محامي عقود عمل

محامي عقود عمل في الرياض والسعودية

محامي عقود عمل في الرياض وكافة مناطق المملكة العربية السعودية خبير في صياغة عقود العمل للشركات والمؤسسات العاملة في الممكلة .


تعريف عقد العمل 

 عقد العمل هو اتفاق وقع بين صاحب العمل والعامل. تحدد هذه الاتفاقية شروط التوظيف ،  فهي اتفاقية مفيدة لتوضيح العديد من القضايا التي قد تنشأ في مثل هذه العلاقة. ويحدد حقوق ومسؤوليات كل من الطرفين. إن عقد العمل الموقع ملزم قانونا لكل من صاحب العمل والموظف. في حين أن العقد يمكن أن يوفر الحماية لكلا الطرفين ، فإنه يقفل أيضًا كل طرف في اتفاقية قابلة للتنفيذ قانونًا.

محامي عقود عمل
محامي متخصص في صياغة عقود العمل



ما الذي تتم معالجته عادةً في عقد العمل ، ومتى يكون ذلك ضروريًا؟


  • بالإضافة إلى ما تمت مناقشته سابقًا ، قد يتضمن عقد العمل أيضًا:
  • شروط العمل ، مثل تاريخ انتهاء العمل أو فترة زمنية متعاقد عليها ؛
  • أي راتب وأجر وتفاصيل عمولة ؛
  • تفاصيل بشأن إجازة المرض والعطلة ؛
  • وصف الفوائد الطبية للموظف ؛
  • أي معلومات تتعلق بمزايا أخرى مثل 401k أو التأمين على الحياة أو العجز ؛
  • التعهد بعدم التنافس ، لتجنب وضع الموظف في منافسة مباشرة مع صاحب العمل ؛

اتفاقيات عدم الإفشاء لضمان أن الموظف يحافظ على السرية


 فيما يتعلق بأي معلومات ملكية يحصل عليها أثناء العمل ؛

أسباب إنهاء عقد العمل 

 مثل الاتفاق على أن الموظف موظف حسب الرغبة ، أو فترة إشعار يجب على الموظف خلالها منح صاحب العمل عند ترك الوظيفة 

طريقة لحل منازعات العمل مثل الوساطة أو التحكيم 

تفاصيل قطع الخدمة ، مثل أي مبلغ مالي أو أي منفعة أخرى يحق للموظف الحصول عليها عند إخلائه منصبه.


عقد العمل ليس ضروريًا دائمًا. 

بشكل عام ، يتم إجراء معظم التوظيف في الواقع من خلال اتفاقيات التوظيف حسب الرغبة. اتفاقيات العمل حسب الرغبة لا تحد من حقوق أي من الطرفين في إنهاء الترتيب ؛ ومع ذلك ، فهي لا توفر جميع أشكال الحماية التي يوفرها عقد العمل. من المرجح أن يتم استخدام عقد العمل في الظروف التالية:

التدريب المكلف: يمكن أن تساعد مدة العمل الثابتة ، أو إشعار شرط الإنهاء ، صاحب العمل عندما يخلي الموظف منصبه. إذا ثبت أن العثور على موظف بديل وتدريبه باهظ التكلفة بشكل خاص أو مضيعة للوقت ، يمكن أن يساعد عقد العمل في تخفيف العبء على صاحب العمل ؛ أو

الوصول إلى المعلومات الحساسة: قد يكون لدى الموظف حق الوصول إلى المعلومات الحساسة ، مثل المعلومات السرية والأسرار التجارية وقوائم العملاء. إذا كان الأمر كذلك ، يمكن لبنود السرية ، بالإضافة إلى الاتفاقيات غير المنافسة المذكورة أعلاه ، حماية المعلومات الحساسة التي يتم الوصول إليها.



ماذا عن خرق عقد العمل؟


إذا تم اتهامك بخرق عقد العمل الخاص بك ، فأنت متهم بشكل أساسي بعدم الالتزام بشروط العقد. إن عدم اتباع سياسات الشركة المختلفة التي وافقت على اتباعها عند إبرام عقد العمل المتعلق بك هو مثال شائع على ذلك. بشكل عام ، أنت مطالب بموجب القانون باستيفاء شروط عقد العمل . ومع ذلك ، إذا كانت الشروط غامضة ، أو تنتهك القانون ، أو كان العقد غير عادل ، فقد يكون العقد باطلاً.

من أجل إثبات أن عقد العمل الخاص بك باطل ، يجب أن يكون أحد الأمور التالية قد حدث أثناء مفاوضات العقد مع صاحب العمل:
  1. لقد تم ارتكاب خطأ ، لأن الطرفين يخطئان بشأن المعلومات الحاسمة.
  2. الاحتيال ، كما وقعت في العقد بناءً على معلومات خاطئة قدمت لك ؛
  3. كنت تتعرض للإكراه أو الإكراه على توقيع عقد العمل ؛
  4. التأثير غير المبرر لأحد الطرفين على الآخر ؛ أو
  5. عدم قبول العقد ، مما يعني أن العقد نفسه غير عادل لدرجة أنه يبطل الاتفاقية.

يتحمل صاحب العمل مسؤولية القيام بكل ما في وسعه لتقليل الأضرار الخاصة بهم ، بدلاً من السماح لهم بالتفاقم ومن ثم مقاضاتك من أجل استرداد خسارته الكلية. أيضًا ، يُسمح لصاحب العمل  لفترة محدودة من الوقت لمقاضتك عن خرق العقد ، بعد حدوث الخرق. دفاع آخر هو إذا كنت تستطيع إثبات أن صاحب العمل خرق العقد بطريقة ما قبل أن تفعل.


تشمل الظروف الأخرى التي تبطل عقد العمل أن يتم توظيفك لأداء مهام عمل غير مرخص لك القيام بها ؛ حالة التوظيف حسب الرغبة ؛ أو تدعي أنك انتهكت عقد العمل الخاص بك بسبب عدم التزام صاحب العمل بعهد حسن النية والتعامل العادل .


هل أحتاج إلى مساعدة  محامي عقود عمل ؟


قد يكون محامي العمل الماهر والمعروف أصلًا قيمًا للحصول عليه قبل توقيع عقد العمل. يمكنه مراجعة العقد والتأكد من أنه قابل للتنفيذ قانونًا ، بالإضافة إلى التأكد من أنك تفهم ما هو متوقع بموجب العقد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه مساعدتك في التفاوض على شروط عقد العمل التي ستفيدك ، أو إعادة التفاوض على عقد موجود إذا رغب أي من الطرفين في إجراء أي تغييرات.


إذا تم اتهامك بخرق عقد العمل الخاص بك ، سيساعدك محامي عقود العمل في تحديد أي دفاعات لديك ، بالإضافة إلى تمثيلك لدى المحكمة  وامام لجان مكتب العمل حسب الضرورة.

يمكنك استشارة المحامي عبر الاتصال على الارقام الظاهرة في الموقع او من خلال ايقونة الاتصال العائمة.



0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على محامي ). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محامي في الرياض ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية



الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض