اتصل بنا 054000

دولي +96654000

التحقق من صحة الصك العقاري (مستندات الملكية)

 كيف يتم التحقق من صحة الصك العقاري (مستندات الملكية)



سؤال من زميل في حال البيع والشراء كيف يتم التحقق من صحة الملكية العقاري للصكوك والمستندات ؟

اجابة المحامية مروى امين

#للمستندات_في_الملكية ثلاث تصورات :-


(١) #ملكية_مشهرة

بمعني عقد بيع مسجل ومشهر رسميا في الشهر العقاري وهنا يتم التثبت (التأكد) من الملكية باستخراج شهادة تصرفات عقارية من مكتب الشهر العقاري التابع له العقار موضح بها التصرفات (البيع والشراء) التي تمت علي العين (سواء شقة أو عقار) وآخر مالك للعين محل التعامل ... وتقدر تستخرج صورة طبق الأصل من أخر مشهر (عقد مسجل) خاص بالعين.

(٢) #عقود_عرفية_وتوكيل_خاص_أو_صحة_توقيع

الغالب أن يقوم البعض وهم أكثرية بعمل عقد بيع عرفي وتوكيل خاص أو عقد وكالة  ل محامي عقارات علي العين محل التعامل في تلك الحالة يتم التأكد من صحة التوكيل وسريانه من مأمورية الشهر العقاري التي تم عمل تصديق عليه بها - كذلك حكم صحة التوقيع يتم مراجعته من خلال قلم الحفظ بالمحكمة ... اما صدور تصرفات بالبيع لاحقة يصعب التأكد منها بشكل قطعي إلا من خلال مراجعة بعض الجيرة للتأكد أن المالك هو الحائز للعين دون تصرف. و مراجعة مرفق الكهرباء والمياة باسم المتعاقد.

(٣) #عقود_التخصيص

من التعاونيات أو الاجهزة العمرانية الجديدة - يتم مراجعة اﻹدارة المسئولة عن إجراء هذه التعاقدات والتنازل عنها وهذا أمر يسير ؛ ودرءا لوجود بيع سابق علي الخاص بموكلك يفضل أن تقوم بعمل تنازل مباشر حال سداد ثمن المبيع للبائع - والتنازل يتم من البائع لموكلك في الجهاز المختص أو اﻹدارة التابعة للاسكان في يوم ابرام التعاقد لاثبات حقوق موكلك علي العين أو توكيل رسمي يمكن موكلك من نقل العين.





● بعض الشقق تسلم من الدولة علي سبيل الانتفاع ولا يجوز التعامل عليها بالبيع أو الشراء لكننا نجد البعض يتخذ مسلك مغاير لذا يرجي التأكد من وضع البائع القانوني مع الجهة المختصة مثل الاحياء مثلا أو المحافظة أو اي جهة كانت ووضحت لك من خلال العقد الذي يطلعك عليه البائع .


#عقود_عرفية_فقط بدون توكيلات أو احكام بصحة التوقيع يصعب القطع بمدي صحتها إلا من خلال الموكل وعلمه بالبائع أو تحريه عن ملكيته للعين. من خلال شركتي الكهرباء والمياة والأولي لها مصداقية اعلي لأن اجراءاتها معقدة وتهتم باثبات الملك لذا نجد أن شهادة الكهرباء تحظي باهمية في اي جهة حكومية بخلاف باقي المرافق وكذلك الغاز نسبيا.



مواضيع متصلة:-

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا