اتصل بنا 054000

دولي +96654000

محامي عقود عمل


يُعتبر محامي عقود العمل في الرياض والمملكة العربية السعودية خبيراً في صياغة الاتفاقيات بين صاحب العمل والموظف، حيثُ يعنى بتحديد شروط التوظيف وحقوق ومسؤوليات الطرفين. 

فالعقد يضمن الحماية القانونية لكلا الأطراف إلا أنّه يحكمهم في اتفاقية قابلة للتنفيذ. ويمكن لمحامي عقود العمل أن يضع شروطاً إضافية في العقد ويلمّ بصاحب العمل لضمان صحة العلاقة بينه وبين موظفه. 

وتزداد أهميته في حال كانت هناك مشكلة في العلاقة العملية يتم حلّها قضائياً. إذا كنت تبحث عن محاميٍّ لتصيغ لك العقد بتميّز وإتقان، فزيارة موقع المحامي ستضمن لك خدمات عالية الجودة.

محامي عقود عمل في الرياض والسعودية

محامي عقود عمل في الرياض وكافة مناطق المملكة العربية السعودية خبير في صياغة عقود العمل للشركات والمؤسسات العاملة في الممكلة .


تعريف عقد العمل 

 عقد العمل هو اتفاق وقع بين صاحب العمل والعامل. تحدد هذه الاتفاقية شروط التوظيف ،  فهي اتفاقية مفيدة لتوضيح العديد من القضايا التي قد تنشأ في مثل هذه العلاقة. ويحدد حقوق ومسؤوليات كل من الطرفين. إن عقد العمل الموقع ملزم قانونا لكل من صاحب العمل والموظف. في حين أن العقد يمكن أن يوفر الحماية لكلا الطرفين ، فإنه يقفل أيضًا كل طرف في اتفاقية قابلة للتنفيذ قانونًا.

محامي عقود عمل
محامي متخصص في صياغة عقود العمل



ما الذي تتم معالجته عادةً في عقد العمل ، ومتى يكون ذلك ضروريًا؟


  • بالإضافة إلى ما تمت مناقشته سابقًا ، قد يتضمن عقد العمل أيضًا:
  • شروط العمل ، مثل تاريخ انتهاء العمل أو فترة زمنية متعاقد عليها ؛
  • أي راتب وأجر وتفاصيل عمولة ؛
  • تفاصيل بشأن إجازة المرض والعطلة ؛
  • وصف الفوائد الطبية للموظف ؛
  • أي معلومات تتعلق بمزايا أخرى مثل 401k أو التأمين على الحياة أو العجز ؛
  • التعهد بعدم التنافس ، لتجنب وضع الموظف في منافسة مباشرة مع صاحب العمل ؛

اتفاقيات عدم الإفشاء لضمان أن الموظف يحافظ على السرية


 فيما يتعلق بأي معلومات ملكية يحصل عليها أثناء العمل ؛

أسباب إنهاء عقد العمل 

 مثل الاتفاق على أن الموظف موظف حسب الرغبة ، أو فترة إشعار يجب على الموظف خلالها منح صاحب العمل عند ترك الوظيفة 

طريقة لحل منازعات العمل مثل الوساطة أو التحكيم 

تفاصيل قطع الخدمة ، مثل أي مبلغ مالي أو أي منفعة أخرى يحق للموظف الحصول عليها عند إخلائه منصبه.


عقد العمل ليس ضروريًا دائمًا. 

بشكل عام ، يتم إجراء معظم التوظيف في الواقع من خلال اتفاقيات التوظيف حسب الرغبة. اتفاقيات العمل حسب الرغبة لا تحد من حقوق أي من الطرفين في إنهاء الترتيب ؛ ومع ذلك ، فهي لا توفر جميع أشكال الحماية التي يوفرها عقد العمل. من المرجح أن يتم استخدام عقد العمل في الظروف التالية:

التدريب المكلف: يمكن أن تساعد مدة العمل الثابتة ، أو إشعار شرط الإنهاء ، صاحب العمل عندما يخلي الموظف منصبه. إذا ثبت أن العثور على موظف بديل وتدريبه باهظ التكلفة بشكل خاص أو مضيعة للوقت ، يمكن أن يساعد عقد العمل في تخفيف العبء على صاحب العمل ؛ أو

الوصول إلى المعلومات الحساسة: قد يكون لدى الموظف حق الوصول إلى المعلومات الحساسة ، مثل المعلومات السرية والأسرار التجارية وقوائم العملاء. إذا كان الأمر كذلك ، يمكن لبنود السرية ، بالإضافة إلى الاتفاقيات غير المنافسة المذكورة أعلاه ، حماية المعلومات الحساسة التي يتم الوصول إليها.



ماذا عن خرق عقد العمل؟


إذا تم اتهامك بخرق عقد العمل الخاص بك ، فأنت متهم بشكل أساسي بعدم الالتزام بشروط العقد. إن عدم اتباع سياسات الشركة المختلفة التي وافقت على اتباعها عند إبرام عقد العمل المتعلق بك هو مثال شائع على ذلك. بشكل عام ، أنت مطالب بموجب القانون باستيفاء شروط عقد العمل . ومع ذلك ، إذا كانت الشروط غامضة ، أو تنتهك القانون ، أو كان العقد غير عادل ، فقد يكون العقد باطلاً.

من أجل إثبات أن عقد العمل الخاص بك باطل ، يجب أن يكون أحد الأمور التالية قد حدث أثناء مفاوضات العقد مع صاحب العمل:
  1. لقد تم ارتكاب خطأ ، لأن الطرفين يخطئان بشأن المعلومات الحاسمة.
  2. الاحتيال ، كما وقعت في العقد بناءً على معلومات خاطئة قدمت لك ؛
  3. كنت تتعرض للإكراه أو الإكراه على توقيع عقد العمل ؛
  4. التأثير غير المبرر لأحد الطرفين على الآخر ؛ أو
  5. عدم قبول العقد ، مما يعني أن العقد نفسه غير عادل لدرجة أنه يبطل الاتفاقية.

يتحمل صاحب العمل مسؤولية القيام بكل ما في وسعه لتقليل الأضرار الخاصة بهم ، بدلاً من السماح لهم بالتفاقم ومن ثم مقاضاتك من أجل استرداد خسارته الكلية. أيضًا ، يُسمح لصاحب العمل  لفترة محدودة من الوقت لمقاضتك عن خرق العقد ، بعد حدوث الخرق. دفاع آخر هو إذا كنت تستطيع إثبات أن صاحب العمل خرق العقد بطريقة ما قبل أن تفعل.


تشمل الظروف الأخرى التي تبطل عقد العمل أن يتم توظيفك لأداء مهام عمل غير مرخص لك القيام بها ؛ حالة التوظيف حسب الرغبة ؛ أو تدعي أنك انتهكت عقد العمل الخاص بك بسبب عدم التزام صاحب العمل بعهد حسن النية والتعامل العادل .


هل أحتاج إلى مساعدة  محامي عقود عمل ؟


قد يكون محامي العمل الماهر والمعروف أصلًا قيمًا للحصول عليه قبل توقيع عقد العمل. يمكنه مراجعة العقد والتأكد من أنه قابل للتنفيذ قانونًا ، بالإضافة إلى التأكد من أنك تفهم ما هو متوقع بموجب العقد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه مساعدتك في التفاوض على شروط عقد العمل التي ستفيدك ، أو إعادة التفاوض على عقد موجود إذا رغب أي من الطرفين في إجراء أي تغييرات.


إذا تم اتهامك بخرق عقد العمل الخاص بك ، سيساعدك محامي عقود العمل في تحديد أي دفاعات لديك ، بالإضافة إلى تمثيلك لدى المحكمة  وامام لجان مكتب العمل حسب الضرورة.

يمكنك استشارة المحامي عبر الاتصال على الارقام الظاهرة في الموقع او من خلال ايقونة الاتصال العائمة.



0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا