كيف تكتب لائحة الدعوى - صياغة لائحة اعتراضية

كيفية كتابة وصياغة لائحة الدعوى - اللائحة اعتراضية 

كيف تكتب لائحة الدعوى - صياغة لائحة اعتراضية
كيف تكتب لائحة الدعوى - صياغة لائحة اعتراضية 


بقلم عادل الشيباني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مع فنجان الگهوه والسيكارة وعزف قطرات المطر وهي تطرق مسامعي بنغماتها ونسمة الهواء الباردة المنعشة ،

وكثيرا ما أسأل ويسأل المحامي كيف تكتب لائحة الدعوى ؟

كيف تقرأ القضية عندما تعرض عليك ؟ 
كيف تهيأ السند القانوني بالدفوعات ؟
كيف ؟ كيف ؟ كيف ؟
في هذا الجو الهاديء ولكثرة هذه الأسئلة التي ترد !!
أليكم طقوس القضية الى لائحة الدعوى !
نعم أنها طقوس لها قوانينها وأسلوبها ومنهاجها ،
يقول المحامي !!!!
عندما يحضر لي الموكل ويشرح لي قضيته وحقه الضائع سواء كان مدنيا أو جزائيا !
ويقدم ما يملك من وثائق وسندات و البينة الشخصية ؛ يدون كل ذلك بدفتر ملاحظاته ويسأل موكله عن كل معلومه أو ملاحظه مهما كانت بسيطه يمنح موكله كل الوقت ويترك له المساحة الكاملة للحديث بل يحثه على الكلام مع نقاش بسيط لتحفيزه على الكلام ويكون جو الثقة بينهم قد أحاط بينهم ،

هنا سجل المحامي كل كلمة وملاحظة دارت بينهم .


(( مع كل الاسف الآن يكتب المحامي عريضة الدعوى وهو يسرع بممر المحكمة نحو غرفة القاضي ولم يسمع من موكله الا كلمتين ؛ شتريد .. سهلة مضمونه دعوتك سلمني الوكالة وكم فلس ضمهن بجيبه وحتى ما يفلت منه وكالة خاصة وشايل مبلغ ياخذه منه وخلص والأسوه طابع كم كليشه ما خذها من جماعته بس يملأ الفراغات اذا ما كتب بالفيس اريد عريضة طلب لو دعوى لفلان موضوع ونقلها وقدمها ))


نرجع لسالفتنا !!!!
في هدوء وخلوه يضع أمامه دفتر ملاحظاته مع فنجان القهوة والسيگارة و الموسيقى الساحره تداعب افكاره فيكون تركيزه على ما قص عليه موكله من حكايته ليترجمها ويصيغها الى واقعة قانونية ! فيسجل ملاحظاته بورقة رديفة لما دونه من موكله !!
وأمامه متون القانون ، قانون المدني .. قانون العقوبات ... قانون الاحوال .. واي قانون يعتقد يمس قضيته !!
ثم يبدأ بعرض الواقعة الموكل بها على هذه المتون و المواد القانونية التي فيها ،
وعندها يرى أيها أصح وأضمن لأحقاق والحصول على حقوق موكله !!


ثم في اليوم الذي بعده يعرض ما توصل اليه الى من يثق فيه ويتشاور معه من محامي ذو خبرة أقدم منه ويصلح ويحدد نقاط ضعفه وقوته فيما توصل أليه !!
ليعود مرة أخرى و بذات الجو الذي هيأه مع الموسيقى يكتب لائحة دعواه ! ليقدمها أمام المحكمة المختصة وقد وضع الخريطة الكاملة لسير دعواه ودفوعاته معى يقدمها وما يرد به على خصمه !


وهناك سؤال أيضا دائما ما يطرح من الكل وهو ماهية المادة القانونية ؟ ما هو السند القانوني ؟

الجواب !!

المادة القانونية هي أمام الكل في متون القانون المحامي والمواطن !!

لكن المهم والفرق كيف تجد او صياغة المادة لصالح دعواك !!

المادة القانونية هي تعتبر مادة خام وعليك كمحامي هو كيف تستخرج منها بأسلوبك وخبرتك وفطنتك ما هو بصالحك ،

أما أذا كانت لائحة تمييزية أو لائحة دفاعية جنائية فهذه تحتاج الى أيام وليالي وطقوس مميزه جدا جدا لأن فيها مصير أنسان وعائلته

،يمكنك كذلك الاطلاع على الموضوع التالي : صياغة العقود في السعودية

2 تعليقات

  1. Salma Abdou Mustfa كيف اكتب عريضة دعوي انتهاء الايجارة الحكمية مع العلم ان الايجارة تمت عشرة سنين ولا يرغب المؤجر في استمرارها؟
    الجواب : فتحي عبدالمجيد من المعلوم وفقا لمطلبات نصوص قانون إيجار المباني لسنه 91وبعض انقضاء الاجاره التعاقدية واستمرار المؤجر في استلام الاجره حسب شروط العقد تتحول الايجاره الي حكميه لمده 7سنوات حسب القانون وبعض مضي هذه المده يحق للمؤجر المطالبة بالاخلاء ..ام اذا استمر في استيفاء الاجره بعدانفضاء المده أعلاه حسب م أورده الزميل صاحب المنشور فإن العقد قد جدد لفتره جديده وفي هذه الحاله لا يستطيع المطالبه بالاخلاء إلا اذا خالف المستأجر الشروط المنصوص عليها في قانون إيجار المباني او كانت هناك حوجه ماسه للعقار ..والله أعلم

    ردحذف
  2. رانية احمد30 مايو 2019 5:21 م

    السلام اساتذه
    كيف تكتب لائحة مطالبة زوجه لزوجها بااجور عمليه لكن ليست عمليه ولاده وهل يجوز تحديد المبلغ في استدعاء الدعوى وما نسبة نجاح هذه الدعوى ؟

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام









خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض






قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.





في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.








تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك



خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .





لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.





الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال






كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.





من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.





والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.





الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك






في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.





يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.





بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .





الخطوة 3: تحديد ميزانيتك






إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).





إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.




الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية

محامي تجاري بالرياض

محامي تعويضات بالرياض

محامي تحصيل ديون

افضل مكتب تحصيل ديون


الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب






بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.





والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.





في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.






محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض