منتدى الاستشارات القانونية في السعودية

منتدى الاستشارات القانونية السعودية 

منتدى الاستشارات القانونية السعودية
الاستشارات القانونية السعودية

تعريف الاستشارة القانونية 

يتم تعريف المشورة القانونية بشكل عام على أنها تقييم وتطبيق مبادئ القانون على موقف واقعي معين من قبل محامي او مستشار قانوني متخصص. أي أنها تنطوي على تطبيق المبادئ القانونية على الوقائع بطريقة  تتوقع حلاً محددًا لقضية قانونية أو ازداح النصح القانوني بمسار عمل المتنازع عليه  كوسيلة حل مشكلة قانونية.

 مجرد تقديم المعلومات القانونية لا يعتبر مشورة قانونية. تتضمن المشورة القانونية عمومًا اقتراح أو التنبؤ بمسار العمل بناءً على تقييم الوضع القانوني الخاص للشخص أو الكيان. 


واتفق فقهاء القانون على تعريف الاستشاراة القانونية :- هي إبداء الرأي المهني أو الرسمي  بمضمون أو إجراء قانوني فيما يتعلق بحالة واقعية معينة فتسمى بذلك خدمة المشورة القانونية وغالبا ما تنطوي على تحليل مجموعة من الحقائق وتقديم المشورة من شخص مهؤهل تأهيلا قانونيا محامي ومستشار قانوني  لاتخاذ مسار معين للعمل على أساس تطبيق القانون تطبيقا صحيحاً على الواقعة المعروضة.


خدمة الاستشارات القانونية السعودية  

هي واحدة من خدمات مكتب محامي الرياض تعنى بتقديم الاستشارات القانونية السعودية لشريحة واسعة من المواطنين والمقيمين في الرياض المملكة العربية السعودية .


مع تطور الحياة الاقتصادية والسياحية في المملكة اصبحت الحاجة ملحة الى ظهور انظمة وتشريعات قانونية لتتوائم وتلك التطورات من حيث التنظيم وحيث جاءت لفض المنازعات الناشئة بين الافراد والشركات والمؤسسات على حد سواء من اجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والقانوني في المنطقة وخصوص العاصمة الرياض لما لها ثقل اقتصادي وسكاني على صعيد المملكة العربية السعودية


وبناء على ما ذكر من معطيات تم استحداث نظام قانوني مستقل في كل تخصص من تخصصات القانون وكذلك انشاء محاكم متخصصة مثل المحكمة الادارية في الرياض والمحكمة العمالية ومحكمة الاحوال الشخصية والاسرة على سبيل المثال لا الحصر.


ازدياد الطلب على الاستشارات القانونية في الرياض والمملكة 

ونتيجة لهذا التطور الاقتصادي والعمراني اصبح المواطن السعودي والمقيم بحاجة ماسة للحصول على الاستفسارات القانونية لما يواجهه من عقبات في القطاعات المختلفة.


الاستشارات القانونية في قطاع الشركات

عندما يرغب البعض في إنشاء شركة في الرياض على سبيل المثال فانه يحتاج الى معرفة الخطوات التحضيرية لانشاء تلك الشركة ومعرفة ماهيتها من حيث كونها شركة مساهمة عامة او خاصة او شركة تضامن او افراد، فيلتجؤن الى استشارة محامي الشركات المتخصص لتجنبهم الوقوع في المشاكل واتمام اجراءات التاسيس الصيحية التي يتطلبها النظام من حيث انشاء عقد الشركة وتنظيم النظام والدستور الداخلي الشركة ومسؤولية الشركاء تجاه الشركة .


الاستشارات القانونية في نظام العمل 

ان من اكثر الاستشارات القانونية  التي ترد الى موقع محامي في الرياض هي تلك التي تتعلق في قانون العمل السعودي على التحديد لما لهاذا القطاع من انتشار واسع بالرياض وسائر ارجاء المملكة .

حيث يبلغ عدد العمالة الاجنبية في الممكلة العربية السعودية قرابة 9.2 مليون وافد اجنبي وبذلك يشكلون ثلث عدد سكان المملكة وبذلك تبرز اهيمة الاستشارات العمالية في نظام العمل السعودي .


فمن خلال موقعنا تردنا المئات من الاستشارات القانونية في شتى مواضيع قانون العمل على سبيل المثال لا الحصر :

  • مكافئة نهاية الخدمة
  • الفصل التعسفي
  • الاجازات السنوية والوطنية والاعياد
  • العلاوات والمخاطرة 
  • تعويضات اصابات العمل


المشورة القانونية في الميراث 

يحتاج المواطنين بعد وفاة مورثهم الى تقسيم وتوزيع الميراث حسب الانصبة الشرعية فيلتجؤون الى محامي ورثة في الرياض  للحصول على انصبتهم الارثية اما وديا او قضائيا في حال امتناء بعض الورثة عن تسليم تلك الانصبة لباقي الورثة .


استشارات قانونية لرجال وسيدات الاعمال 

تتجلئ اهمية هذه الاستشارات لاصحاب رؤوس الاموال ورجال وسيدات الاعمال حيث يحتاجون الى معاملة من نوع خاص لما تسسم اعمالهم بالسرعة والائتمان في شركاتهم ومتاجرهم ، فيتخذون محامي للاستشارة في كافة انشطتهم وصفقاتهم المعقودة مع الغير من الشركات والافراد مما يضمن لهم الامان والسرعة في قراراتهم دون تردد او خوف.


محامي للاستشارة في القانون الاداري وقضايا التعليم 

تعد الانظمة الادارية في المملكة واحدة من اهم الانظمة المطبقة على اراضيها حيث تنظم كافة الاعمال القانونية للمؤسسات الحكومية والوزارية والمرافق العامة التابعة للدولة .

وكما يعد قطاع التعليم من اكثر القطاعات الشائكة في السعودية بسبب الرعاية الحثيثة من قبل القيادة الرشيدة في المملكة ، حيث شهد التعليم تطور رهيب خلال السنوات الخمس الاخيرة .

ومع ذلك ظهرت العديد من الاشكالايات الفردية التي واجهت البعض من المعلمين من خلال التظلم من اجراءات النقل الغير مبرر في بعض الاحيان بسبب اخطاء في التقدير او من خلال عدم تفعيل سلم الرواتب او الدرجات والعلاوات ، حيث نال الموقع ايضا عديد الاستشارات الادارية في قطاع التعليم وغيرها من القطاعات الادارية عبر طاقم متخصص من المحامين الاداريين في الرياض وضواحيها بما يضمن استقرار اوضاع المعلمين ونيل حقوقهم التي كفلتها لهم الانظمة والقوانين الادارية .



كيف يقدم المحامون والمستشارون الاستشارة القانونية ؟


تعدد طرق تقديم الاستشارت القانونية اما بواسطة الهاتف او البريد لاالكتروني او بواسطة خدمة رسائل الواتس اب .


الاستشارة القانونية عبر الهاتف

تعد من الوسائل الاكثر شيوعا بين اوساط المحامين والمستشارين القانونيين هو الاجابة على الاستفسارات القانونية عبر الهاتف او الجوال ، هناك العديد من الشركات القانونية ومكاتب المحاماة المتخصصة لهذا الغرض وتطرح امكانية الاستشارة عن بعد بواسطة توفير ارقام محامين ومستشارين قانونيين  

 للحصول على مشورة قانونية مجانية يتطلب الامر حجز موعد مسبق مع المحامي او المستشار القانوني   لترتيب استشارة هاتفية مبدئية مجانية ، حيث يمكنك بعد ذلك تحديد ما إذا كنت ترغب في توظيف محامي متخصص للقيام بعمل أكثر أهمية ، مثل تولي قضيتك في المحاكم او الدوائر القضائية ذات الصلة بموضوع استشارتك.


استشارة قانونية بواسطة البريد الالكتروني 

هناك عدد من عيادات الاستشارة القانونية المجانية ومكاتب المحاماة  لمساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل نفقات الحضور الى مكتب المحامي او لا يملكون تكلفة المكالمات الهاتفية لسوء حالتهم الاقتصادية ويتم ذلك بواسطة توفير خدمة الاستشارات القانونية عبر البريد الالكتروني :

  • اما بالتواصل مباشرة عبر نموذج الاتصال المطروح عبر الموقع الالكتروني 
  • او بتوفير عنوان البريد الالكتروني والمراسلة عبر الجيميل او اي وسيلة بريدية اخرى 

خدمة الاستشارات القانونية عبر الواتس اب في الرياض - المملكة العربية السعودية 

يعد تطبيق الواتس اب من اكثر وسيلة اتصال انتشارا على الاطلاق حيث يستخدمه اكثر من  1000000000 شخص حول العالم ونصيب المملكة العربية السعودية لا يستهان به حيث يعد ايضاً من اعلى التطبيقات استخداما في السعودية.

  حيث تعمل العديد من مكاتب المحاماة في الرياض وسائر ارجاء المملكة على توفير خدمة الاستشارة القانونية بواسطة تطبيق WhatsApp مما يجذب الكثير من العملاء وتوسيع مناطق استهداف جغرافية لم تكن متاحة من ذي قبل .

كلمات البحث : منتدى المحامين السعوديين،منتدى القانون السعودي،مكتب المحامون العرب،منتدى محامين مصر،استشارات قانونية مجانية بالتليفون السعودية،محامي المملكة العربية السعودية،مقالات قانونية سعودية ،اسال محامي على الانترنت مجانا

3 تعليقات

  1. ابي استشارة محامي22 سبتمبر 2019 9:52 ص

    محمود متهم بجرم شروع بالقتل .. صدر بحقه حكم غيابي بالسجن 15 عاما .. والان المدعي اسقط حقه الشخصي عن محمود .. والان بعد صدور مرسوم العفو الاخير هل يستفيد من العفو وهل يجب ان يسلم نفسه ام يستطيع توكيل محامي عنه ليقوم بكافة الاجراءات بدون ان يسلم نفسه ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. المستشار القانوني محمد ريحان22 سبتمبر 2019 9:56 ص

      الاخ مراد العالي
      الحكم الغيابي يعتبر كأن لم يكن بمجرد تسليم نفسه و تعاد محاكمته وجاهياً و هنا يستفيد على الأقل من ثلاثة فرص لإنقاص مدة العقوبة عن 15 سنة على فرض ثبوت الجرم عليه : إسقاط الحق الشخصي و العفو و ربع المدة ، فمن شأن إسقاط الحق الشخصي تخفيف العقوبة بشكل مؤكد ، ثم بعد التخفيف ينقص منها ثلثها ( ثلث المدة بعد التخفيف ) بموجب العفو ثم و عند تنفيذ العقوبة يستفيد من ربع المدة أيضا ( ربع المدة المتبقية بعد التخفيف و تطبيق العفو ) هذا إن لم ييستفد أيضا من سبب آخر للتخفيف أو الإعفاء من العقاب أو التبرير حسب ظروف القضية و ما يستطيع الادلاء به من أوجه الدفاع في المحاكمة الوجاهية ، لكن يجب ألا يغيب عن البال أنه بمجرد تسليم نفسه سيبقى نزيل السجن و لن يخلى سبيله حتى تنفيذ العقوبة بالقدر المذكور على فرض ثبوت الجرم عليه

      حذف
  2. المستشار القانوني27 أكتوبر 2019 4:39 ص

    المحامى المحترم اللى بيراعى ربنا فى لقمة عيشه اللى بيشتغل اسره بيحاول جاهدا الصلح بين الزوجين لعلها تكون فى ميزان حسناته اما المحامى الوسخ اللى عاوز يشتغل وخلاص وعاوزفلوس وخلاص ما تفرقش معاه يحصل صلح من عدمه بالعكس عايزها تولع نار لذلك الله يخرب بيوت الظالمين وينتقم منهم وحسبنا الله ونعم الوكيل وتحيه وشكر لكل محامى محترم يصلح بين الخصوم ان امكن وخاصة الاسره وشكرا

    ردحذف

شهادة عملائنا

نفتخر بجميع عملائنا المحليين والدوليين ونسعى دوماً الى نيل رضاهم عن خدماتنا

Martin Glover

Martin Glover

Los Angeles, Ca

mohammad and his team did a great job. His team was able to navigate the different challenges related to a short sale with minimal stress. Thanks to him and his team!.

احمد الدوسري

احمد الدوسري

الرياض القابضة,المملكة العربية السعودية

سعيد جدا كوني احد عملاء مكتب المحامي محمد آل عثمان للمحاماة والاستشارات القضائية حقيقة لمست حسن التعامل والمرونة بالاداء ,حيث تم تحصيل جميع ديوني المتعثرة على العملاء باسرع وقت,ما يميز مكتبهم قربهم من العميل في مشاركته جميع اجراءات وتفاصيل القضية دون كلل ,في كل تعامل جديد مع المحامي اجد الرضا التام









خطوات توكيل افضل محامي لقضيتك بالرياض






قد يكون من الصعب معرفة كيفية توكيل محامي ممتاز في الرياض ، عموماً عندما تحتاج إلى استئجار المحامي ، فهذا يعني عادة أنك في موقف صعب. ربما تحتاج إلى تعيين محام لمساعدتك في بدء اعمالك التجارية في انشاء شركة واستخراج سجل تجاري ، أو لتقديم براءة اختراع لمنتج اخترعته. أو ربما تحتاج إلى تعيين محام لأنك تحتاج الى تحصيل ديونك في الرياض او جدة أو لأن عملك يواجه إفلاسًا وشيكاً وتحتاج الى عمل صلح واقي.





في أي من هذه الحالات أو غيرها، تواجه مشكلات قانونية معقدة تحكمها مجموعة واسعة من القوانين المتشابكة. أنت بحاجة إلى شخص لديه المعرفة والخبرة والمهارات الصحيحة لتقديم المشورة القانونية لك حول أفضل مسار للعمل.








تعتبر معرفة كيفية توكيل محامي يناسب وضعك



خطوة أساسية في هذه العملية. يمكن أن يحدد ما إذا كان عملك قد نجح أو فشل ، أم لا يتم منح براءة الاختراع الخاصة بك ، أو إذا كنت ستواجه عقوبة السجن .





لذلك ، طريقة توكيل محامي تمر خلال ثلاثة خطوات هامة وهي عوامل مهمة يجب عليك تقييمها من أجل اتخاذ القرار الصحيح.





الخطوة 1: العثور على محامين - التركيز على الموقع والممارسة المجال






كما هو واضح ، قد تكون الخطوة الأولى هي العثور على بعض المحامين. (لدينا مجموعة من المحامين الجيدين بالرياض في lawyersinriyadh.com إذا كنت لا تعرف مكان العثور على واحد). هناك شيئان أساسيان يجب تقييمهما في هذه المرحلة: الموقع ومجال الممارسة.





من المفيد دائمًا تعيين محامي محلي في الرياض لضمان الكفاءة طوال العملية. هذا لا يعني أنه يتعين عليك تعيين محامٍ يعيش في منطقتك ، ولكن يجب عليك العثور على محامي يكون مكتبه قريبًا بما يكفي بحيث لاتحتاج للسفر من وقت لآخر.





والأهم من ذلك هو تعيين محام يركز على المجال المناسب للقانون. إذا كنت تواجه مشاكل قانونية في شركتك فبتالكيد سيكون محامي الشركات هو الخيار الانسب لقضيتك، فأنت ترغب تمامًا في تعيين محام ذو خبرة كبيرة في الدفاع عن الأشخاص في مواقف مماثلة. وبالمثل ، إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت ، فأنت لا ترغب في تعيين محام متخصص في الوصايا والتخطيط العقاري. كل مجال من مجالات القانون معقد للغاية ، لذلك من المهم تعيين محام يناسب احتياجاتك.





الخطوة 2: تحديد مدى تعقيد مشكلتك






في هذه المرحلة ، عندما تجري عادة عملية البحث عن المحامي تعيين محام ستجد بعض المحامين في منطقتك متخصصون في نوع العمل القانوني الذي تحتاجه. الآن قد ترغب في تحديد مقدار التكلفة والتخطيط وفقًا لذلك. العامل الرئيسي الذي يؤثر على التكلفة هو تعقيد مشكلتك القانونية.





يعد تعقيد المشكلة القانونية التي تواجهها مهمًا لعدة أسباب: أحدها يحدد عدد الساعات التي سيضطر المحامي إلى العمل فيها ، وهو ما يلعب دورًا رئيسيًا في التكلفة الإجمالية ، ولكن الأهم من ذلك ، يمكنه تحديد معيار الخبرة سيحتاج محاميك لخدمتك بشكل أفضل.





بالنسبة إلى الأشياء الأساسية مثل دمج شركة ناشئة ، يمكن لأي محام أعمال مختص أن يتولى المهمة ؛ ومع ذلك ، لا تزال ترغب في العثور على محام متخصص في نوع العمل الذي تريد تشكيله. ولكن عندما يتعلق الأمر بصياغة مذكرة او عقد شراكة ، أو تحديد ما إذا كان الشخص الذي عينته موظفًا أو مقاولًا مستقلاً ، فإن هناك بعض المشكلات القانونية الأكثر تعقيدًا. في هذه الحالات ، من الأفضل عادة تعيين محام ذو خبرة أكبر ، ومستوى خبرة المحامي يؤثر بشكل مباشر على اتعاب المحامي .





الخطوة 3: تحديد ميزانيتك






إذا كنت مليونيرًا ، فإن فرص الميزانية لن تكون مشكلة كبيرة (بالإضافة إلى ذلك ، ربما لديك بالفعل فريق من المحامين ، لذا فإن كيفية تعيين محامٍ ليست مشكلة حقًا ... لكنني استطرد).





إذا كنت من الطبقة القادحة او المتوسطة ، فربما تكون الميزانية أحد أكبر العوامل. لذلك ، مع مراعاة تعقيد مشكلتك ، يجب أن تفكر في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه. بمجرد تحديد نطاق معقول ، يجب عليك مشاركة ميزانيتك مع كل محام تفكر في تعيينه ومحاولة إيجاد الرصيد الصحيح للتكلفة ومستوى الخبرة. وتذكر أن الخبرة أكثر أهمية مع زيادة تعقيد مشكلاتك القانونية.




الاختيار بين تخصصات مكاتب المحاماة المعتمدة


يمكنك عزيز الاختيار بين عدة تخصصات قانونية تناسب قضيتك على سبيل المثال



افضل محامي سعودي في جدة

افضل محامي في الرياض

محامي تستر تجاري

محامي عقارات في الرياض

محامي طلاق في الرياض

محامي متخصص في القضايا الادارية

ارقام محامين بالرياض للاستشارة

محامي قضايا عمالية

محامي قضايا جنائية الرياض

محامي قضايا اسرية

محامي تجاري بالرياض

محامي تعويضات بالرياض

محامي تحصيل ديون

افضل مكتب تحصيل ديون


الملخص في اختيار مكتب المحامي المناسب






بعض الأشياء المهمة الأخرى التي قد تفكر فيها على طول الطريق هي مراجعات من عملاء سابقين ، ومدى انشغال المحامي في الأعمال الأخرى (التي يمكن أن تبطئ الأمور) ، ومدى توافقك شخصيًا مع المحامي. يمكن أن يكون العمل القانوني متقاربًا وشخصيًا في بعض الأحيان ، لذلك من المستحسن تعيين محام ترتاح في التعامل معه.





والآن بعد أن تعرفت على أساسيات تعيين محام ، يجب أن تمضي قدمًا وتبدأ ! لكننا نفهم أن التعاقد مع محام يمكن أن يكون في كثير من الأحيان عملية فيها مخاطرة وتستغرق وقتا طويلا ومحبطة.





في lawyersinriyadh.com ، نركز بشكل كبير على جعل عملية تعيين محام غير محبطة قدر الإمكان. نحن نقدم مكاتب محاماة في الرياض بشكل شفاف يتيح لك مراجعة محامين محليين متعددين في منطقتك والتواصل معهم في وقت واحد من خلال نظام مراسلة خاص. نحن نسمح لك أيضًا بالحصول على عروض أسعار من كل واحدة لمساعدتك في العثور على الملاءمة المناسبة لميزانيتك.






محامي في الرياض
افضل محامي في الرياض