفي الخلاف بفتح دعاوي متعددة امام محاكم المملكة ، هذا الامر قد يجعل قضية الميراث تستمر لشهور عديدة على الخصوص لو كانت هناك اكثر من مشكلة مما سبق و اشرنا له. .

مشاكل تتعلق باجراءات و طبيعة دعاوي الميراث

هناك أسباب أخرى قد تؤدي الى تأخير دعاوي و قضايا الميراث ايضا و تكون لها طبيعة تتعلق بنوع الإجراءات التي تم اللجوء لها ، حيث احيانا تكون الدعوى في حاجة ماسة إلى مستندات او وثائق قديمة يجب استخراجها و التي بدورها تحتاج الى اجراءات.

 ايضا الحالات التي يثم فيها فقدان احد السجلات المالية أو في حال وجود عقار غير محفظ محل الميراث مما يجعل الورثة يتبعون مسطرة التحفيظ اولا قبل الرجوع لاتباع مسطرة تقسيم الميراث ، كما نجد مشكل استولاء احد الورثة عن بعض الوثائق العامة وانكاره القيام بهذا الامر مما يزيد الامور تعقيدا ، كل هذا يجعل مدة دعوى الميراث تطول وتصبح اكثر تعقيدا . .

انواع دعاوي الميراث

ان دعاوي الميراث ليست نوعا واحدا كما يتخيل البعض من الناس ، و ايضا لا تحتاج الى نفس الإجراءات القانونية ، بل هناك اختلاف و عموما يبقى اشهر هذه الانواع ما يلي . .

دعوى تقسيم الأموال النقدية على الورثة المستحقين للميراث. .

الدعوى التي تتعلق بقسمة العقارات و الاراضي ، ويقوم هنا القاضي بضبط القسمة في ضبط لا نهائي ، وفي حالة تواجد خلافات او صراعات بين الورثة فإنه يقوم بالضبط الحقوقي. .

دعاوي الميراث التي تتعلق بالسندات و الأسهم و الصناديق الاستثمارية ، كل هذه الأمور تحتاج الى تصفية قبل تقديم طلب التقسيم . .

في حال وقوع خلافات و صراعات او مشاكل بين الورثة يثم اللجوء إلى دعوى التقسيم بالاجبار . .

دعوى تقسيم الميراث بالتراضي و بشكل ودي ، ويثم اللجوء لها في حالة غياب الصراعات و المشاكل بين الورثة . .

دعوى تقسيم الميراث لمن لا وارث له أو في الحالة التي يكون فيها المورث شخصا مجهولا حيث ان مثل هذه الدعوى تطول للبحث عن هويته و عن اهله . .

طلب تقسيم التركة التي تحتوي على رهون من أكثر أنواع القضايا التي تحتاج الى اجراءات معقدة و مطولة. .

دعوى تقسيم الميراث الاشخاص الغير سعوديين حيث يطبق عليهم القانون السعودي مع إضافة بعض الإجراءات الإضافية . .

بشكل عام و في حالة ما إذا كانت لك قضية من القضايا التي تتعلق بالميراث و كنت لا تعلم ما الإجراءات التي عليك ان تتبعها فكل ما عليك عمله هو الاتصال بنا ، نحن سوف نوفر لك افضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يقوم بدراسة القضية الخاصة بك و يوجهك الى كل الاجراءات القانونية التي عليك ان تتبعها.

خدماتنا القانونية هي الأفضل على الإطلاق و اسعارنا ايضا ، ما عليك الا ان تتصل و تطلب خدمة الاستشارات القانونية و تطلعنا على قضية الميراث الخاصة بك ، محامينا على استعداد تام للقيام بكل الإجراءات القانونية اللازمة بداية بتقديم الطلبات الى المحكمة لأجل التقسيم ، او صياغة العقود و تمثيلك بالتوكيل امام محاكم المملكة العربية السعودية للدفاع عن حقوقك و استرجاعها ، لذا و ان كنت تبحث عن حلول ناجعة و نهائية فلا تتأخر بالاتصال في الحال . .

دعوى المطالبة بالميراث

يمكن تعريف دعوى المطالبة بالميراث على انها تلك الدعوى التي يقوم اهل المتوفي اي المورث برفعها و ذلك في سبيل اخذهم لحقوقهم المالية التي تركها المتوفي اي التركة ، و ذلك وفقا للأنصبة الشرعية كما جاءت في قانون المملكة العربية السعودية و المستمد من تعاليم الشريعة الإسلامية . .

و قد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات القانونية التي تخص دعوى تقسيم الميراث ، هذه الإجراءات القانونية هي على الشكل التالي . .

احضار كل المستندات و الوثائق المطلوبة من بينها صك حصر الورثة و صك الولاية في حالة وجود قاصر و يفضل ان تتم كل اجراءات التقسيم بحضور محامي ميراث في المملكة العربية السعودية و ذلك بسبب انه يملك الخبرة للتوجيه والإرشاد للارجاءات القانونية الصحيحة. .

حصر املاك المورث المتوفي في حزمة واحدة و استبعاد الديون و الأموال المعدومة التي يثم فقد الأمل في استرجاعها و ايضا كل العقارات المتنازع عليها . .

تقدير المستندات و الأسهم و العقارات المتبقية من طرف أصحاب الخبرة . .

التصديق على كل الاوراق و المستندات المقدمة لاجل ان يتم التقسيم لاحقا و يؤخذ كل دي حق حقه من الورثة المستحقين للميراث . .

في حال وجود قاصر يقوم القاضي بتخصيص شخص صالح ولي على أمواله الى حين بلوغه سن الرشد كي يتصرف فيها و ينسب الامر للاب و الجد ثم الام او العم . .

عموما و في الحالة التي تواجه فيها اي صعوبة بشأن موضوع تقسيم الميراث او كل ما يتعلق به فانت في حاجة إلى خدمة محامي ميراث في المملكة العربية السعودية ،و هاذ ما سوف نوفره لك ان اتجهت إلى مكاتبنا في المملكة ، نحن لدينا مجموعة من افضل المستشارين القانونيين و المحامين المتخصصين في مجال الميراث على اختلاف قضاياه.

بغض النظر عن نوع المشكلة الحاصلة سواء تعلق الأمر بالامتناع عن تقسيم الميراث من طرف احد الورثة او اكثر او ربما محاولة من احدهم الاستيلاء على الإرث او جزء منه او التصرف فيه دون وجه حق او اي من المشاكل و الصراعات الاخرى التي تنشأ في قضايا الميراث.

 فلدينا انت حتما سوف تجد حلا مناسبا لقضيتك و في وقت وجيز وبسعر مناسب جدا ، ما عليك الا الاتصال كي يطلع محامينا على قضيتك و يعمل على دراستها لايجاد الحل المناسب و البدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. .

دعاوي قسمة التركات

كما اشرنا في سابق فقرات موضوع اليوم على أن قضايا الميراث تعد من اكثر انواع القضايا و الدعاوي شيوعا و انتشارا في محاكم المملكة العربية السعودية و ذلك لأنها تتميز بالتعقيد و بالتالي فإنها دائما ما تؤدي إلى خلافات بين الورثة المستحقين للميراث.

 وابرز أسباب الخلافات هو رفض تقسيم الميراث من طرف احد الورثة مما يدفع المتبقين الى رفع دعوى التقسيم أمام المحكمة ، و لعل ابرز أسباب رفع هذه الدعوى تتجلى في الأمور التالية . .

محاولة منع الإناث المستحقات للارث من حقوقهن من الميراث. .

في حال محاولة احد الورثة الاستيلاء على الإرث من دون وجه حق ، حينها يضطر بقية الورثة الإتجاه الى المحكمة للمطالبة بالحق . .

الجهل باجراءات تقسيم التركة ان كان المورث متعدد الاملاك ، على سبيل المثال عقارات و أسهم و سندات و عقارات و اراضي و أموال ، حينها لابد من تدخل محامي ميراث في المملكة العربية السعودية حيث انه من يملك التخصص للقيام بهذا الاجراء . .

مدة قضايا الميراث في المحاكم



اما في حال واجهتك اي مشكلة من مشاكل الميراث فكل ما عليك هو ان تتصل بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية و نحن سوف نوفر لك افضل محامي ميراث في السعودية.

 والقادر على التدخل باحترافية عالية جدا و القيام بكافة الإجراءات التي قد تحتاجها قضيتك بما في ذلك صياغة العقود و تمثيلك بالتوكيل امام محاكم المملكة العربية السعودية و الدفاع عن حقك في الميراث امامها و غيرها من الإجراءات التي تحتاجها قضايا الميراث ، لدينا انت لم تجد فقط جودة الخدمات العالية جدا بل ايضا الاسعار المناسبة ، خدماتنا هي الافضل في عموم المملكة و هذا بشهادة الجميع ممن تعاملوا معنا و طلبوا خدماتنا القانونية سابقا . .

اما الان نحن في خاتمة موضوع اليوم و قد عملنا على الإحاطة بشكل كلي بقضايا الميراث و الى ابرز الأسباب التي تؤدي الى تأخيرها في المحاكم سواء الاسباب المجتمعية التي يتسبب فيها الورثة انفسهم بسبب الصراعات التي تحصل بينهم او بسبب الإجراءات التي تكون مطولة احيانا بسبب طبيعة القضية حيث ان بعض المواريث تحتاج الى وقت لتخليص الديون منها او ان كانت عقارات او اسهم فلابد من تقدير قيمتها من طرف المتخصصين قبل اللجوء الى اجراءات التقسيم الخاصة بالارث كي يؤخذ كل وارث نصيبه المشروع له قانونا من التركة.

 اما اخيرا فقد اشرنا الى افضل الخدمات القانونية و الاستشارات القانونية بالميراث في عموم المملكة العربية السعودية و التي يقدمها مكتبنا حيث نوفر لعملائنا الكرام محامين واستشاريين قانونيين متخصصين في مجال المواريث على اختلاف مجالاته و قضاياه اما الان فما عليك الا ان تتصل و تطلب خدمة الاستشارات القانونية و تدع محامينا يؤخذ الإجراءات القانونية المناسبة . .

ملخص اسباب طول مدة قضايا الميراث في المحاكم بالرياض والسعودية

تعتبر قضايا الميراث في المحاكم بالرياض والسعودية قضايا معقدة وطويلة المدى. هذا الملخص يستعرض أسباب تأخر مدة القضايا الميراثية:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى طول مدة قضايا الميراث في المحاكم في الرياض والسعودية، ومنها:


  1. كثرة عدد القضايا التي تنظرها المحاكم.
  2. تعقيد القوانين والأنظمة التي تنظم مسائل الميراث.
  3. عدم وجود قاعدة بيانات متكاملة للمواريث.
  4. عدم وجود تنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة التي تتعامل مع قضايا الميراث.
  5. عدم وجود وعي كافٍ لدى الورثة بإجراءات قضايا الميراث.
  6. لجوء الورثة إلى التحكيم أو الوساطة في حل النزاعات الخاصة بالميراث، مما يؤدي إلى إطالة أمد النزاع.

يمكن أن يؤدي طول مدة قضايا الميراث إلى العديد من المشاكل، منها:

  • حرمان الورثة من حقوقهم في الميراث.
  • تعرض الورثة للضياع المالي.
  • تعرض الورثة للضغوط النفسية والعصبية.
  • انتشار النزاعات بين الورثة.
يسعى مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية إلى تسريع إجراءات قضايا الميراث، وذلك من خلال العديد من المبادرات، منها:
  1. إنشاء لجان متخصصة في قضايا الميراث.
  2. تطوير الأنظمة الإلكترونية التي تنظم قضايا الميراث.
  3. رفع مستوى الوعي القانوني لدى الورثة.

يُعد تسريع إجراءات قضايا الميراث من الأولويات التي يسعى مجلس القضاء الأعلى إلى تحقيقها، وذلك من أجل حماية حقوق الورثة وتحقيق العدالة.

أتمنى أن تكونوا استفدتم من موضوعنا حول مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية. نرغب في معرفة رأيكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع، فلا تترددوا في مشاركة تعليقاتكم وآرائكم. نتطلع لسماع ما لديكم. شكرًا لكم على وقتكم واهتمامكم.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا