اتصل بنا 0540666036

دولي +966540666036

شروط قبول الدعوى القضائية في النظام السعودي 1445

يتطلب نظام القضاء السعودي مجموعة من الشروط لتقديم دعوى نظامية، حيث يجب أن يكون موضوع الدعوى هو المطالبة بحق معلوم ويدخل تحت ولاية القضاء، بالإضافة إلى وجود مصلحة مشروعة تدعم الدعوى المقدمة.

 وليس كافيًا فقط أن يقر النظام للحق، بل يجب على المدعي أن يحمي حقه عن طريق إقامة دعوى قضائية. كما يتعين على الشخص الحاصل على الحق أن يتمكن من الاستعانة بالسلطة القضائية للحماية المطلوبة لحقه، بالإضافة إلى تنفيذ الأحكام الصادرة في هذا الصدد. إذن، يجب على المدعي الالتزام بجميع الشروط والإجراءات القانونية اللازمة قبل تقديم دعوى في ديوان المظالم السعودي للحصول على حماية حقوقه.

اركان الدعوى وشروطها - شروط قبول الدعوى امام المحاكم السعودية 

شروط قبول الدعوى
شروط قبول الدعوى القضائية في النظام السعودي 

منقول بتصرف للامانة العلمية 

من شروط قبول الدعوى توافر المصلحة :-


والمصلحة هى الفائدة العملية التى تعود ع المدعى من وراء دعواه وهى ليست شرطا فى قبول الدعوى فحسب بل انها شرط فى كل طلب او دفع او طعن طبقا لنص المادة الثالثة من قانون المرافعات .

والمصلحة يجب ان تتوافر فيها ثلاثة شروط :-

  1. ان تكون المصلحة قانونية سواء أكانت مادية او ادبية .
  2. ان تكون المصلحة شخصية مباشرة .
  3. ان تكون المصلحة قائمة وحالة .

ولا تقبل الدعوى اذا كانت المصلحة محتملة الا فى حالتين :-

  • الطلب الاحتياطى لدفع ضرر محدق .
  • الطلب الاحتياطى للاستيثاق خشية زوال حق .

استثناءات وردت ع شرط المصلحة :-

1 - الدعاوى المرفوعة من النيابة العامة .
2 - الدعوى غير المباشرة التى يرفعها الدائن ع مدين مدينه .
3 - دعاوى النقابات والجمعيات .
4 - دعوى الحسبة فى مسائل الاحوال الشخصية .

وقت توافر المصلحة :-

يشترط لقبول الدعوى ان تتوافر المصلحة وقت رفع الدعوى وان تستمر حتى صدور حكم نهائى فى الدعوى فان لم تكن المصلحة متوافرة وقت رفع الدعوى قضت المحكمة بعدم قبول الدعوى وكذلك الحال اذا كانت المصلحة متوافرة وقت رفع الدعوى ثم زالت اثناء نظر الدعوى قضى بعدم القبول لانتفاء شرط المصلحة .

شرط المصلحة والنظام العام


شرط المصلحة متعلق بالنظام العام ومن ثم لا يجوز الاتفاق ع مخالفته ويجوز للمحكمة ان تقضى به من تلقاء نفسها ولو لم يدفع به الخصوم ويجوز الدفع به فى اى حالة تكون عليها الدعوى .

جزاء انتفاء المصلحة :-

قرر المشرع الوضعى ان انتفاء المصلحة يترتب عليه القضاء بعدم قبول الدعوى فضلا ع انه يجوز للقاضى ان يحكم ع رافع الدعوى متى ثبت انتفاء المصلحة فى حقة بغرامة لا تزيد عن خمسمائة جنيه تأسيسا ع انه اساء استعمال حقه فى التقاضى .

فيديو يشرح شرط المصلحة كركن اساسي في قبول الدعوى القضائية

شروط الدعوى الصحيحة أركان الدعوى – وشروطها - وأنواعها باعتبار صحته اركان الدعوى الجزائية شروط الدعوى الصحيحة الدعوى القضائية pdf شروط قبول الدعوى في النظام السعودي سبب الدعوى القضائية الدعوى بالمجهول شروط قبول الدعوى فى القانون المصرى شروط قبول الدعوى فى القانون المصرى شروط قبول الدعوى فى القانون المصرى pdf اركان الدعوى وشروطها مذكرة بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذي صفة احكام نقض فى الصفة والمصلحة الشروط الشكلية لرفع الدعوى و صحة اجراءاتها استئناف حكم بعدم قبول الدعوى شروط قبول الدعوى الجنائية التنقل في الصفحة

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+966540666036
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا