اتصل بنا 054000

دولي +96654000

خطوات تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية 2023

اجراءات تحويل المؤسسة الى شركة مسجلة في السعودية

تمر في مراحل نمو الحياة الاقتصادية لأي دولة ظهور كيانات تجارية متنوعة من خلال تأسيس شركات جديدة أو عبر  تحويل المؤسسة الى شركة لها شخصيتها الاعتبارية والمالية المستقلة عن اعضائها.

والحقيقة ان تحويل المؤسسة الى شركة امر في غاية الاهمية لاصحاب المؤسسات الفردية في السعودية،خصوصا تلك التي ترغب في تحقيق الارباح من مشاريعها التجارية 
تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية, تحويل المؤسسة الفردية الى شركة
طريقة تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية

ولكن السؤال الاقوى على الساحة الاقتصادية ما هي خطوات تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية 


للاجابة على هذا التساؤل ينبغي في البداية تعريف الشركة والمؤسسة وتبيان الفوارق بينهما 


تعريف الشركة 

كيان قانوني ، يسمح به التشريع ، والذي يسمح لمجموعة من الناس ، كمساهمين ، بالتقدم إلى الحكومة لإنشاء منظمة مستقلة ، والتي يمكن بعد ذلك التركيز على متابعة الأهداف المحددة ، وتمكينها بالحقوق القانونية التي عادة ما تكون محفوظة فقط للأفراد ، مثل مقاضاة ومقاضاة الممتلكات الخاصة ، وتوظيف الموظفين أو القروض واقتراض المال.


معايا موكل بيشتغل فى مؤسسة بمجال المقاولات وكان حابب يعمل شركة مقاولة خاصة بيه هو موهل عالى وحاطط راس مال يبدا بيه الشركة مليون ريال سعودي كده المفروض يعمل شركة ايه وايه الاجراءات المطلوبة لتحويل المؤسسة الى شركة لو حد اشتغلها قبل كده.

  • المحامي السعودي إمام النمر: دي كدة مؤسسة فردية اما لو عاوز شركة الامر يختلف حسب الشكل القانوني لها :
  • هل شركة أشخاص يبقي تضامن.
  • أو توصية بسيطة أو توصية بالاسهم .
  • أو شركة أموال ودي يا مساهمة أو ذات مسؤلية محدودة .
  • وكل شركة تختلف شروط تأسيسها عن الآخرة لو مساهمة دي عاوز مبالغ كبيرة رسمها عالية ، كمان بيدفع ١٠ % من رأس المال المشروط وبعدين يستكمل الباقي خلال مدة حوالي ٣ سنوات وشركاء ٣ علي الاقل .

 ولو ذات مسؤلية محدودة ينفع ٢ بس رأس المال اللي هايتكتب يدفع بالكامل وعليه اللي يناسبه شركات الأشخاص بس الفارق بين تنوعها شكل المسؤلية ونطاقة في ماله الخاص ام في حدود رأس المال غالبا يختار التضامن ويدخل شركاء موصييين ذي الزوجه أو الأبناء اما كيفية البدء في التأسيس يكون بعد اختيار شكل الشركة عشان كل سركة ولها طريقة وان كانت المستندات واحدة.

  1. تكتب العقد وملخص العقد .
  2. وعقد ايجار. مثبت التاريخاو عقد تمليك موثق في الشهر العقاري.
  3. وتوكيل 
  4. البطاقه الشخصيه .
  5. بتروح السجل التجاري التابع ليه تختم العقد والملخص صالح للشهر .
  6. القلم التجاري في المحكمة. التابع ليها ختم وتصديق.
  7. نشر في جريدتين هتلاقي المندوب موجود ف المحكمه .
  8. هتاخد الورق وتطلع الضرائب وفتح ملف ضريبي من مكتب الضرائب التابع ليه وهتاخد شهاده من هناك .
  9. الغرفه التجاريه وبيكون معاك العقد والملخص والجريدتين ودمغات بجنيه بعدد الورق وصور الورق وهناك هتستلم رقم السجل .
  10. هتفتح حساب في اي بنك وتاخد شهاده من البنك بفتح الحساب لاسم الشركه.
  11. ومادام هي شركة مقاولات لازم تخصصها في نوع معين من المقاولات علشان تعرف تسجلها غ الاتحاد العام لمقاولي التشييد والبناء  .
Khaled Abdalla 

استشارة قانونية 

ميز بدقة بين ( المعمل ،المصنع ،المنشأة ،المؤسسة و الشركة )؟.و كيف يمكن تحويل المعمل والمؤسسة الى شركة .؟؟.

زميلكم المهندس والحقوقي بدر ياسين سنجاري

  •  ان المعمل هو عبارة عن مؤسسة فردية "مشروع فردي" يكون ملكيته لشخص واحد او شخصان بالضرورة او هو شركة بسيطة.. وتكون تضامنية على الارجح.. . يكون مسوؤليته باموالها الخاصة واموال المعمل.. .
  •  الشركة.. هي عبارة عن اشتراك شخصين او اكثر في ادارة مشروع معين وله راسمال معين عند تأسيسه بقصد الربح...وتكون مسؤلية الشركة محدودة ومساهمة.. بقدر الاسهم في الشركة.. .

ان المصطلحات التي وردت اعلاه تقترب من بعضها البعض في نقاط وتتنافر في نقاط اخرى فمن نقاط اقترابها هو 

  1.  ان جميع هذه المصطلحات تدل على مرفق يمارس نشاط .
  2.  ان جميع هذه المصطلحات قد تكون عامة وقد تكون خاصة اي قد تكون ضمن منظومة المرافق العامة او قد تكون تابعة للقطاع الخاص لا يد للدولة فيها .
  3. ان جميع هذه المصطلحات لها مصاديق عامة ولها مصاديق خاصة اي يمكن ان نجد لها تطبيق موجود حقيقة في مجال الحياة .
  4. ان جميع هذه المصطلحات لا يمكن لها ان تمارس نشاطها دون اجازة تأسيس .
  5.  ان جميع هذه المصطلحات تخضع لرقابة والتدقيق من قبل اجهزة الرقابة التابعة للدولة .
  6. ان جميع هذه المصطلحات تشكل شخص معنوي .
  7. ان جميع هذه المصطلحات يمكن ان تحل محل الاخر عند الاستعمال العرفي .

واما نقاط تباعدها وتنافرها فيمكن ان نقول 

١- ليس كل هذه المرافق تهدف الى الربحية فالمؤسسة والمنشأة ليست من المرافق ذات الطابع الربحي على عكس من الاخريات كالمعمل والمصنع والشركة فهدفها الربح .

٢- اذا حددنا النشاط الصناعي بانه هو كل مشروع غرضه الاساس انتاج سلعة للاستخدام النهائي او سلعة وسيطة تصلح لانتاج سلعة اخرى للاستخدام النهائي، سواء باستعمال مواد اولية او شبه اولية او منتجاب نباتية او حيوانية، او جميع او بعض هذه المواد ويتم ذلك عن طريق التحويل في الشكل او التركيب بما في ذلك المقالع واعمال المزج والتغليف والتجميع والتبريد وتوليد القوة الكهربائية وتصليح المكائن والاجهزة وكافة مشاريع الخدمات الصناعية المتطورة، على ان تدار هذه المشاريع بقوة الية .

بالتالي ليس كل هذه المرافق ذات طابع صناعي بحت فبعضها يجمع بين الصناعة وغيرها كالشركة وبعضه يخص الصناعة فقط كالمصنع والمعمل والمنشأة والاخر لا يخص الصناعة اطلاقا كالمؤسسة .

٣- ان المراد بالمعمل هو المكان الذي يعمل فيه الفرد وهو اقرب للأمكان التي تجري بها التجارب والاختبارات والدراسات والابحاث واما المصنع فهو هو مبنى أو مجموعة من المباني التي تُصنع فيها المنتجات. وتتراوح المصانع في الحجم بين ورش صغيرة وبنايات تملأ مدينة بأكملها. ويحوِّل العمال والآلات داخل المصانع المواد الخام والأجزاء إلى منتجات جاهزة للاستخدام. وتنتج المصانع تقريبا كل المنتجات التي يستخدمها الناس فيما عدا الغذاء. ومع ذلك فهناك مصانع عديدة تعالج وتعد وتعبئ المنتجات الغذائية. تلجأ المصانع إلى مبدأ تقسيم العمل أي أنها تقسم العمل المطلوب إلى عدد من العمليات المنفصلة. 

واما المؤسسة فقد عرفت بأنها شخص معنوي ينشأ بتخصيص مال مدة غير معينة ذي صفة انسانية أو دينية او علمية او فنية او رياضيةدون قصد الى اي ربح مادي واما المنشأة فهي مرفق عام يضفي عليه القانون الشخصية المعنوية بالشروط التي يحددها ويمارس نشاطه المرسوم له بموجب القانون واما الشركة فهي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من المال أو عمل الإقتسام, ما قد ينشأ عنه ربح أو خسارة .

واما بخصوص كيفية تحويل المؤسسة الى شركة

  • فأن قانون الشركات رسم طريقاً لذلك وحسب نوع الشركة المراد انشاءها وان المعمل كمشروع اقتصادي في حد ذاته ملزم بان يتخذ احدى صور الشركات المحددة بالقانون.
  • بعد إكمال متطلبات معينة وفق قانون الشركات حيث أن المعمل يجاز من قبل دائرة التنمية الصناعية وكذلك المصنع والتي يمكنن يدخلا ضمن الشركة و التي يكون منحجازتها من قبل مسجل الشركات.

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة 

سواء كنت قد بدأت عملك للتو أو كنت تعمل بالفعل كمالك وحيد لمؤسسة فردية ، قد تتساءل عن مزايا تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية. في كثير من الأحيان ، يعتقد أصحاب الأعمال أن التحويل مكلف للغاية أو يستهلك الكثير من الوقت ، وليس هذا هو الحال.

تشمل مزايا تحويل المؤسسة الى شركة على : 

المسؤولية المحدودة - توفر الشركات حماية محدودة المسؤولية لأصحابها (الذين يطلق عليهم المساهمين). عادة ، لا يكون المالكون مسؤولين شخصيا عن ديون ومطلوبات العمل ؛ وبالتالي ، لا يمكن للدائنين متابعة الأصول الشخصية للمالكين ، مثل المنزل أو السيارة ، لدفع ديون الأعمال. على العكس من ذلك ، في الملكية الفردية أو الشراكة العامة ، يعتبر الملاك والشركات التجارية من الناحية القانونية نفس الأصول ويمكن استخدام الأصول الشخصية لدفع ديون الأعمال.

المزايا الضريبية - غالبًا ما تحصل الشركات على مزايا ضريبية ، مثل اقتطاع أقساط التأمين الصحي المدفوعة نيابة عن الموظف-المالك ؛ المدخرات على ضرائب العمل الحر ، لأن دخل الشركات لا يخضع لضرائب الضمان الاجتماعي وتعويض العمال والرعاية الطبية ؛ وخصم النفقات الأخرى مثل التأمين على الحياة. للحصول على معلومات حول أنواع المزايا الضريبية التي قد يكتسبها عملك من خلال تشكيل شركة ، استشر محاسبًا أو مستشارًا ضريبيًا.

تأسيس المصداقية - قد يساعد التأسيس شركة جديدة على إرساء المصداقية مع العملاء والموظفين والبائعين والشركاء المحتملين.
الحياة غير المحدودة - حياة الشركة لا تعتمد على أصحابها. تمتلك الشركة ميزة الحياة غير المحدودة ، وهذا يعني أنه إذا مات المالك أو رغب في بيع مصلحته ، فستستمر الشركة في الوجود والقيام بأعمال تجارية.

إمكانية نقل الملكية - عادة ما تكون الملكية في الشركة قابلة للنقل بسهولة. (ومع ذلك ، هناك قيود على ملكية شركة S).
زيادة رأس المال - يمكن زيادة رأس المال بسهولة أكبر من خلال بيع الأسهم. بالإضافة إلى ذلك ، تريد العديد من البنوك ، عند تقديم قرض تجاري صغير ، أن يكون المقترض شركة مدرجة.

خطط التقاعد - يمكن إنشاء صناديق التقاعد وخطط التقاعد المؤهلة ، بسهولة أكبر.
المصدر مقال مترجم الى العربية في موقع https://startupnation.com/

3 تعليقات

  1. السلام عليكم

    كيف حجز الاسم التجاري والعلامة التجارية وما الفرق بينهما و ماهي شروط الحصول عليها
    كما ارغب في تحويل المؤسسة الى شركة في الرياض تكفون

    ردحذف
    الردود
    1. احمد ابوالموفق بلله... الاسم التجاري هو اسم لمحل تجاري يميزه عن غيره مثال بن كمحة اما العلامة التجارية فهي ماركة مثل اديداس وفي شروط للحصول عليها مثال انو مايكون الاسم التجاري الي بدك تحصل عليه اوتحطو في نفس الاسم ولنفس المنتج متل بدك تفتح محل حلويات بمنطقة وفيها واحدبنفس الاسم وللاسم التجاري هوية متل الانسان ممنوع حدايعتدي عليها اويستملكها وفيك تحصل حقك برفع دعوة والقانون بياخدلك حقك.
      اما بخصوص طلبك في تحويل المؤسسة الى شركة ، تم الرد عليك من السابق
      تحياتي

      حذف
  2. ابي احول المؤسسسة الى شركة ايش اهم النقاط الي لازم اعرفها والى ايش احولها شركة تضامنية او مسؤلية محدودة؟؟؟

    ردحذف

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا