حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة السعودية

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

يستقيل الموظف لأسباب متنوعة ومختلفة ، مثل  حصوله على عرض عمل لدى شركة أعلى أجرا أو مزايا أفضل من وظيفته الحالية ، أو الانتقال إلى محافظة أخرى أو السفر الى دولة أخرى، أو الرغبة في التقاعد ، أو السعي لتحقيق حلم  الاستقلالية مدى الحياة  (حسنًا ، ربما يكون هذا هو أقل احتمالا),ولكن ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية، بألتاكيد هذا ما سوف نتحدث عنه في موقعنا مكتب محامي الرياض،فتابعو معنا هذه الموضوع.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية
حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة السعودية



سوف نتناول في هذا المقال 
  • حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  • مكافئة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  • كيفية تقديم طلب استقالة الموظف بالتفصيل.
  • حالات انهاء العمل في القطاع الخاص. 

ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة 

الاستقالة هي عمل انفرادي من جانب الموظف ينهي به علاقة العمل. وبعبارة أخرى ، من خلال تقديم طلب الاستقالة ، ينهي الموظف علاقة العمل.فهو أمر يقوم به الموظف لوحده وليس شيئًا يتطلب تدخلك أو موافقتك. أوضح نظام العمل السعودي أن الاستقالة تنطوي على عنصرين منفصلين:
  1. الاستقالة من طرف واحد.
  2. وشرط إعطاء إشعار.
الاستقالة غير صالحة إذا لم يقم الموظف بإعطاء إشعار مناسب. هذا ببساطة يخلق خرق للعقد.

يمكن لصاحب العمل أو محامي العمل أن يقرر ما إذا كان سيتقبل هذا الخرق أو التنازل عن الامتثال لفترة الإشعار. أو يمكن أن يحمل الموظف إلى فترة الإشعار. لكن هذا لا يغير حقيقة أنه لا تزال هناك استقالة صالحة. كل ما يعنيه هو أنه يجب على الموظف العمل على الإشعار الكامل المطلوب وإذا لم يكن بإمكان صاحب العمل المطالبة بالتعويضات.

يجب على الموظف إعطاء حد أدنى من الإشعار ، والذي يعتمد على مدة توظيف الشخص ، ويتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع . ولكن يمكنك التنازل عن أي جزء من هذا الإشعار شريطة أن تدفع للموظف بدلاً من ذلك . إذا تم تقديم إشعار ولم تتنازل عن فترة الإشعار ، فسينتهي العقد عند انتهاء الإشعار. إذا تنازلت عن أي جزء من الإشعار ، ينتهي العقد عندما يترك الموظف العمل.


بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الاستقالات:

1. عندما يستقيل موظفك وتقبل استقالته، يجب عليك تأكيد قبولك كتابيًا. على سبيل المثال ، اذكر أنك تقر باستلام خطاب الاستقالة وأكد أنك قبلت الاستقالة. في هذه الرسالة ، يمكنك تأكيد الشروط السارية ، على سبيل المثال:
نؤكد أنك أشرت إلى أنك ترغب في تحديد فترة الإشعار الخاصة بك لمدة شهر واحد وأنك طلبت الحصول على إجازة وأن إجازتك قد مُنحت أو

"نؤكد أننا على استعداد للتنازل عن فترة الإشعار حتى تتمكن من بدء العمل مع صاحب العمل الجديد على الفور. نؤكد أن آخر يوم عمل سيكون يوم الجمعة 24 أغسطس 20202 على سبيل المثال. وذلك لان هناك حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة يجب مراعاتها بحرص.

2. تؤدي الاستقالة إلى إنهاء عقد العمل فورًا أو في نهاية فترة الإشعار ، اعتمادًا على ما يقبله صاحب العمل. لا ينتهي العقد في تاريخ تقديم الإشعار. تنتهي فقط عند انتهاء فترة الإشعار (ما لم تتنازل عن شرط الإشعار).

3. الاستقالة تنهي علاقة العمل. ينص نظام العمل على أنه يتعين عليك تزويد الموظف بشهادة خدمة عندما يترك العمل لديك، وهوه من اهم حقوق الموظف في القطاع الخاص بغض النظر عن سبب الترك. لذلك ، عندما يستقيل الموظف ، يُطلب منك تزويده بشهادة خدمة.

4. عندما يستقيل الموظف فإنه عادة ما يكون ملزم بتحديد فترة الإشعار المنصوص عليها في عقد العمل أو التي يقتضيها قانون العمل. وذلك لأن الغرض من فترة الإشعار هو السماح لك بالعثور على بديل والتأكد من وجود تسليم سلس حتى يمكن استمرار الأعمال دون انقطاع على الرغم من استقالة الموظف.

إذا استقالة الموظف دون إشعارك كما يقتضي القانون أو فيما يتعلق بعقد العمل ، فهو بذلك ينتهك العقد ولا يتعين عليك دفع بدل إشعار في مثل هذه الحالة. إذا لم يقم الموظف بتحديد فترة الاشعار ، فلا يتعين عليك دفع أجوره (لا عمل ، ولا أجر). إذا أعطى الموظف إشعارًا متأخرًا أو قصيرًا يمثل خرقًا للعقد ، فيمكنك إما أن تمسك الموظف بما يتبقى من العقد أو تلغيه وأن تتقاضي تعويضات.


5. لا يمكن للموظف أخذ إجازة خلال فترة الإشعار عندما أعطيت إشعارًا ، ولكن يمكنه الحصول على إجازة عندما يكون هو الذي أنه العقد بالاستقالة وهو من حقوق الموظف في حالة الاستقالة.

عادة لا يسمح أصحاب العمل للموظفين بأخذ إجازة سنوية خلال فترة إشعارهم وذلك لضمان استمرارية العمل وتسليم سلس. في بعض الحالات ، قد تفضل أن يحصل الموظف على إجازة ولكن هذا غير مسموح به بموجب قانون الشروط الأساسية للعمل الذي ينص على أنه لا يمكن تشغيل الإشعار بالتزامن مع أي فترة إجازة .

هذا يعني أن موظفتك لا يمكنه أيضًا إشعارك أثناء إجازته. يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تفضل أن يأخذ موظفك المستقبلي إجازة حتى لا تضطر إلى إبلاغ مكان العمل خلال فترة إشعار الموظف القديم.


6. ي عندما يستقيل الموظف ويتنازل صاحب العمل عن أي جزء من فترة إشعار الموظف ، يجب على صاحب العمل دفع راتب إشعار للموظف ما لم يوافق صاحب العمل والموظف على خلاف ذلك.

لذلك ، إذا تنازلت عن فترة إشعار موظفك ولا ترغب في دفع بدل إشعار له ، فيجب عليك ان تدفعها قانوناً.أما إذا توصلت إلى ترتيب للتنازل عن فترة إشعار موظفك وعدم دفع إشعار الدفع ، فيجب عليك ان تجعل الموظف يوقع اتفاقية مكتوبة لتجنب احتمال حدوث نزاع لاحق. يمكن أن يكون ذلك في شكل رسالة بسيطة، أو اتفاقية موثقة لدى محامي.

7. قد تنشأ ظروف حيث يمكن لموظفك الوصول إلى معلومات الشركة أو الأعمال التجارية الحساسة أو عقود العمل أو العملاء ولا ترغب في أن تستمر في القدوم إلى العمل أثناء فترة الإشعار لأنك ترى أن هناك خطرًا محتملاً للكشف عن هذه المعلومات السرية. لذلك ، قد تتفق مع موظفتك على أن لا يحضر إلى مكتب العمل خلال فترة إشعاره.

في هذه الظروف ، سينتهي عمل موظفك فقط في نهاية فترة الإشعار الخاصة به ، وسيُسمح له بالبقاء في المنزل. غالبًا ما يُشار إلى هذا النوع من الترتيبات باسم إجازة الحديقة لأن الموظف يُدفع له ليكون في المنزل.


مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق الموظف في القطاع الخاص والتي تعرف بأنها الدفعة المستحقة قانونًا لموظفيك عندما يغادر عملك. يحق للموظف المستقيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة المستحق له بموجب نظام العمل والعمال السعودي. يجب احتساب راتب إنهاء الخدمة وفقًا لظروف كل استقالة ، ويتم احتساب راتب إنهاء الخدمة بالرجوع إلى مكافأة الموظف وليس راتبه الأساسي أو أجره. هذا يعني أنه لا يجب تضمين الراتب الأساسي فقط ولكن أيضًا أي مدفوعات أخرى تمنحها لموظفيك على أساس منتظم مقابل العمل الذي يقوم به من أجلك. 

مخصص مكافآت نهاية الخدمة

  • إذا استقال الموظف من إرادته الحرة قبل إكمال عام واحد ، فلن يحق له الحصول على أي مكافأة.
  • يحق للعامل الحصول على مكافأة لجزء من الخدمة لمدة عام ، على أن يكمل سنة واحدة من الخدمة المستمرة.
  • يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يستحقه الموظف ، وهو الراتب الأساسي. وبالتالي ، لن يشمل البدلات مثل السكن ، والمرافق ، والأثاث ، وما إلى ذلك.
  • إذا كان الموظف مدينًا لصاحب العمل ، يجوز لصاحب العمل خصم المبلغ من مكافأة الموظف.
  • تحسب حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.


حسابات مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص

بموجب عقد عمل محدد المدة

يستحق الموظف الذي قضى سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته. لا تحسب أيام الغياب عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة وتحسب المكافأة على النحو التالي:



  1. إذا كان الموظف قد عمل لمدة تقل عن سنة واحدة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا عمل موظف لأكثر من عام واحد ولكن أقل من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على مكافأة مجانية على أساس 21 يومًا من الراتب لكل سنة عمل.
  3. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على مكافأة كاملة براتب 30 يومًا عن كل سنة عمل بعد السنوات الخمس الأولى.
  4. وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تتجاوز المكافأة الإجمالية أجر السنتين.
  5. تقدر حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.


بموجب عقد عمل غير محدد المدة

  • في حالة إنهاء صاحب العمل لعقد غير محدود ، فسيتم الحساب على النحو التالي:
  1. إذا كان الموظف قد عمل لمدة تقل عن سنة واحدة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا خدم الموظف أكثر من سنة واحدة ولكن أقل من 5 سنوات ، يحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا تقويميًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل.
  3. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 30 يومًا تقويميًا عن كل سنة إضافية ، بشرط ألا يتجاوز التعويض بالكامل أجر عامين.

  • في حالة استقالة الموظف بموجب عقد غير محدود ، فسيتم الحساب على النحو التالي:
  1. إذا استقال الموظف قبل إكماله سنة واحدة من الخدمة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا كان الموظف قد عمل ما بين سنة و 3 سنوات ، فإنه يحق له الحصول على ثلث (1/3) من الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا كمكافأة.
  3. إذا عمل موظف ما بين 3 و 5 سنوات ، يحق له الحصول على ثلثي (2/3) من الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا كإعفاء.
  4. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، يحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا كاملاً كمكافأة.

كيفية تقديم طلب استقالة الموظف بالتفصيل 

بعد ان اطلعت على حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص بعد الاستقالة فيمكنك اتخاذ قرار الاستقالة من عدمه ولكن ينبغي عليك معرفة طريقة تقديم طلب استقالة اذا كنت موظفاُ في القطاع الخاص

إن معرفة كيفية الاستقالة من وظيفة بشكل صحيح ومهني تسمح بالخروج السلس من الشركة.

توضح هذه الخطوات الثماني الرئيسية بالضبط ما يجب القيام به عند الاستقالة وحقوقك والتزاماتك تجاه صاحب العمل. تعرف على كيفية اتباع عملية الاستقالة الصحيحة. يمكن تكييف رسائل الاستقالة عينة لاستخدامك الخاص.

بمجرد اتخاذك قرار الاستقالة من وظيفتك ، عليك تنظيم مغادرتك بطريقة مهذبة وشبيهة بالأعمال. عملية الاستقالة المُدارة بشكل صحيح تعني أنك تترك انطباعًا جيدًا.

اتبع هذه الخطوات الثماني لإجراءات الاستقالة الصحيحة واحتفظ بها.

 تعرف على كيفية الاستقالة بشكل صحيح وماذا تفعل بعد الاستقالة. 


1. إعطاء فترة الإشعار الصحيحة


اتبع التزاماتك التعاقدية فيما يتعلق بفترة الإشعار.

إشعار أسبوعين هو فترة الإشعار القياسية ولكن يجب عليك الالتزام بفترة الإشعار المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك أو أي اتفاقية نقابية تقع ضمنها

إذا طلب صاحب العمل منك البقاء لفترة أطول من فترة الإشعار المطلوبة فأنت لست ملزماً بذلك. يجب على صاحب العمل قبول استقالتك طالما أنك قدمتها وفقًا لشروط عقد العمل الخاص بك.


2. كتابة خطاب استقالة رسمي

تتضمن كيفية الاستقالة بشكل صحيح كتابة خطاب استقالة حتى لو كنت قد استقالت شفهيًا. قم بإعداد خطاب استقالة يتضمن على الأقل التفاصيل التالية: 
  1. تاريخ سريان استقالتك
  2. المنصب الذي تستقيل منه
  3. تاريخ آخر يوم عمل لك في الشركة
  4. تأكد من أنك تعرف من يجب توجيه خطاب الاستقالة إلى ومن يجب أن يتلقى نسخًا أخرى في الشركة (عادةً الموارد البشرية وكشوف المرتبات). احتفظ دائمًا بنسخة لنفسك.

3. تأكيد استلام رسالتك

قم بتسليم الرسالة شخصيًا إلى الموظف المعني في يوم كتابة الرسالة. يمكن تركها مفتوحة في الدرج أو على مكتب إذا لم يتم تسليمها مباشرة إلى فرد. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل حول وقت استقالتك بالفعل وما إذا كنت قد قدمت الإشعار المطلوب

إذا كنت قد استقلت عن طريق البريد الإلكتروني ، فتابع استلامه من قبل الشخص المناسب
تنظيم فترة التسليم إذا لزم الأمر. حاول إكمال المهام الدراسية قبل الذهاب وترك المعلومات يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الاستبدال.


4. أبلغ زملائك في العمل

اتفق مع صاحب العمل الخاص بك كيف ومتى تخبر زملائك عن استقالتك.

يعد إرسال بريد إلكتروني وداعًا أحد أفضل الطرق للقيام بذلك.

5. تنظيم المستحقات والسلف المعلقة

قم بتأكيد دفع أي أموال مستحقة عن فترة الإجازات غير المستخدمة التي تراكمت عليك. قم بتأكيد أي مدفوعات مستحقة عن العمل الإضافي والمكافآت والنفقات.

  • معرفة سياسة الشركة بشأن الإجازات المرضية المستحقة غير المستخدمة. بشكل عام ، لا يتم دفع هذا المبلغ ، ولكن اسأل الموارد البشرية عما تفعله المنظمة فيما يتعلق بهذه الميزة.
  • حدد موعدًا لاستشارة الموارد البشرية أو الشخص المعني لمناقشة مزايا التأمين الخاصة بك بما في ذلك التأمين الطبي وعلاج الأسنان والتأمين على الحياة.
  • تعرف على تحويل أو استمرار مزايا التأمين على الحياة والتأمين الصحي. إذا لزم الأمر تحقق مع قسم Sate للعمل للحصول على توضيح.
  • تقديم أي مطالبات المستحقات المعلقة. اكتشف ما يحدث لخطة معاشك. تنص بعض الخطط على توزيع مبلغ مقطوع عند مغادرة الشركة.

6. أكمل مقابلة الاستقالة الخاصة بك


الغرض من مقابلة الخروج هو معالجة أي أسئلة وتعليقات ومخاوف تتعلق بفترة عملك في الشركة.

استخدمها كفرصة لإعطاء ردود فعل إيجابية عند الاقتضاء وتقديم تعليق بناء على مجالات التحسين.

استخدم قائمة أسئلة مقابلة الخروج لمساعدتك على الاستعداد لمقابلة الخروج.


7. تنظيم مرجع مكتوب

لا تنتظر لطلب مرجع عندما تحتاج لاحقًا إلى مرجع ، احصل على المرجع بينما لا يزال صاحب العمل يتذكرك! استخدم هذه الرسالة المرجعية لطلب مرجع. فكر في المستقبل وتأكد من ترك الشركة مع مرجع توظيف واحد على الأقل.


8. إغلاق ملفات الكمبيوتر وحسابات البريد الإلكتروني في شركتك الخاصة بك.

إبلاغ الموارد البشرية بالعنوان الصحيح حيث يمكن إعادة توجيه أي مستندات أو بريد ذي صلة إليك عند مغادرتك الشركة.
تأكد من إغلاق ملفات الكمبيوتر وحسابات البريد الإلكتروني في شركتك بشكل مناسب قبل أن تغادر.
تسليم بطاقات الأمن ومواقف السيارات وأي ممتلكات أخرى للشركة مثل الأزياء الرسمية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف.
إزالة جميع العناصر الشخصية والملفات الشخصية من مساحة عملك.

حالات انهاء العمل للموظف في القطاع الخاص

ماذا يعني عندما يُنهى الشخص من العمل أو يُفصل من وظيفته؟ الإنهاء هو عندما تنتهي وظيفة الموظف. هناك نوعان من إنهاء العمل.

  1. يمكن أن يكون الإنهاء إنهاء طوعي للعمل من قبل الموظف. يشمل الإنهاء الطوعي الاستقالة أو التقاعد.
  2. يمكن أن يكون إنهاء العمل لا إراديًا أيضًا - عندما ينهي صاحب العمل الموظف . يمكن إنهاء الموظفين لسبب ما . في هذه الحالة، هو موظف أطلق أو طرده من وظائفهم. يمكن أيضًا تسريح الموظفين عند عدم توفر عمل لهم.

الفصل من العمل

الفصل من العمل (المعروف أيضًا باسم "فصل" أو "ترك") هو إنهاء العمل ضد إرادة الموظف.

  • الأسباب الشائعة للطرد
يمكن أن يكون الفصل بسبب مشكلات تتعلق بأداء الموظف ، ولكن قد يكون أيضًا بسبب عوامل خارجة عن سيطرة الموظف ، مثل تقليص الحجم ، أو إعادة هيكلة الشركة ، أو إلغاء منصب.

بعض الأسباب الشائعة للفصل تشمل الأداء الضعيف أو عدم الكفاءة ، مشاكل الحضور ، وعدم التمرد أو المشاكل السلوكية الأخرى. سوء السلوك أو الإنهاء لسبب ما هو سبب شائع آخر للفصل. يحدث هذا عندما يتم ترك الموظفين بسبب مشكلات أخلاقية ، مثل الكذب أو تزوير المعلومات أو السرقة أو أي سوء سلوك كبير آخر في مكان العمل.

  • رسائل أو إشعارات تحذير قبل الإنهاء

وضع العديد من أصحاب العمل إجراءات يجب على المديرين اتباعها لإنهاء الموظف. عادة ، سيُطلب من المشرفين توثيق أي مشاكل ، ووضع خطة أداء لمعالجة القضايا وتحذير الموظفين رسميًا قبل إنهاءها. غالبًا ما تتبع التحذيرات سلسلة متواصلة من الشدة تبدأ بتحذير شفهي ، وتنتقل إلى تحذير كتابي وفي النهاية تحذير نهائي.


تشير رسائل التحذير إلى سلوكيات مشكلة معينة ، ومواقف ، وتجاوزات أخلاقية أو قانونية وقضايا أداء. يتم تحديد أهداف التحسين ، ويتم تحديد الأطر الزمنية لسن التغييرات. توضح رسائل التحذير بالتفصيل النتائج ، بما في ذلك الإنهاء ، لعدم الوفاء بالتوقعات.

  • العمل حسب الرغبة وشرعية الإنهاء
لا يطلب من أرباب العمل تقديم سبب لفصل الموظف. هذا بسبب العمل حسب الرغبة ، والذي يسمح لأصحاب العمل بحرية فصل الموظفين ، والموظفين لمغادرة الشركات دون تقديم إشعار . ومع ذلك ، وفقًا لسياسة الشركة ، قد تتمكن من تقديم التماس .


لا توجد قوانين مخصصة لغرض وحيد هو حماية العاطلين عن العمل بشكل خاطئ أو غير عادل. لكن الإنهاء بسبب التمييز أو الانتقام غير قانوني بموجب قانون الحقوق المدنية. يمكن أن تشمل بعض أسباب الإنهاء غير المشروع التمييز العنصري أو الديني أو الانتقام أو الرد أو رفض ارتكاب عمل غير قانوني.


الإنهاء غير القانوني للعمل(الفصل التعسفي)

يعتبر الفصل من الوظيفة أمرًا غير قانوني إذا قام صاحب العمل بطرد الموظف إما لأسباب تمييزية أو انتقامًا (لكونه المبلغ عن المخالفات ، أو للشكوى ، أو لرفض ارتكاب فعل غير قانوني ، وما إلى ذلك).


  • يحدث الفصل غير القانوني عندما يطرد صاحب العمل الموظف بطريقة تخالف عقده أو قانون العمل. يعتبر الفصل غير قانوني أيضًا إذا لم يتبع صاحب العمل إجراءات الإنهاء الخاصة بالشركة.
  • إذا اعتقد موظف أنه تم فصله بشكل غير قانوني ، فيمكنه تقديم مطالبة وتقديم قضيته إلى المحكمة. إذا ربح القضية ، فيجوز له الحصول على تعويض نقدي بسبب فصله عن طريق الخطأ. وبدلاً من التعويض ، هناك علاج آخر هو إعادة الموظف السابق إلى الشركة.
  • بالإضافة إلى أي تعويض يربحه الموظف ، يمكن أن يبرر القانون أيضًا اتهام صاحب العمل بتعويضات عقابية. في الولايات المتحدة ، يمكن أن تختلف العقوبة بسبب عدد لا يحصى من القوانين والقوانين الفدرالية المحيطة بهذا الموضوع. 
  • ينبغى مراعاة حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وفق صحيح نظام العمل.



سوف نتحدث في مقال لاحق حول معلومات عن الإنهاء غير المشروع من الوظيفة .

  • إعانات البطالة والتعويضات بعد الإنهاء

البطالة - قد تتوقف قدرتك على تلقي البطالة والمزايا الأخرى بعد فصلك على الأسباب المقدمة لفصلك ، وكذلك حالتك. تعرف على المزيد حول كيفية جمع البطالة إذا طُردت منك .
دفع قطع - بعض الشركات قد تقدم تعويضات نهاية الخدمة ، خاصة إذا كان الفصل بسبب التغييرات المتعلقة بالشركة ، مثل إعادة الهيكلة.

  • تعويض الفصل
 تحدد العديد من الشركات مزايا تعويض الفصل في كتيب التوظيف الجديد. يقدم البعض تعويضًا أسبوعيًا لأسابيع متفاوتة مع سقف أو سقف على المنفعة. قد يقدم البعض الآخر دفعة إجمالية. ومع ذلك ، لا يوجد التزام بالدفع حتى تتم تغطيتك بموجب عقد أو اتفاقية توظيف تنص عليه.


في النهاية 
تناول هذا المقال حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية وكذلك مقدار مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف، وكيفية تقديم طلب استقالة الموظف في القطاع الخاص، كما وتحدث المقال عن حالات إنهاء العمل في القطاع الخاص.


مصادر ومراجع:
مصدر1 : https://www.recruitmymom.co.za/faq/what-are-your-legal-rights-regards-resignation

0 تعليقات

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي في الرياض للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام








خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض



قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.



في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.


تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك

خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .




لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.



الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال


كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على محامي ). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.


من المفيد دائمًا تعيين محامي في الرياض قريب منك وذلك لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.


والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.


الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك

في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محامي بجدة ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.



يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.



بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محامي في الرياض ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .


الخطوة 3: تحديد ميزانيتك

إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).




إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.


الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية



الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب


بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.



والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.




في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.


محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض