اتصل بنا 054000

دولي +96654000

عقد الفرنشايز - عقد امتياز تجاري

نشرح عبر منصة محامي بالرياض عقد الفرنشايز هو أحد العقود المبرمة والتي يمنح فيها الشخص المعين كصاحب امتياز الإذن لشخص آخر يُعين كتاجر لاستخدام علامته في منطقة جغرافية معينة.

ويقدم ويتلقى البضائع لفترة محددة من المعلومات له أو معرفتها العلمية، المتفق عليها في ما يعادلها. يمنحك من خلال استثمار هذه المعرفة العلمية، باستخدام العلامة التجارية وتوفير المورد. تعتبر اتفاقية الامتياز ذات أهمية كبيرة كأداة لدعم التنمية الاقتصادية. من ناحية، يساعد المانح، «صاحب الامتياز»، على توسيع عملياته من خلال منح الطرف الآخر «صاحب الامتياز» الحق في استخدام المعرفة التقنية والعلامة التجارية لمنتجاته.

وبالتالي، يتغلب المانح على التعقيد عملية إدارة فروع جديدة يمكن أن تخلق إدارة رأس المال الجديد و كذلك الحصول على الأموال التي يدفعها المرخص له. في المقابل، يستفيد المتدرب من اسم وسمعة المتدرب، مما يوفر الوقت والجهد. تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول نشاطًا من حيث عقود الامتياز، حيث بلغ عدد الشركات الممنوحة امتيازًا 785,316، وبلغ عدد العاملين في هذه المرافق 8.67 مليون موظف وساهم بـ 494 مليار دولار في السلع المحلية الأمريكية، كل ذلك في عام 2020.


عقد الفرنشايز - عقد امتياز تجاري بالسعودية



الامتياز في المملكة العربية السعودية



نظرة عامة:

مع استمرار نمو الأعمال التجارية في العالم ، أصبحت الحاجة إلى التوسع وإيجاد أسواق جديدة للمنتجات أولوية. أدى تطور الأعمال في جميع أنحاء العالم إلى إنشاء شركات دولية. شجعت سهولة التواصل ونقل المعرفة والتطور التشريعي في حماية الملكية الفكرية الشركات على التوسع خارج منطقتها الجغرافية الأصلية. ما هي الأسواق وممثليها ، والتطور السريع في عالم التجارة واستبداد العولمة على أساليب الأعمال والاستهلاك أنتج عددًا من الأساليب التي تساهم في دخول أسواق جديدة من خلال العلامات التجارية والأسماء التجارية التي يملكها أصحابها على أدنى المستويات. . المخاطر والتكاليف ، وإحدى الطرق الأكثر شيوعًا للبدء هي "الامتياز".


مفهوم الإمتياز التجاري


الامتياز هو إنشاء شخص يسمى "مانح الامتياز". من خلال منح الحق لشخص آخر يسمى "الممنوح له" - شخصان طبيعيان أو اعتباري - لتنفيذ أعمال الامتياز لحسابهم الخاص بموجب اتفاقية تسمى "اتفاقية الامتياز" ، هناك رابط مع العلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك من قبل مانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه ، بما في ذلك تقديم الخبرة الفنية والمعرفة الفنية لمانح الامتياز ، مقابل مقابل مالي أو غير مالي. الخدمات والمنتجات أو السلع ، وتجدر الإشارة إلى أن العلامة التجارية تدل على الاسم أو الرمز المميز المستخدم لتمييز العمل عن الآخر ، والذي يمكن استخدامه بإذن أو إذن من مانح الامتياز فقط.


عقد الامتياز التجاري هو عقد شامل من حيث أنه يحتوي على ثلاثة أبعاد قانونية على النحو التالي: يمنح صاحب الامتياز صاحب الامتياز خمس سنوات من الفرص التجارية الحصرية. يمنح مانح الامتياز صاحب الامتياز نظامًا كاملاً وحصريًا لجميع جوانب العملية التجارية. يمنح صاحب الامتياز صاحب الامتياز جميع الحقوق والامتيازات و


  • الترخيص: الحق في استخدام حقوق الملكية الفكرية (الاسم التجاري أو العلامة التجارية وحقوق التأليف والنشر وبراءات الاختراع). الأصل: تناول نظام غذائي يشمل الموز والكيوي والبرتقال والكمثرى سيساعد جسمك على أن يكون بصحة جيدة. يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يساعد في تقلص العضلات. يحتوي الكيوي على فيتامين E الذي يساعد على الوقاية من الأمراض. يحسن البرتقال من البصر

  • الوكالة:العلامات التجارية هي الحق في استخدام الأسماء التجارية والشعارات والشعارات والتغليف والتصاميم التي يستخدمها مانح الامتياز.

  • نقل المعرفة الفنية:الحق في استخدام المعرفة التقنية وأنظمة العمل الخاصة بمانح الامتياز ، بما في ذلك الكتيبات والأدوات والتدريب.

عقد التوريد هو اتفاق بين طرفين يلتزم فيه الطرفان بتقديم خدمة أو منتج بسعر محدد. بموجب هذا النوع من الاتفاقية ، لا يُطلب من المورد إجراء أي تعديلات على العنصر الذي يوفره. الفرق بين عقد الامتياز التجاري وعقد الوكالة هو أنه مع العقد الأول ، يتعين على الطرفين القيام بذلك يتحمل منتج المنتج مسؤولية إعطاء المعرفة التقنية للوكيل ، ويجب الانتباه هنا إلى الموقف الذي لا يمتلك فيه صاحب الامتياز وكيل توزيع محلي لمنتجاته وبالتالي لا يمكنه الوصول إلى تلك المعرفة. لهذا السبب ، من الضروري أن تتعايش حقوق صاحب الامتياز ومانح الامتياز و


من أجل تنظيم الامتيازات التجارية وإعطاء الصفة القانونية للعقود المبرمة باسمها ، كان من الضروري أن تصدر الدول تشريعات تحدد مفهومها وأركانها ، وتحفظ مصالح الأطراف فيها ، وتضع إطارًا عامًا للتنظيم. لذلك أصدرت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية نظام الامتياز. 


 الامتياز التجاري المقرر تطبيقه اعتباراً من عام 2020 ، وحدد النظام شروط منح الامتياز. نص تنظيم عملية التسجيل والإفصاح ، التي اتفقت الأطراف على الالتزام بها ، على حد أدنى لعدد البيانات التي يتعين تضمينها في الاتفاقية ؛ حالات التنازل عن الاتفاقية للآخرين ؛ عند التجديد والإنهاء أو انتهاء الصلاحية ما يميز هذا النظام هو توثيق وتسجيل اتفاقية الامتياز التجاري لدى وزارة التجارة والاستثمار في المملكة.


قبل الخوض في الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية ، من الضروري معالجة عدد من المفاهيم العامة المتعلقة بهذا الموضوع. بادئ ذي بدء ، صاحب الامتياز هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يسمح للأفراد والشركات الأخرى باستخدام اسمه وعلاماته التجارية وخدماته. واتفاقية الامتياز الخاصة بها مقابل الرسوم التي يدفعها مانح الامتياز ، في حين أن صاحب الامتياز هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي اشترى الحق في استخدام العلامات التجارية والمعرفة الأخرى اللازمة لتسويق وبيع علامة تجارية معينة كمشغل مستقل.


 والاتفاقية الذي ينظم هذه العلاقة بين الطرفين اتفاقية الامتياز هي وثيقة تنشئ علاقة بين مانح الامتياز ومتلقي الامتياز. يُطلق على مستند الإفصاح الفعلي عن فرصة الامتياز اسم مستند الإفصاح عن الامتياز ، وهو يصف طبيعة حقوق وواجبات ومسؤوليات كلا الطرفين.


منافع الإمتياز التجاري :


  • المنافع المالية:  يوفر نظام الامتياز فرصة لكلا الطرفين لتحقيق ربح ، حيث يبيع صاحب الامتياز علامته التجارية أو علامته التجارية بالإضافة إلى العوائد التي يتم الحصول عليها من إدارة الأعمال. يُسمح لمتلقي الامتياز بالاحتفاظ بنسبة مئوية معينة من أرباح الأعمال الإجمالية ويتلقى أيضًا مدفوعات الإتاوة من صاحب الامتياز.


  •  كل من يتحمل تكاليف إنشاء شركات أو كيانات خارج منطقته الجغرافية وما يترتب على ذلك من توظيف وتدريب الموظفين والتوزيع والإعلان ومصاريف التسويق ، وكذلك وفقًا لاتفاقية الامتياز ، يجب على صاحب الامتياز شراء المواد الخام والأنظمة ومدخلات الإنتاج من الحاصل على المنحة لأغراض الحفاظ على جودة البضائع. يحصل مانح الامتياز على حسن نية الاستثمار من المانح ، مما يوفر له المال على تطوير المنتج والدراسات ، والحصول على الدعم الإداري والتسويقي ، والتدريب الفني والمستمر وقيمة مدخلات الإنتاج التي يقدمها بأسعار تنافسية. بالإضافة إلى ذلك ، يحصلون على تمويل من البنوك. وبسبب الثقة التي يضعها المُقرض في الكلمة أو الصورة التي يمثلها.


  • المنافع التشغيلية: يوفر نظام الامتياز هيكلاً تنظيميًا أصغر لكلا الطرفين ، حيث إنهما كيانان مستقلان من الناحية القانونية. يركز مانح الامتياز على تطوير المنتج والابتكار ودراسة احتياجات العملاء بشكل شامل. بالإضافة إلى ذلك ، يتولى مانح الامتياز عمليات التسويق والتوزيع. يستخدم الطرفان أنظمة موحدة للإدارة والتشغيل بالإضافة إلى أنظمة الإمداد. 


  • المنافع الإدارية يحصل صاحب الامتياز على فوائد من تنظيم الأعمال الخاص به حيث يتم توزيع الإدارة بين مركز الأعمال الخاص به وأصحاب الامتياز في جميع أنحاء العالم ، مما يساهم بشكل كبير في زيادة كفاءة العمال وتقليل مخاطر الاستقالات ، بينما يتلقى صاحب الامتياز مجموعة متكاملة من عناصر الدعم. صاحب الامتياز ، يدير شركة صغيرة نسبيًا بناءً على خبرة وقوة مانح الامتياز.

  • المنافع الاستراتيجية:  يساعد نظام الامتياز على تقليل المخاطر المالية التي تتعرض لها الأطراف المعنية نتيجة توزيع المهام والمناطق الجغرافية. كما أنه يساعد على تسريع التوسع والتوسع ، والتركيز بشكل أفضل على احتياجات السوق ، وتقليل مخاطر المنافسين التي تؤثر على صاحب الامتياز لأنه يمتلك العلامة التجارية الحصرية أو الاسم التجاري داخل تلك المنطقة المحددة.  مكان المنشأ.

  • المنافع التسويقية:  نظرًا لأن عمليات التسويق هي في الأساس مهام صاحب الامتياز ، فإن التعرف على ما يحدث في السوق المحلي والعالمي من صاحب الامتياز هو عادةً أحد مزايا الامتياز عالي القيمة. ويمكن أن يساعد العمل جنبًا إلى جنب مع صاحب الامتياز على التركيز بشكل أكبر على زيادة الإيرادات من خلال العمليات التي تتم تحت علامتهم التجارية. #### أفضل العلامات التجارية هي تلك المعترف بها جيدًا ، ولها نتائج تسويقية جيدة ، وتستخدم هوية الشركة وتصميمات الوحدات الموحدة لتعزيز قيمة أعمالهم.

أنواع الإمتياز التجاري


هناك أنواع عديدة من الامتيازات. تختلف هذه الأشكال حسب طبيعة النشاط التجاري ، والظروف الاقتصادية في المنطقة المستهدفة ، وجغرافية السوق المستهدفة ، والتوجهات الحكومية لدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة في تلك المنطقة. يمكن تصنيف الامتيازات العامة إلى الأنواع التالية: # 1. الممنوح له (المالك الجديد للامتياز).


  • إمتياز تنمية المناطق:منح الحقوق الحصرية لإنشاء وتشغيل عدد معين من الوحدات في منطقة معينة.
  • الامتياز التحويلي: عندما يدير مانح الامتياز عملاً مشابهًا لعمل مانح الامتياز ، يمكن لمانح الامتياز الاستفادة من قدراته التشغيلية والتسويقية.
  • إمتياز فردي:عندما يقوم المالك الوحيد بتشغيل امتياز باعتباره وسيلة مساعدة للتنظيف والصيانة والتسليم.
  • إمتياز مباشر: منح حقوق مباشرة لوحدة واحدة أو أكثر.
  • إمتياز المبيعات والتوزيع: بيع وتوزيع المنتجات أو الخدمات إلى مندوب مبيعات في منطقة معينة.
  • إمتياز الوحدة الواحدة: الامتياز صناعة شائعة وتوجد أنواع مختلفة من الامتيازات. هناك طرق عديدة لمنح الامتياز التجاري. يمكن منح الامتيازات لأي فرد أو مجموعة أو للشركات. تتراوح الامتيازات من مطاعم الخدمة السريعة إلى الأعمال التجارية الكاملة مثل McDonald’s و Subway وحتى Burger King. تقدم جميع الامتيازات الخاصة بهم

  • إمتياز تسليم المفتاح: يوفر مانح الامتياز جميع المكونات الضرورية للعمل من وحدة التشغيل الخاصة به والمصنع والمعدات والمنتجات إلى صاحب الامتياز في وقت الإطلاق.

  • إمتياز أصحاب الياقات البيضاء: عندما يقوم مانح الامتياز بإدارة أعمال مكتبية احترافية مثل الخدمات المالية والموارد البشرية والاستشارات وإدارة المشاريع. الأصل: يحتوي كوكب الأرض على العديد من العجائب الطبيعية الرائعة ، ولكن ليس هناك ما هو أجمل من جراند كانيون في ولاية أريزونا. على عمق أكثر من ميل واحد وعرض 6 أميال ، يعد الوادي أحد أعمق الميزات في موقعنا
  • إمتياز وظيفي: عندما يؤسس مانح الامتياز الدولي شركة فرعية مملوكة بالكامل في الدولة من أجل منح الامتيازات المحلية المباشرة ، وتقديم الدعم والتدريب المستمر لمتلقي الامتياز.

  • الامتياز الرئيسي: يمنح مانح الامتياز في بلد أجنبي الحق لشركة أو فرد (مانح امتياز دولي) في بلد آخر لمنح امتيازات فرعية للمستثمرين المؤهلين.

  • الامتياز الاستثماري: عندما يكون رأس المال المطلوب لإنشاء شركة كبيرة ، مثل سلاسل الفنادق الدولية ، فإن صاحب الامتياز سيجعل المشروع يحدث وسيحتفظ بجميع حقوق الإدارة الإستراتيجية. سوف يتخلى صاحب الامتياز عن السيطرة التشغيلية اليومية للشركة فقط.

  • الامتياز الإداري: عندما يقوم صاحب الامتياز ، بالإضافة إلى منح حقوق الامتياز إلى صاحب الامتياز ، بإدارة الشركة بنفسه.
  • إمتياز الاهتمام المستمر: عندما يؤسس مانح الامتياز أعماله ويديرها لفترة كافية من الوقت لإثبات نجاحه ، قبل أن يمنح امتيازًا للآخرين.

  • إمتياز الشراكة: يبرم مانح الامتياز عقد شراكة مع صاحب الامتياز من أجل تطوير الأعمال في منطقة معينة.

تطبيق الامتياز التجاري في المملكة العربية السعودية



يخضع أي عقد امتياز تجاري يتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية لقانون الامتياز التجاري الصادر عام 2020 ، واستبعد النظام الامتيازات الممنوحة بموجب المراسيم والاتفاقيات والعقود الملكية الخاضعة لنظام الوكالة التجارية. بالإضافة إلى تلك الترتيبات التي يمتلك فيها صاحب الامتياز جميع حقوق والتزامات الحاصل على الامتياز.



التزامات اتفاقيات الامتياز في المملكة العربية السعودية


العقد هو اتفاق قانوني بين شخصين أو أكثر. ويحدد حقوقهم وواجباتهم ، ويلزمهم بتعويض الطرف الآخر في حالة الإخلال بالعقد ، ويضمن أنهم سيفيون بالتزاماتهم بموجب العقد. اتفاقية الامتياز في المملكة العربية السعودية هي وثيقة قانونية تمنح بموجبها هيئة حكومية الشركات الخاصة حق الاستخدام يحدد الكيان التجاري في المملكة التزامات الطرفين ؛ ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابةً مع الطرف الآخر.


يلتزم مانح الامتياز بتحديد الحقوق الممنوحة لمانح الامتياز ، وتقديم وصف مكتوب لنموذج العمل والقواعد واللوائح التي يجب على صاحب الامتياز الالتزام بها عند القيام بالأعمال. يلتزم صاحب الامتياز بتدريب موظفيه والإشراف عليهم وفقًا لهذه المعايير.


 يجب على صاحب الامتياز أيضًا إعداد كتيبات الخبرة الفنية والتسويقية وغيرها التي تتطلبها طبيعة العقد الممنوح وصاحب العقد يجب أن يتم تزويد حامل العقد بالسلع والخدمات المتعلقة بالعقد طوال فترة سريانه. يجوز شراء سلع وخدمات إضافية من الآخرين وفقًا لبنود الاتفاقية. الحفاظ على سرية المعلومات والمحاسبة والبيانات المالية المتعلقة بهذه الاتفاقية. يحق للشخص الذي يشغل منصة امتياز الحصول على تعويض عن أي خسائر قد يتكبدها نتيجة لاتفاق مع الحكومة.


 يلتزم صاحب الامتياز أيضًا بتعويض الحكومة عن أي نفقات يتم تكبدها نتيجة للأعمال التجارية التي يقوم بها صاحب الامتياز أو لأن هذا الشخص قد حصل على امتيازات من حكومات أخرى ، ويجب عليه التأكد من عدم


في المقابل ، يجب على صاحب الامتياز الحصول على موافقة مانح الامتياز على أي تغيير في السلع أو الخدمات أو طريقة ممارسة الأعمال التجارية ، وتزويد مانح الامتياز بالبيانات المتعلقة بأعمال صاحب الامتياز التي تمكنه من تطوير نموذجه ، بما في ذلك البيانات المالية والمحاسبية . يجب على مانح الامتياز عندما يتم تنفيذ الامتياز بشكل صحيح ، يكون صاحب الامتياز ملزمًا بشروطه وأحكامه. الوثيقة بمثابة عقد قانوني بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز.



الالتزامات بين الطرفين تتعلق بحقوق الملكية الفكرية. حقوق الملكية الفكرية هي حقوق النشر وبراءات الاختراع والاكتشافات والأسماء التجارية والعلامات التجارية وعلامات الخدمة وأسماء مواقع الويب والشعارات والتصاميم المعمارية وتصميمات عناصر الهوية. الأعمال والألوان المعتمدة ومواد العمل والتعبئة والأزياء والخبرة التراكمية والمعرفة التقنية بما في ذلك الأساليب والتقنيات والإجراءات والوسائل والتطبيقات للإدارة والتشغيل والمعرفة الوظيفية للمنتج والأسرار التجارية والصيغ بما في ذلك مكانة وسمعة الأعمال تتعلق هذه الحقوق بالمعلومات السرية التي يقدمها مانح الامتياز إلى مانح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز.


تعني المعلومات السرية جميع المعلومات التي يتم الكشف عنها لمتلقي الامتياز من قبل صاحب الامتياز (سواء كانت هذه المعلومات مكتوبة أو شفهية أو إلكترونية أو أي وسيلة أخرى) ، بما في ذلك أي معلومات تتعلق بمنتجات وعمليات وخطط صاحب الامتياز. إجراءات التشغيل والعمل. أو معلومات تتعلق بالمعرفة الفنية أو حقوق التصميم أو الأسرار التجارية أو فرص السوق أو شؤون الأعمال.


اتفاقية امتياز تجاري في المملكة العربية السعودية


تتكون اتفاقية الامتياز من عدد من البنود المتعلقة بجميع جوانب منح الامتياز التجاري ، وتعتبر المرجع الرئيسي لكلا الطرفين. وضع نظام الامتياز التجاري في المملكة الحد الأدنى من القواعد ، ويجوز إضافة أي بنود أخرى حسب الضرورة إلى هذا العقد ، حيث يجب أن تتضمن اتفاقية الامتياز (1) الأعمال الأساسية و

 (1) التعديل والنطاق الجغرافي للامتياز ، 

(2) المقابل الذي يجب أن يدفعه مانح الامتياز إلى مانح الامتياز للسلع أو الخدمات المقدمة إلى مانح الامتياز من مانح الامتياز ، 

(3) التزامات الأطراف فيما يتعلق بتدريب الموظفين مانح الامتياز ،

 (4) التزام مانح الامتياز بتوفير الخبرات الفنية والتسويقية وغيرها ، 

(5) التزام مانح الامتياز بالتقيد بالتعليمات وطريقة التسويق والعرض والحفاظ على الهوية ،

 (6) أي التزامات على صاحب الامتياز فيما يتعلق توريد أي سلع أو خدمات يجب أن تتضمن اتفاقية الامتياز حقوق الملكية الفكرية التالية: 

(1) الحق في استخدام والتحكم في أي وجميع العلامات التجارية والشعارات التي تملكها أو تستخدمها أنت أو صاحب الامتياز الخاص بك ؛ 

(2) أي وجميع حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والأسرار التجارية التي تملكها أو تستخدمها أنت أو صاحب الامتياز الخاص بك ؛ 

(3) الحق الحصري في استخدام


من أجل ضمان معاملة جميع الأطراف المشاركة في اتفاقية الامتياز التجاري معاملة عادلة ، يلزم توقيع الاتفاقية من قبل الأطراف ، جنبًا إلى جنب مع مستندات الإفصاح.


 يجب أن يكون العقد مسجلاً لدى وزارة التجارة والاستثمار ، إلى جانب وثيقة إفصاح تكشف عن معلومات حول صاحب الامتياز وتاريخه التشغيلي ووضعه المالي والمعلومات المتعلقة به. من الأداء المالي السابق أو المتوقع لأعمال الامتياز المملوكة له ، ويتم تقديم هذا المستند إلى صاحب الامتياز ، ويجب على صاحب الامتياز تزويد صاحب الامتياز بنسخة من وثيقة الإفصاح قبل أربعة عشر يومًا على الأقل من إبرام اتفاقية الامتياز أو من أي وقت يتلقى فيه أي مقابل فيما يتعلق بالامتياز (على الأقل أيام حسب النظام المعمول به في المملكة).


التنازل عن اتفاقية الامتياز وتجديدها وإنهاؤها وإنهاؤها في المملكة العربية السعودية


التنازل: ما يميز اتفاقيات الامتياز عن العقود الأخرى هو أنها توفر عادةً المرونة في الملكية والتنازل ، فضلاً عن منع صاحب الامتياز من تغيير الشخص الذي يسيطر عليها أو التنازل عنها للآخرين. يوافق مانح الامتياز على هذه التغييرات وذاك ، ولكن ليس على هؤلاء. يسحب موافقته بعد منحها في الحالات الآتية:


إذا كان هناك سؤال في أي وقت حول ما إذا كان المتنازل له يمكنه الوفاء بالتزاماته ، فيجب على صاحب الامتياز الحرص على ضمان أن لديه موارد مالية كافية.


2- إذا لم يستطع المتنازل له الوفاء بالمتطلبات المعقولة لمانح الامتياز فيما يتعلق بالتنازل عن اتفاقية الامتياز والأعمال.


3- إذا لم يستوف المتنازل له المعايير المعتمدة من قبل مانح الامتياز لاختيار أصحاب الامتياز.


إذا لم يوافق المحال إليه كتابة على تحمل التزامات صاحب الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز من تاريخ التنازل ،


5- إذا لم يدفع صاحب الامتياز أي مقابل مستحق لصاحب الامتياز.


التجديد: 

يتم تجديد اتفاقية الامتياز إذا كان صاحب الامتياز يرغب في ذلك وما لم تنص اتفاقية الامتياز على خلاف ذلك. مفهومة أو متفق عليها أو لها شروط مماثلة ؛ إلا في حالة الحرب أو الطوارئ الوطنية. الأصل: أفضل طريقة للالتفاف بالسيارة. هذا لأن السيارات موثوقة للغاية ، فهي سهلة على الوقود ، وقيادة السيارة تجعل من السهل الوصول إلى الأماكن التي تريد الذهاب إليها. السيارات جيدة أيضًا لنقل كميات كبيرة من البضائع أو الأفراد بسرعة. إذا لم يكن لديك سيارة ، إذن الحافلة


يوافق مانح الامتياز وصاحب الامتياز على الشروط الجديدة.


لم يسدد صاحب الامتياز المقابل المستحق بموجب اتفاق الامتياز.

موافقة مانح الامتياز على منح الامتياز لاتفاقية الامتياز وأعمال الامتياز قبل إنهاء اتفاقية الامتياز إلى شخص يفي بالمعايير المعتمدة لمنح الامتياز.


إذا لم يعد صاحب الامتياز على استعداد للانخراط في أعمال الامتياز أو منح الامتيازات في هذا الصدد في المملكة.


5- ألا يكون صاحب الامتياز قد أبرم اتفاق التجديد أو التمديد وفقاً للمتطلبات المعقولة لصاحب الامتياز قبل 60 يوماً على الأقل من نهاية فترة الامتياز.


الانقضاء:

ينتهي عقد صاحب الامتياز ذو الشخصية الطبيعية عند الشروع في أي من إجراءات التصفية بموجب قانون الإفلاس ووفاته أو فقد أهليته ، ويجوز أن يشتمل الاتفاق على نص يقضي بنقله في هذه الحالات إلى أحد أو أكثر من ورثته. يمكن لمانح الامتياز تمديد اتفاقية الامتياز إلى شخص آخر إذا كان مانح الامتياز شخصًا اعتباريًا. إذا تم منح صاحب الامتياز الحماية من الإفلاس بعد توقيع اتفاقية ، أو إذا تمكن من التحول أو الاندماج مع شخص اعتباري آخر ، فإن اتفاقية الامتياز ستنتهي وتصبح باطلة.


الإنهاء: 


- من طرف مانح الامتياز: 

(1) إذا خالف مانح الامتياز التزاماته الجوهرية بموجب اتفاقية الامتياز ، ولم تتم معالجة الخرق خلال فترة زمنية محددة من التاريخ الذي يقدم فيه مانح الامتياز إشعارًا كتابيًا لا يتجاوز أربعة عشر يومًا ،

 (2) إذا كان مانح الامتياز تمت تصفيته ، أو إذا كان هناك تنازل عن حق الامتياز التجاري أو التمتع بمزايا الامتياز لدائنيه ، أو التخلص من أي أصول متعلقة بالعمل لدى الغير. إذا غادر مانح الامتياز أو توقف طواعية عن مزاولة أعمال الامتياز الخاصة به لفترة محددة (أكثر من 90 يومًا متواصلة في الخدمة داخل المملكة) ، 

(4) إذا لم يمتثل لشروط وأحكام الامتياز ، والاتفاقيات الأخرى معه بموجب صاحب الامتياز أو أي شخص ضمن مجموعته ، على الرغم من أن مانح الامتياز قد أخطره كتابةً بأداء التزاماته ، 

(1) إذا كان سلوك مانح الامتياز لأعمال مانح الامتياز يشكل خطراً على الصحة العامة والسلامة ؛

 (2) إذا فقد مانح الامتياز أيا من التراخيص أي بند في اتفاقية الامتياز يؤثر سلبًا على سمعة الامتياز سيكون له تأثير سلبي على عملك. إذا ارتكبت عملاً من أعمال الاحتيال التجاري أثناء ممارسة الامتياز ، أو إذا انتهكت حقوق الملكية الفكرية الخاصة بنا أثناء تشغيل الامتياز ، فسيؤثر ذلك سلبًا على علاقتك معنا.


- من طرف صاحب الامتياز:


 في حالة حدوث أي خرق مادي من قبل صاحب الامتياز لالتزاماته المتعلقة بالإفصاح أو التسجيل المحددة في هذا القانون واللوائح ، أو قبل انقضاء ثلاث سنوات من وقت حدوث هذا الانتهاك ، أيهما أسبق ، يجب على مانح الامتياز تقديم إشعار كتابي إلى الممنوح له في من أجل إنفاذ هذه الحقوق. يجب تقديم هذا الإخطار بحسن نية


التعويض والتسوية في حالة مخالفة اتفاقية الامتياز في المملكة العربية السعودية


من الممكن أن ينتهك أحد أطراف اتفاقية الامتياز التجاري شروط الاتفاقية ، مما يتسبب في ضرر للطرف الآخر. لذلك ، من أجل حماية كلا الجانبين ، هناك حالات محددة يمكن فيها دفع تعويضات.


1- إذا فشل مانح الامتياز في الوفاء بالتزاماته المتعلقة بالإفصاح والتسجيل ، فيحق له الحصول على تعويض.


إذا قام مانح الامتياز بإنهاء الاتفاقية لأي سبب غير السبب القانوني ، أو إذا لم يرغب في تجديد أو تمديد اتفاقية الامتياز لسبب غير مبرر ، فيجب عليه إعادة شراء الأصول المادية التي تم استخدامها حصريًا في أعمال الامتياز. 


 أسئلة وأجوبة حول الامتياز البعض الآخر ،


 بناء على الأحكام والشروط المنصوص عليها في عقد الامتياز ، بسعر لا يقل عن السعر الذي حدده صاحب الامتياز.

3- إذا أنهى صاحب الامتياز اتفاقية الامتياز لسبب غير مشروع ، فيجوز لصاحب الامتياز أن يطالب بالتعويض عن أي ضرر لحقه نتيجة لذلك.


كما مكّن النظام من الاتفاق على تسوية المنازعات الناشئة عن اتفاقية الامتياز أو تطبيق النظام من خلال التحكيم والوساطة والتوفيق.


المراجع: 

قانون الامتياز التجاري هو مبدأ الامتياز على أساس مبدأ "أول من يستخدم" الذي قدمه الملك عبد العزيز آل سعود في المملكة العربية السعودية في أوائل القرن العشرين.

2- قانون الامتياز التجاري - الإمارات العربية المتحدة.


3- إرشادات منح حق الامتياز في المملكة العربية السعودية.


4- إرشادات الدعم الإداري والفني للامتيازات التجارية. 1) لا تنشئ مكتبًا في منطقة الامتياز ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية. 2) لا تطلب مطلقًا من صاحب الامتياز شراء أي منتجات أو خدمات غير ضرورية. 3) تأكد من أن الضمان الخاص بك يضمن جميع العناصر المدرجة في اتفاقية الامتياز. 4)


٥- منشآت - المملكة العربية السعودية.


عقود الامتياز دراسة مقارنة للدكتور وليد علي ماهر.

7- تخطيط المشروع ونظام التأجير التمويلي و BOT والامتياز تأليف عبد المطلب عبد الحميد.

دليل عملي لمنح حق الامتياز من تأليف Fronuka Pelon.


في ضوء تشريعات المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية دراسة مقارنة لياسر سيد الحديدي حول عقد الامتياز التجاري.

10- التحكيم في عقود الامتياز للدكتور خالد ابراهيم السيد د.


11- الامتياز: دراسة في القانون المقارن للدكتور مغبغب.


12- عقد الامتياز التجاري لجميع المؤلفين.


13- عقد الامتياز التجاري للدكتور محمد محسن النجار.


عقد الامتياز وأحكامه في الفقه الإسلامي للدكتور حسام الدين فرج محمد.


عقد الامتياز التجاري دراسة فقهية مقارنة للمستشارين. صالح بن عبد الكريم بن إبراهيم الصاوي.

أنور محمد طبيب أسنان موهوب يدير متجراً ناجحاً للغاية في عقد الامتياز التجاري لوزارة الصحة.


مقالات متصلة:



معاد صياغته بتصرف

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا