اتصل بنا 054000

دولي +96654000

ما هي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والأجانب 2023

إن الاستثمار هو من الأشياء التي يقوم الناس بالتوجه لها بشكل كبير جدا على الخصوص مالكي رؤوس الأموال الضخمة حيث يرغبون في استثمار أموالهم في مشاريع معينة لأجل أن تدر عليهم دخلا قارا ، و نجد هذه الظاهرة في كل بلدان العالم بما في ذلك بلداننا العربية ، و في المملكة العربية السعودية أيضا لا يخرج الأمر عن هذه القاعدة حيث هناك ملايين المستثمرين الذين يرغبون في التعرف على معلومات في هذا الشأن و إن كنت منهم فعليك بقراءة موضوعنا هذا من بدايته إلى النهاية لأننا سنريك أسس الاستثمار الصحيحة في المملكة العربية السعودية .

ما هي شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين والأجانب ؟

إن الاستثمار في المملكة العربية السعودية هو أمر مسموح به لجميع الناس بمعنى سواء تعلق الأمر بمواطن سعودي الأصل و المنشأ أو مواطن أجنبي من دولة أخرى إلا أن شروط الاستثمار تختلف بينهما بطبيعة الحال ، لكن وبشكل عام من الضروري توفر مجموعة من الشروط المعينة في الراغبين في الاستثمار على التراب السعودي ، و إن كنت من الأشخاص الذين يفكرون في الاستثمار في المملكة العربية السعودية لكن لا علم لديك عن كيفية فعل ذلك أو عن شروطه فمن خلال قادم الفقرات في موضوعنا لهذا اليوم سوف نمدك بكل المعلومات التي سوف تحتاجها في هذا الخصوص .


 


شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

2022


بالنسبة لشروط الاستثمار في المملكة العربية السعودية للأشخاص المقيمين فقد خص القانون السعودي مجموعة من الشروط الواجب توفرها و التي إن غاب أحدها لن يكون بإمكان المقيم أن يستثمر بالمملكة و هي على الشكل التالي . .

اول شرط أن يكون الاستثمار في أحد المجالات التي يسمح بالاستثمار فيها في المملكة العربية السعودية .

يجب أن تكون لدى المقيم الراغب في الاستثمار الخبرة الكافية في المجال الذي يريد أن يستثمر فيه .

أن يكون مالكا للأهلية العقلية و أيضا قادرا على إدارة المشروع بالشكل الصحيح .

أن يكون المشروع الراغب المستثمر في الاستثمار فيه ملائم للاتفاقيات التي أجرتها المملكة العربية السعودية مع الدول الأخرى .

أن لا تكون لدى المقيم الراغب في الاستثمار إحدى السوابق الجنائية أو أية أحكام عدلية في بلده الأم بنما في ذلك الجرائم المالية .

موافقة المقيم على كافة اللوائح و الاتفاقيات الخاصة بالمملكة العربية السعودية .

إقرأ أيضا طريقة الاعتراض على سند الأمر بالسعودية  


نبذة عن وزارة الاستثمار السعودية


وزارة الاستثمار السعودية هي عبارة عن مؤسسة حكومية من مؤسسات المملكة وقد جاءت بدل ما كان يسمى في السابق بالهيئة العامة للاستثمار كما ثم إدخال الكثير من الاصلاحات فيها ، أما عن هدفها الرئيسي فهي تأتي بالكثير من المساعدات و التسهيلات للراغبين في الاستثمار داخل تراب المملكة العربية السعودية بغض النظر عمن ما إذا كانوا أجانب مقيمين أو سعوديين كما أنها المسؤول الرئيسي الأول عن إدارة البيئة الاستثمارية بكافة جوانبها .

ما هي أهم المعلومات حول الاستثمار الأجنبي في السعودية ؟


إن من أهداف المملكة العربية السعودية في المجال الاقتصادي و التي وضعت لها الكثير من الأهداف المستقبلية نجد هناك موضوع الاستثمارات الأجنبية داخل المملكة حيث تصبو إلى تكثيفها في قادم السنوات في سبيل تحقيق نمو اقتصادي شامل ، و قد أتاح القانون السعودي الكثير من التسهيلات للأجانب في سبيل تشجيعهم على خلف استثمارات في الأراضي السعودية كما ثمت التوسعة من رقعة النطاقات المسموح للأجنبي أو المقيم الاستثمار فيها كما أنها جندت كافة السبل في سبيل إثراء الأجني الراغب في الاستثمار بكافة المعلومات التي قد يحتاجها لأجل خلق استثمار ناجح يحقق أرباحا ، هذا بطبيعة الحال دون أن نغفل عن موضوع القروض التي أصبحت المملكة العربية السعودية توفرها للراغبين في الاستثمار على أراضيها ، كل هذه التسهيلات لم تكن في السابق لكنها أصبحت في السنة الحالية متوفرة وكما سبق القول لهدف خلق نمو إقتصادي في جانبه الاستثماري .

هل يمكن للأجانب الاستثمار في السعودية ؟


يتساءل الكثير من الراغبين في استثمار أموالهم و إنشاء المشاريع في المملكة العربية السعودية عن ما إن كان القانون السعودي يسمح للأشخاص الأجانب بالاستثمار في السعودية ، الإجابة عن هذا السؤال هي نعم يسمح القانون السعودي للأجانب و المقيمين بالاستثمار في التراب السعودي لكن بشروط معينة سبق و أن قمنا بالإشارة لها في الفقرات السابقة من موضوعنا ، هذا من جهة أنا من جهة أخرى و فيما يخص الكيانات القانونية التي بإمكانها أن تستثمر كطرف أجنبي فهي كل من شركة المساهمة ، الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، الشركات المملوكة من طرف أجنبي وآخر سعودي أو تلك التي يملكها الأجنبي بشكل كامل .


 

ما هي شروط و ضوابط منح الترخيص للاستثمار الأجنبي ؟


لأجل أن يتمكن الأجنبي من الحصول على الترخيص أو الإذن بالاستثمار داخل المملكة العربية السعودية فقد جعل المشرع السعودي الأمر مرهونا بتوفر مجموعة من الشروط و الضوابط الضرولاية جدا و التي من أبرزها ، أن يتعلق الأمر بنشاط من المسموح ممارسته داخل المملكة العربية السعودية لأن هناك الكثير من الأنشطة التجارية المخالفة و التي لا يسمح بها القانون ، أيضا يجب أن يكون المستثمر الأجنبي ذو خبرة في المجال الذي يرغب أن يستثمر فيه و ذلك في سبيل النجاح الجزئي على الأقل للمشروع أو الاستثمار ، أما أخيرا يجب أن يكون الشخص ذو أهلية أي عاقل و أيضا قادر على إدارة المشروع الذي ينوي الاستثمار فيه .

ما هي شروط دخول المستثمر الأجنبي للسوق السعودي ؟


إن كنت أجنبيا ترغب في إنشاء إحدى المشاريع أو الاستثمارات في المملكة العربية السعودية فعليك أن تعي أولا أن القانون السعودي جعل هذا الأمر ممكنا لكن بمجموعة من الشروط المعينة و التي إن تخلف أحدها فلن يكون بإمكانك أن تستثمر بل سوف يكون استثمارك مخالفا للقانون ، أما عن أبرز هذه الشروط فأولا نجد هناك ضرورة أن يكون النشاط التجاري الذي ترغب كأجنبي مقيم في الاستثمار فيه من الأنشطة التي يسمح بالاستثمار فيها داخل المملكة العربية السعودية أي أن لا يكون مخالفا لها على سبيل المثال كإنشاء الخمارات أو الملاهي الليلية أو الأنشطة التي لها علاقة بالسمسرة أو غيرها من الأمور المخالفة و المنصوص عليها ، أيضا و لأجل أن يقبل ملف استثمارك يجب أن تكون عاقلا و لك إمكانية أن تدير هذا المشروع بشكل احترافي و هذا الأمر يوجب عليك أن تكون لك خبرة و دراية في المجال الذي ترغب في أن تستثمر فيه و هذا هو ثالث شرط أيضا من شروط الاستثمار في المملكة العربية السعودية ، و في حال ما توفرت هذه الشروط الرئيسية التي قمنا بالإشارة لها فسوف يكون لك كل الحق في أن تستثمر و تنشئ مشروعك في المملكة العربية السعودية بشكل عادي كليا و دون أي مشكل .

إقرأ أيضا طريقة تصحيح أوضاع التستر التجاري


كيف أحصل على إقامة مستثمر في السعودية ؟


من الأسئلة التي تطرح كثيرا أيضا في المجال الاستثماري في المملكة العربية السعودية تكون حول كيفية الحصول على إقامة مستثمر ، الجواب كالآتي و هي نفس الشروط تماما التي تتعلق بالحصول على إذن في الاستثمار و التي هي ضرورة وجود الأهلية في الراغب بالاستثمار أي أن لا يكون به أي عارض من العوارض التي تنقص أهلية الشخص أي يكون عاقلا بشكل كامل ، و أيضا أن لا يكون محتوى النشاط أو الاستثمار الذي يريد الأجنبي إنشاءه مخالفا للقانون في المملكة العربية السعودية حيث أنه توجد لائحة بالاستثمارات الممنوعة في المملكة و التي وجب على أي مستثمر سواء أجنبي أو سعودي بالاطلاع عليها قبل أن يقوم بالاستثمار في أي مجال ، أما أخيرا يجب أن يكون قادرا على إدارة المشروع الذي سوف يستثمر فيه أي أن تكون له خبرة كافية في المجال و لا يشترط أن تكون هذه الخبرة لسنوات محددة فقط أن تكون خبرته كافية لإدارة مشروعه .

كم تكلفة إقامة مستثمر في السعودية ؟


من الأمور التي يتم الاستفسار عنها بشكل كبير جدا على الخصوص من طرف الناس الراغبين في الاستثمار في المملكة العربية السعودية سواء تعلق الأمر بالأجانب أو المواطنين السعوديين فقد قامت الوزارة المعنية بالإعلان مؤخرا عن خمسة ملايين ريال سعودي إن تعلق الأمر بإحدى المنشئات الصناعية ، و مبلغ يعادل أربع وعشرون مليون ريال سعودي فيما يخص المنشئات في المجال الزراعي ، أما النسبة للاستثمارات الفردية فقد حددها القانون السعودي في خمسة مئة ألف ريال .

ما هي مزايا الاستثمار في السعودية للمقيمين ؟


إن الاستثمار في المملكة العربية السعودية واحد من الأمور التي ينصح بالإتجاه لها على الخصوص في السنوات الأخيرة و بعد التحديتاث التي تعرض لها القانون السعودي في هذا الخصوص حيث قد ثم تحديث الكثير من القوانين السابقة في الطرف الاستثماري و وضع الكثير من التسهيلات للأشخاص الأجانب الراغبين في الاستثمار في السعودية و ذلك لأجل تشجيعهم على فعل ذلك ، و إن كنت أيضا أجنبيا ترغب في الاستثمار في المملكة العربية السعودية لكن لا تعرف بعد ما هي المزايا التي سوف تتحصل عليها لقاء ذلك فهذه الفقرة من موضوعنا موجهة لك بالتحديد لأننا سوف نريك أبرز المزايا التي خص بها القانون السعودي الأجانب . .

إن قررت الاستثمار في المملكة العربية السعودية فإن القانون السعودي أقر بتقديم كل المعلومات و أيضا الإحصائيات اللازمة التي قد تحتاجها في مشروعك الخاص و ذلك في سبيل تسهيل الأمور و أيضا لأجل تشجيع المشاريع الاستثمارية في داخل المملكة .

من المزايا الرائعة أيضا و التي لا يمكن أن نتغاضى عن مدى أهميتها و روعتها هو منح القروض للراغبين في الاستثمار من الأجانب المقيمين من طرف البنوك السعودية ، هذا الأمر طبعا بعد القيام بإجراء دراسة جدوى للمشروع الذي ترغب في الاستثمار فيه .

أيضا و إن تعرض مشروع المستثمر الأجنبي إلى أي مشاكل في مرحلة الإنشاء فإن القانون السعودي في هذه الحالة يجعله معفيا بشكل كلي من الضرائب . .

ما هي العقوبات المفروضة على المستثمر الأجنبي المخل

بشروط الاستثمار ؟


كما هو معروف هو أن تلك المشاكل و الاختلالات التي تلحق المشاريع و الاستثمارات هو شيء جاري به العمل و يحصل في مختلف بلدان العالم ، و في المملة العربية السعودية نجد هناك الكثير من الحالات الاستثمارية و التي يقوم منشئها بمخالفة القانون بشكل من الأشكال مما يجعله عرضة للكثير من العقوبات التي ينص عليها القانون السعودي ، و فيما يلي أبرز هذه العقوبات .

في حالة ما إذا قام الشخص السعودي أو الأجنبي المقيم بالإخلال بشروط الاستثمار التي يفرضها القانون السعودي أو أحدها فإنه يحرم من الاستثمار في المملكة العربية السعودية بعد ذلك .

أيضا و في حالة الإخلال الحاصل من طرف المستثمر الأجنبي يتم فرض عزولة مالية عليه و التي من الممكن أن تصل إلى ما يقارب النصف مليون ريال سعودي ، هذا الأمر يتوقف بطبيعة الحال على حسب نوع الحالة و نوع القانون أو الشرط الذي تمت مخالفته من طرف المستثمر الأجنبي المقيم .

أيضا من العقوبات التي تطال المستثمر الأجنبي في الحالات القصوى هو تجريده من كل الامتيازات التي يتم منحها له في بداية الأمر .

لهذا و إن كنت من المستثمرين الأجانب الذين ينوون الاستثمار في تراب المملكة العربية السعودية عليك أولا أن تحرص على أن لا تخالف أي قانون و أن تتوفر فيك كل الشروط التي تم التنصيص عليها فيما يخص استثمار الأجانب بالمملكة العربية السعودية ، كل هذا في سبيل أن تقيم مشروعك بالشكل الصحيح و أن تتجنب المخالفات و العقوبات التي تكون قاسية بسبب الإخلال بالقانون .



عموما تعد المملكة العربية السعودية واحدة من دول العالم الجد نامية من الناحية الاستثمارية على الخصوص في الفترات الأخيرة و بعد التحديتاث التي تم إدخالها على القانون الاستثماري الخاص بالأجانب في المملكة ، و قد قام المشرع السعودي بإعطاء كافة التسهيلات و المعلومات اللازمة للأجانب المقيمين الراغبين في الاستثمار و ذلك في سبيل النهوض بالمملكة من الناحية الاقتصادية في شقها الاستثماري ، هذا من جهة أما من جهة أخرى فإن المملكة بالفعل تبقى مكانا جد مميز و صالح لإجراء كل الاستثمارات المربحة و الناجحة .
يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال

مقالات قانونية متصلة عبر منصة محامي بالرياض

الخلاصة في الاستثمار الاجنبي:
تعمل المملكة العربية السعودية على جعل بيئة الاستثمار فيها أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب والمقيمين. وتؤكد الحكومة على ضرورة تحفيز الاستثمار الأجنبي بتوفير العديد من المزايا والإجراءات الداعمة لذلك. وتشترط دخول المقيمين والأجانب في عدد من الشروط والضوابط المحددة، وهي الحصول على تأشيرة العمل وإقامة سارية المفعول في المملكة. كما يتطلب الاستثمار في السعودية من المستثمرين الأجانب دفع ضريبة بنسبة 20% من نسبة الأرباح الكلية بشكل سنوي. وتُحرك المملكة العربية السعودية بقوة جداً قُبلة هذه الأيام في سبيل تنشيط بيئة الأعمال وتحفيز الاستثمار الأجنبي بشكل كبير، وذلك ضمن رؤيتها لعام 2030م وهي الرؤية التي تسعى لتطوير اقتصاد البلاد وتحقيق التنمية الشاملة.

0 تعليقات

أهلا وسهلا بك في شركة الأمثل المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية

img
مستشار قانوني لخدمتك شركة الأمثل المتميزة للمحاماة
+9665000
We run on محامو المملكة
مرحبًا! ما الذي يمكنني أن أفعله من أجلك؟

اتصل بنا